2012/07/04

الجيل الجديد فرض سطوته على الدراما النجوم الشباب قادمون
الجيل الجديد فرض سطوته على الدراما النجوم الشباب قادمون

حسام عباس – دار الخليج

وضح جلياً في دراما رمضان الفائت أن جيلاً جديداً يزحف بقوة للسيطرة على مقاليد فن الدراما التلفزيونية في السنوات القليلة المقبلة، ليس فقط على مستوى التمثيل ولكن أيضاً على مستوى التأليف والإخراج . حيث برز أكثر من اسم جديد في ساحة التمثيل مبشرين بظهور جيل من نجوم الصف الأول ومع ذلك برز جيل جديد من الكتاب كانت لهم بصماتهم المهمة في أعمال قوية، وقدم أكثر من مخرج جديد أوراق اعتماده في أعمال مميزة، لنطمئن على ظهور نجوم يواصلون مسيرة الأسماء القديمة التي سيطرت على مدى 3 عقود فائتة على ساحة الدراما التلفزيونية، أمثال أسامة أنور عكاشة ومحفوظ عبد الرحمن ومصطفى محرم ومحمد صفاء عامر وإسماعيل عبد الحافظ ومحمد فاضل ومجدي أبو عميرة وانعام محمد علي وجمال عبد الحميد، وان ظلت بعض هذه الأسماء موجودة بخبرتها وإبداعها .

من أبرز الأعمال الرمضانية التي وضحت عليها بقوة بصمة الجيل الجديد من المبدعين مسلسل “دوران شبرا”، وهو العمل الأول للمؤلف الشاب عمرو الدالي وقد أشاد العديد من الكتاب والنقاد بمستوى الحرفية في طرح شخوص العمل وتضمينه شكلاً من الإبداع في صياغة السيناريو البعيد عن الملل والتكرار، وقد تصدى لإخراج المسلسل المخرج السينمائي خالد الحجر في أول تجربة تلفزيونية له بعد سلسلة من التجارب السينمائية المميزة، وشارك في بطولة العمل مجموعة مميزة من النجوم الشباب في مقدمتهم هيثم أحمد زكي ومحمد رمضان وهاني عادل ونبيل عيسى وحورية فرغلي .

وقد غامرت النجمة حنان ترك بتقديم مسلسلها “نونة المأذونة” هذا العام مع مجموعة من الوجوه الشابة أمثال وائل علي وعمرو عبد العزيز ورامي غيط، واستعانت بالمخرجة منال الصيفي في أول تجربة تلفزيونية لها .

وإذا كان مسلسل “خاتم سليمان” للنجم خالد الصاوي ورانيا فريد شوقي قد صنف كأحد أهم الأعمال الدرامية هذا العام، فهو للكاتب محمد الحناوي . وقد قدم أيضاً المسلسل الذي أخرجه أحمد عبد الحميد الفنانة التونسية فريال يوسف كوجه صاعد مؤهل للبطولات الأولى في السنوات القليلة المقبلة .

ومحمد الحناوي هو ايضا مؤلف مسلسل “وادي الملوك” الذي كتب له الحوار الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي وكانت البطولة فيه لصابرين وسمية الخشاب ومجدي كامل والإخراج لحسني صالح الذي ثبت قدميه كواحد من المخرجين الواعدين في ساحة الدراما التلفزيونية بعدما قدم “الرحايا” لنور الشريف و”شيخ العرب همام” ليحيى الفخراني في العامين الماضيين .

يعد مسلسل “المواطن اكس” الذي نال الاحترام من الجمهور والنقاد من أبرز الأعمال التي تؤكد شعار “الشباب قادمون”، حيث تصدى لبطولته فريق من الأسماء الجديد الشابة منهم محمود عبد المغني واروى جودة ويوسف الشريف وعمرو يوسف وإياد نصار والتأليف لمحمد ناير في أبرز تجاربه في الكتابة التلفزيونية بعد تجارب سينمائية محدودة، والإخراج لكل من عثمان أبو لبن القادم من ساحة السينما، وكذلك محمد بكير الذي شاركه إخراج العمل وهو قادم من ساحة أغاني الفيديو كليب .

ينطبق الحال على مسلسل “إحنا الطلبة” الذي يعد بطولة شبابية “خالصة”، وقد ضم كلا من محمد نجاتي وأحمد فلوكس ومحمود رمضان وريم البارودي وأحمد سعد ودينا عبد العزيز، والتأليف لأحمد عيسى، وخلاله خاض المخرج أيمن مكرم أولى تجاربه التلفزيونية .

وقد تصدت لتقديم قصة حياة الفنانة الكبيرة صباح في حياتها المطربة اللبنانية كارول سماحة في أول تجربة تلفزيونية لها بمشاركة المخرج الشاب أحمد شفيق الذي يتحسس طريقه في ساحة الدراما التلفزيونية هو الآخر .

كعادته غامر النجم تامر حسني بتقديم تجربته التلفزيونية الأولى مع وجوه شابة على مستويات عدة ليس فقط في التمثيل حيث استعان بتوأمه الفني مي عز الدين ومعها درة وأحمد زاهر بل في الكتابة أيضاً حيث يعد مسلسل “آدم” التجربة الأولى في الإخراج لمحمد سامي مخرج أغاني الفيديو كليب، والتجربة الثانية في الكتابة التلفزيونية لأحمد محمود أبو زيد بعد تجربة “العار” في العام الماضي .

كذلك غامر النجم محمد هنيدي في تجربته الأولى في التلفزيون كبطل أول خلال مسلسل “مسيو رمضان مبروك” واستعان بالفنانة الشابة نسرين إمام لتكون البطلة الأولى أمامه، وكذلك استعان بالمخرج سامح عبد العزيز الذي قدم مسلسله الثاني في ساحة الدراما بعد تجربة “الحارة” في العام الماضي .

وإذا كان مسلسل “الريان” قد أكد نجومية الفنان باسم سمرة في دور شقيق أحمد الريان الأكبر “خالد صالح”، فإنه ثبت قدمي المؤلف حازم الحديدي الذي قدم قبل ذلك مسلسل “حكايات بنعيشها” للنجمة ليلى علوي .

وقد واصل النجم أحمد مكي نجاحه خلال الجزء الثاني من مسلسل “الكبير قوي” هذا العام بمساعدة الشباب من الجيل الجديد على مستوى الكتابة ومع المخرج الشاب أحمد الجندي .

مسلسل “كيد النسا” لكل من فيفي عبده وسمية الخشاب وأحمد بدير حقق نسبة مشاهدة عالية وقدم للدراما كاتباً جديداً هو حسين مصطفى محرم ابن الكاتب الكبير مصطفى محرم .

وفي مسلسل “شارع عبد العزيز” تأكدت نجومية الفنان عمرو سعد في ساحة الدراما التلفزيونية ولفت الأنظار لكاتبه أسامة نور الدين والمخرج أحمد يسري الذي يخطو في بداية مشواره في ساحة الدراما بعد مشوار مع أغاني الفيديو كليب وتجارب سينمائية محدودة .