2012/07/04

التلفزيون المصري يشارك القطاع الخاص في الدراما
التلفزيون المصري يشارك القطاع الخاص في الدراما


محمد حسن - السفير

دفعت أزمة نقص السيولة في قطاع الإنتاج التابع لـ«اتحاد الإذاعة والتلفزيون» الى مشاركة القطاع الخاص في إنتاج عدد من المسلسلات. أراد أن يحقق المعادلة الصعبة، أي أن يظل موجودا وعبر أكثر من عمل درامي، على الرغم من سوء وضعه المالي.

وعُلم أن قطاع الإنتاج يدخل شريكا مع شركات خاصة عدة، لإنتاج ستة مسلسلات لكبار النجوم، والمرشحة للعرض خلال رمضان المقبل، بينما ينتج بشكل مستقل ستة مسلسلات أخرى يقوم ببطولتها ممثلون من نجوم الصف الثاني.

أما المسلسلات التي يشارك فيها القطاع الخاص فهي: مسلسل «فرقة ناجي عطا الله» الذي ينتجه المنتج صفوت غطاس من خلال شركته «سبوت 2000» بمشاركة قناة «روتانا خليجية». تأليف يوسف معاطي، إخراج رامي إمام، بطولة عادل إمام ومحمد عادل إمام وأنوشكا.

«ونيس والعباد وأحوال البلاد»: بطولة وإخراج الفنان محمد صبحي، ويبدأ تصويره الشهر المقبل. ويشارك فيه جميل راتب وسماح أنور. وتدور أحداثه حول ونيس وأولاده وأحفاده وتعاملهم مع متغيرات الحياة التي طرأت حديثا على المجتمع المصري.

«سر علني»: بطولة الفنانة غادة عادل ويشاركها البطولة الفنان الأردني اياد نصار، وشويكار. تأليف محمد ناير، إخراج غادة سليم. ويناقش المسلسل مافيا شركات الأدوية والمتاجرة في حياة المصريين.

«سيدنا السيد»: بطولة الفنان السوري جمال سليمان، والفنانين المصريين سامي العدل وأحمد الفيشاوي. وتدور الأحداث في إطار اجتماعي حول الصراع بين الخير والشر من خلال شخصية فضلون الديناري.

«عيش وملح»: يبدأ تصويره قريبا. ومن تأليف أسامة نور الدين، إخراج محمد العدل، وبطولة الفنانة زينة والمطرب سعد الصغير. والمسلسل ينتقد الأوضاع المعيشية المتدنية التي آلت اليها أحوال معظم المصريين.

«في غمضة عين»: بطولة المطربة أنغام والفنانة داليا البحيري. تأليف فداء الشندويلي إخراج سميح النقاش. ويناقش في إطار سيكودرامي تعقيدات النفس البشرية، التي تجمع بين المتناقضات.

كما يقوم قطاع الإنتاج بتنفيذ ستة مسلسلات أخرى بشكل مستقل، وهي «هرم الست رئيسة» بطولة هالة فاخر، و«أهل الهوى» بطولة إيمان البحر درويش، و«طيري يا طيارة» بطولة مصطفى فهمي، و«بنات في بنات» بطولة رانيا فريد شوقي، و«الإمام الغزالي» بطولة محمد رياض، و«أشجار النار» بطولة داليا مصطفى.

لم يتمكن قطاع الإنتاج التابع «لاتحاد الإذاعة والتلفزيون» بسبب ضعف الوضع المالي ونقص السيولة التي يعانيها، من استقطاب النجوم في الأعمال التي ينتجها بنفسه، لذا فإنه أسند بطولتها لنجوم الصف الثاني. وفي الوقت نفسه حرص على مشاركة القـطاع الخــاص في إنتاج أعمال النجوم، حتى يستطيع شراء هذه الأعمال لعرضها في التلفزيون المصري. كما أن مشاركته في الإنتاج غالبا لا تكـون مادية، وإنما تكون عبر الأيدي العاملة، والمخازن الممتلئة بالإكسسوارات والديكورات والملابس، ومعدات التصوير، ووحدات التصوير الخارجية وغيرها.