2013/06/21

ومازال البحث جارياً عن الأسباب الحقيقية وراء اعتقال  الكاتب سامر رضوان
ومازال البحث جارياً عن الأسباب الحقيقية وراء اعتقال الكاتب سامر رضوان

بوسطة- محمد الأزن

مازالت قضية اعتقال الكاتب السوري سامر رضوان تتفاعل في وسائل الإعلام العربية، وعبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك منذ إعلان هذا النبأ صباح الأربعاء 19-6-2013، وخاصةًّ أن معظم من أورد هذا الخبر ربط بينه، وبين نص مسلسل "منبر الموتى" الذي كتبه سامر لموسم 2013، ويتم تصويره ببيروت بعيداً عن أعين الرقابة السورية، بعد اقتراحها التريث بالعمل، وبمعنى آخر لم تجز تصويره في سوريا على الأقل للموسم الحالي.

وبعيداً عن التحليلات، والاتهامات المتبادلة، كشف موقع«بوسطة» عن بعض التفاصيل التي نطلعكم عليها: تم اقتياد الكاتب سامر رضوان من المعبر الحدودي السوري- اللبناني مساء الإثنين الفائت 18-6-2013 إلى أحد الفروع الأمنية في دمشق، مع العلم أن اسمه معمّمْ على المعابر الحدودية بسبب الدعوى الجنائية التي رفعها عليه الكاتب والممثل محمد عمر، ويتهمه فيها بالشروع في قتله على خلفية نزاعٍ مادي بينهما على عقار،  وعلى حد زعم عمر؛ توجه سامر إلى بيروت في اليوم التالي لهذا الحادث أواخر شهر آذار الماضي،  وأكّد  لموقعنا أنه يملك مجموعة من الوثائق التي تثبت ذلك، كما أدعى محمد عمر  تسجيله لحلقة تلفزيونية يشرح فيها ما حدث معه بالصوت والصورة للتلفزيون السوري، لكن هذه الحلقة منعت من البث بضغط من سامر رضوان.

ويبقى السؤال في هذه الحالة مالذي دفع رضوان للتوجه إلى دمشق، إذا كان يعلم بشأن هذه الدعوى القضائية؟ ولماذا يتم اعتقاله من جانب جهة أمنية... مادام الأمر جنائياً...؟ أم أن القصة يتداخل فيها الأمني، بالجنائي، وفي هذه الحالة نعود للاحتمال الأول وهو أن يكون لنص "منبر الموتى" نصيب من هذه القصة...   وسنوافيكم بالمزيد من التفاصيل فور ورودها