2013/05/29

الإعلام تنافس الإعلام...مديرية للإنتاج التلفزيوني ومؤسسة إنتاج يتبعان للجهة نفسها
الإعلام تنافس الإعلام...مديرية للإنتاج التلفزيوني ومؤسسة إنتاج يتبعان للجهة نفسها


الوطن السورية

تعود الفعاليات السينمائية لتنشط في دمشق عبر مهرجان جديد تحت مسمى «قوس قزح»، في الوقت الذي تشهد الدراما حركة لا بأس بها حيث شارف مسلسل «زهر البنفسج» على الانتهاء من العمليات الفنية ليصبح جاهزاً للعرض في رمضان القادم.

في حين تم تعيين رئيس جديد لقسم الإنتاج الدرامي وإلى التفاصيل:

زهر البنفسج

قارب المخرج فيصل بني المرجة من انتهاء العمليات الفنية الكاملة لمسلسله (زهر البنفسج)، وهو من تأليفه بالتعاون مع الكاتبة ريما خربيط، وإنتاج شركة شاين للإنتاج والتوزيع الفني، وبطولة فنانين من سورية ولبنان والأردن ومصر، والخليج، منهم: أحمد راتب، أندريه سكاف، سوسن بدر، ربيع الأسمر، نجلاء العبدالله، عبد الكريم القواسمي، رزان أبو رضوان، علا بدر، وفاء العبدالله، هدى الخطيب، باسل خليل، ناريمان عبدالكريم، طارق زياد، داوود جلال، رفعت النجار.

وأكد بني المرجة أن المسلسل من نمط الأعمال متصل منفصل الحلقات بحيث تبدأ قصة للشخصيات نفسها وتنتهي من خلال أربع أو خمس حلقات ومن ثم تبدأ قصة جديدة.

وأضاف: إن العمل اجتماعي هادف يعالج مجموعة من القضايا الاجتماعية بقصص متعددة يغوص من خلالها إلى عمق الحالات المطروحة.

ومن عناوين لوحات العمل نوه معرفاً بها: (جاب الدب لكرمو، شعوذة، تسول، أكون أو لا أكون، بعد الكبرة، من غير كلام، فالج لا تعالج، مباراة حاسمة، قصة مولود، وفاء، علم الطاقة، مظاهر، أنشتاين، شكاوى المواطنين).

وأكد أن ما ميزه من بعد جوهره المشاركة العربية الواسعة ليظهر العمل بحالة بانورامية جميلة على أن يكون له عرض خاص وعدة عروض على فضائيات عربية مهمة.

الإنتاج الدرامي

بعد أن أصدر عمران الزعبي وزير الإعلام قراراً بإعادة الإنتاج الدرامي والأفلام الوثائقية في قسم الإنتاج التلفزيوني، وبناء على ذلك أصدر محمد رامز ترجمان – مدير عام الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون قراراً يقضي بتكليف المخرج نبيل شمس رئيساً لقسم الإنتاج التلفزيوني. أكد المخرج شمس أن قرار إعادة الإنتاج هو إعادة نبض الحياة للمديرية التي قدمت أعمالاً رائدة في تاريخ الدراما السورية العريقة، ومن جانب آخر تنشيط أكبر للحراك الدرامي السوري، بالإضافة لأهمية تشغيل الكوادر العاملة في هذه الدائرة من مخرجين ومديري إنتاج وفنيين.

وقال: نحن جميعاً في المديرية كان لنا عدة محاولات مع العديد من الجهات المختصة وعلى مدار العامين السابقين، إلى أن تبنى السيد الوزير مشكوراً هذا المشروع وإعادة إحيائه، وذلك لاقتناعه بأن أهم وسائل إبراز هوية وشخصية التلفزيون السوري هو الإنتاج الدرامي والوثائقي، وكذلك بدوره السيد المهندس محمد رامز ترجمان – مدير عام الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون – عمل جاهداً على إعادة المديرية إلى رونقها المعهود، وأشار المخرج شمس إلى أن المديرية سيكون لها خطة إنتاج ممنهجة وبناءة سيتم طرحها في بيان خاص في وقت لاحق..

يذكر أن المخرج نبيل شمس أخرج العديد من الأعمال الدرامية ومنها: (قضية عائلية، كحل العيون، حروب عائلية، جريمة بلا نهاية، والمسلسل العراقي.. عش المجانين)، وأخرج للأطفال أعمالاً منها: (أحلام الفتى يقظان، تنورة للعصفورة)، وكذلك العديد من السهرات الدرامية التلفزيونية منها: (أيام الصمت، ليلة عيد، الوصية)، كما أخرج الفيلم السينمائي (رحلة 21).

قوس قزح


تحت رعاية السيدة الدكتورة لبانة مشوّح وزيرة الثقافة، تقدم المؤسسة العامة للسينما مهرجان «أفلام قوس قزح» ابتداءً من اليوم.


ويفتتح المهرجان بفيلم «لقد حلمت بإفريقيا» في الخامسة عصراً في صالة كندي دمشق، بعدها يقدم ثلاثة أفلام بشكل يومي في الواحدة والثالثة والخامسة حتى السادس عشر من الشهر الجاري، وإليكم البرنامج كاملاً:

الخميس 2/5/2013: قصة جندي، أحدب نوتردام، العاصفة الهوجاء.

الجمعة 3/5/2013: العمل الإيطالي، إيقاظ الموتى، الثلج الأبيض.

السبت 4/5/2013: العاصفة المثالية، لعبة عادلة، نافخ الصفارة.

الأحد 5 /5/2013: الساعات اليائسة، حتى توقظنا الأصوات الإنسانية، قطار منتصف الليل.

الإثنين 6/5/2013: فارغو، منتزه غوسفورد، الطبيعي.

الثلاثاء 7/5/2013: نهاية العلاقة، المتاهة، أماكن التجارة.

الأربعاء 8/5/2013: الصدمة، رعد أزرق، الرجل العصفور.

الخميس 9/5/2013: رجل لرجل، قاعة المدينة، القيادة المفقودة.

الجمعة 10/5/2013: الممثلون، ما الأمر يا دكتور؟، الجسم الكروي.

السبت 11/5/2013: محاربون في زمن مضى، الفزَّاعة، مجد.

الأحد 12/5/2013: أوقات عصيبة، فيدوك، أبو كاليبتو.

الإثنين 13/5/2013: شوبان، جينيفر الثامنة، غودزيلا.

الثلاثاء 14/5/2013: قضايا الأطفال، الأربعاء الكبير، قياسات قصوى.

الأربعاء 15/5/2013: التحدث مع الجنة، جريمة الأب أمارو، لقد حلمت بإفريقيا.

الخميس 16/5/2013: بدم بارد، وعود شرقية، الفريق المناسب.