2013/05/29

2012... موسم الرحيل
2012... موسم الرحيل

بوسطة- تحرير محمد الأزن

ينطبق وصف "موسم الرحيل" على العام الفائت 2012؛ فعلى هامش ما يعيشه السوريون من مآسٍ يومية، فقد الوسط الفني والثقافي السوري العديد من الشخصيات التي ساهمت في إثراء تاريخنا، عبرَ ما قدمّوه من رصيدٍ إبداعي امتد لسنوات طويلة.

معظم الراحلين كان لهم حظّهم من الرحيل الهادئ على فراش المرض الأخير، أما رحيل الفنّانين محمد رافع، وطارق سلامة فلم يختلف من حيث الشكل عن طريقة موت عشرات السوريين يومياً من جرآء الأحداث التي تشهدها البلاد..."قتل، أو خطف، أو أن يتصادف مرورهم في المكان والزمان الخطأ"...

كما شكّلت وفاة محمد الشيخ نجيب صاحب "بكره أحلى" مفاجأة نوعاً ما، لأّنه توفي عن عمرٍ صغير نسبياً، والكثيرون لم يعلموا بخبر إصابته بمرض السرطان، أو غاب الخبر في غمرة الأحداث اليومية،  كذلك كان مؤلماً رحيل طلحت حمدي بعيداً عن دمشق، بينما كان يرتب للإقامة مع عائلته خارج البلاد، وتنقل بين لبنان والأردن، لتكون لحظات حياته الأخيرة في عمّان.

أما غياب خالد تاجا أو "أنطوني كوين" العرب كما لقبّه محمود درويش، فكان أثره مدوياً في أوساط زملائه من الفنّانين، خاصّة أن صاحب الرئتين المتعبتين كان يعمل حتى آخر لحظة أسعفتها فيها صحّته، وبطاقةٍ، وهمّةٍ لم يعرف عنها الفتور لسنواتٍ وسنوات.

ونرصد لكم فيما يلي اللحظات الأخيرة لـ أحدى عشرة شخصية فنيّة وثقافية سوريّة في موسم الرحيل 2012..

30 آذار- 2012: رحيل "جورج فهد"  مطرب الأغنية الساحلية، ونقيب الفنّانين الأسبق في محافظة اللاذقية، ووالد الفنّان "عابد فهد"، والمخرج "عامر فهد".

4 نيسان -2012: رحيل الفنّان خالد تاجا عن عمر يناهز الـ 73 عاماً... ووريَ الثرى في اليوم التالي بـمقبرة "الزينبية" على سفح قاسيون، حيث اختار قبره بنفسه قبل وفاته إلى جانب أبويه، بحي "ركن الدين" الدمشقي الذي شهد طفولته وشبابه وصبواته الأولى، وسار نعشه إلى حيث مثواه الأخير ملكاً متوجاً على قلوب محبيّه في موكب مهيب ضمّ نخبة نجوم الدراما السورية على مدى أجيال، وبحضور شخصياتٍ رسمية وشعبية... آخر دور قدّمه الفنّان الراحل في مسلسل "الأميمي".

27 أيار-2012: توفي الأديب والصحافي السوري عادل أبو شنب عن عمر يناهز واحداً وثمانين عاماً، ويعتبر الأديب الراحل من مؤسسي "اتحاد الكتاب العرب"، وكتب الراحل للتلفزيون واحداً من أهم كلاسيكيات التلفزيون السوري وهو "حارة القصر" 1970، ومن أعماله التلفزيونية أيضاً "فوزية"، "وردة الصباح"، "هذا الرجل في خطر".

24 تموز -2012: رحيل الفنّان حسن إسرب عن عمر 62 عاماً، أثر نوبة قلبية.

9 آب- 2012: رحيل جورج لطفي الخوري مدير التصوير والإضاءة الأشهر في تاريخ السينما والدراما السوريّة، عن عمرٍ يناهز الثلاثة والسبعين عاماً، ويعتبر الفنّان الراحل أحد أبز التقنيين السوريين في مجال التصوير والإضاءة، وآخر ماقدّمة مسلسل "أرواح عارية" الذي عرض في الموسم الرمضاني 2012، من إخراج الليث حجّو.

25 آب- 2012:  رحيل صبحي الرفاعي عن عمرٍ يناهز السابعة والستين عاماً... الراحل عضو في نقابة الفنّانين السوريين منذ العام 1978، شغل منصب مدير المسرح العمّالي حوالي العشر سنوات، وكرّس معظم مسيرته الفنيّة للمسرح، كما شارك بعددٍ من الأفلام السينمائية، وقدّم أدوراً مميّزة في البرامج والدراما الإذاعية السورية، وفي رصيده عشرات الأدوار التلفزيونية، كان  آخرها "زمن البرغوت" الذي عرُض في الموسم الرمضاني 2012... للفنان الراحل أربع أولاد من بينهم وائل شرف.

4- تشرين الثاني 2012: تأكيد نبأ اغتيال الفنّان محمد رافع بعد مرور يومين على اختطافه، وأعلن فصيل من المعارضة المسلحة يطلق على نفسه "كتيبة أحفاد الصديق"  عن تبنيه عملية الاغتيال في بيان تدوالته المواقع الإخبارية على شبكة الإنترنت.

30- تشرين الثاني 2012:  رحيل الفنّان والمخرج محمد الشيخ نجيب عن عمر 59 عاماً، بعد صراع مع مرض السرطان، وخلال مشواره الفني الذي استمر على مدى ثمانية وثلاثين عاماً شارك الفنّان الراحل كممثل في العديد من المسلسلات السورية الشهيرة كالـ" المحكوم، ورجال تحت الطربوش"، وآخر أدواره التلفزيونية كان في عام 2011، حينما جسد شخصية "مارسيل خليفة" بمسلسل "في حضرة الغياب" من إخراج نجدت أنزور، وأخرج الفنّان الراحل للتلفزيون العديد من الأعمال الناجحة، أشهرها: "بكرة أحلى، وقمر بني هاشم"، وآخر عمل من إخراجه: "زلزال" في العام 2010... الراحل هو زوج الفنّانة خديجة العبد، ووالد الفنّان قيس الشيخ نجيب، والمخرج سيف الشيخ نجيب.

4- كانون الأول 2012: رحيل الفنّان طلحت حمدي عن عمر واحد وسبعين عاماً، إثر نوبة قلبية ألمّت به في العاصمة الأردنية عمّان... رحل حمدي بعد مسيرةٍ فنية حافلة تعود بداياتها إلى أوائل ستينيات القرن الماضي، وكان آخر أدواره  في التلفزيون مشاركته بمسلسل "الشبيهة" 2012.

23 كانون الأوّل- 2012: وفاة الفنان طارق سلامة  متأثراً بجراجه أثر سقوط قذيفة على المنطقة بينما كان يحاول إخراج أسرته من مخيم "اليرموك"... الراحل من مواليد عام 1974 وآخر مشاركاته كانت في مسلسل "ياسمين عتيق" المقرر عرضه خلال الموسم الرمضاني المقبل 2013.

23 كانون الأوّل- 2012: رحيل الباحث الموسيقي السوري صميم الشريف عن عمر خمسة وثمانين عاماً.