2012/07/04

نجوم سورية والعالم يضيئون سجادة مهرجان دمشق السينمائي الثامن عشر
نجوم سورية والعالم يضيئون سجادة مهرجان دمشق السينمائي الثامن عشر

خاص بوسطة - يارا صالح


أضاء نجوم من سورية والعالم العربي والعالم سجادة افتتاح مهرجان دمشق السينمائي في دورته الثامنة عشرة، الذي انطلق مساء اليوم الأحد 7 تشرين الثني/ نوفمبر.

وبدأ وصول النجوم إلى حفل الافتتاح في تمام السادسة، وكان من أوائل النجوم الذين وصلوا سلافة معمار وسيف الدين سبيعي، نادين خوري برفقة أسعد فضة وزوجته، عزة البحرة وزوجها ثائر موسى، كاريس بشار، مصطفى الخاني وجمال سليمان، سلوم حداد، تلاهم سوزان نجم الدين، غسان مسعود، الأردنية ميس حمدان، والمخرج التونسي شوقي الماجري.

مفاجأة المهرجان الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي وصلت في حوالي السادسة وخمس وأربعين دقيقة، كما أنها غادرت قبل انتهاء حفل الافتتاح بحوالي ربع الساعة، هرباً من عيون صحافة انتظرتها كثيراً.

اللبنانية جانين داغر وصلت لاحقاً، تلتها الفنانة فاديا خطاب، ثم المصرية سمية الخشاب، نجلاء خمري، اللبنانية ورد الخال، والإعلامية العربية مها سلمى، الفنان الكبير رفيق سبيعي، المخرجة رشا شربتجي وزوجها ناصر ركا، يارا صبري وماهر صليبي، أيمن زيدان، اللبنانية لاميتا فرنجية، القطري علي الحسن.

الفنانون المصريون تأخروا في الوصول عدا مصطفى فهمي وزوجته رانيا فريد شوقي، والكبيرة سميرة أحمد، وممن تأخروا النجمتان نيللي كريم وغادة عادل، والفنان مصطفى شعبان، بوسي، ومحمود حميدة الذي مشى على السجادة الحمراء مستخدماً عكازة، نظراً لإصابة في قدمه، ومثلهم النجمة نسرين طافش، التي مرت مسرعة في الصالة الرئيسية بعد أن تعرض فستانها للتمزق عندما داس عليه، من غير قصد، أحد المصورين الصحفيين.

ومن الشخصيات الرسمية التي حضرت المهرجان وزير الإعلام السوري محسن بلال، ومساعد وزير الخارجية السوري د. فيصل مقداد.

اللافت كان أن مجموعة كبيرة من النجوم السوريين لم يجدوا مكاناً لحضور الاحتفال، والسبب وفقاً لبعضهم أن موظفي الدار حجزوا لأقربائهم جميع المقاعد المتاحة، مما جعل الفنانين ممن لا مكان لهم للحضور، بينما فضل آخرون الانسحاب بكرامتهم.

وممن انسحبوا من الافتتاح رغم وصولهم المبكر، الفنانون سليم صبري وزوجته ثناء دبسي، رنا أبيض، فراس إبراهيم، صالح الحايك، كما اضطر المنظمون إلى إعادة إدخال كلٍّ من المصريتين غادة عادل ونيللي كريم اللتين همَّتا بالمغادرة قبل أن ينتبه لهما المنظمون.

اللافت أيضاً أن من أدخلوا مجدداً إلى الصالة تم إجلاسهم على كراسي إضافية ليست من مقاعد الصالة، كما أن الفنان أسعد فضة، وهو رئيس لجنة تحكيم الأفلام العربية في المهرجان كان واقفاً أثناء تكريم زملائه من النجوم السوريين والعرب والعالميين.

بالألوان تألق النجوم على سجادة مهرجان دمشق السينمائي للمرة الثامنة عشرة، وعلى مدى أسبوع ستزين أفلام المهرجان تسع صالات عرض في دمشق، وهي أفلام تبلغ أكثر من ثلاثمئة فيلم بين طويل وقصير، مشارك بمسابقة ومعروض على هامش المهرجان، حاول المنظمون من خلالها نقل نخبة من أفضل الأفلام في العالم إلى الجمهور السوري، الذي لن يكون الفنانون بعيدين عنه، في ظل تفرغ كثير منهم لحضور الأفلام خلال أيام المهرجان.