2012/07/04

الدراما السورية تتحدى الظروف
الدراما السورية تتحدى الظروف


علاء محمد – دار الخليج


22 مسلسلاً هو العدد الفعلي الذي سيقدمه السوريون من إنتاجات درامية للموسم الحالي، إضافة إلى مسلسلين آخرين ليسا من إنتاج سوري ولن يعرضا على قنوات التلفزة السورية خلال شهر رمضان، وذلك لحصرية بثهما على شاشات عربية قامت بإنتاجهما .

وبعيداً عما قيل ويقال عن إلغاء هنا وتأجيل هناك، لبعض المسلسلات السورية نتيجة ما تمر به البلاد حالياً، فقد قرر منتجو الدراما السورية الدخول في تحد مع الزمن والظرف، وأعلنوا عن جاهزية أعمالهم، وذلك قبل أسبوعين من انطلاق الموسم .

9 مسلسلات اجتماعية تطغى على الأنواع الدرامية الأخرى حيث سيشاهد الجمهور عشرات القصص في تلك المسلسلات من خلال تعدد محاور كل مسلسل على حدة .

ويفرض مسلسل “الغفران” للمخرج حاتم علي والكاتب نجيب نصير نفسه بقوة، وهو مسلسل يتحدث عن الرومانسية بشكل روائي طويل تبدأ قصصه في الحلقة الأولى ولا تنتهي أي منها إلا في الحلقة الأخيرة . ويسطع في العمل نجوم كبار مثل: باسل خياط، سلافة معمار، قيس الشيخ نجيب، رامي حنا، تاج حيدر، زهير عبدالكريم وآخرين، وهو من إنتاج شركة عاج للإنتاج الفني والتوزيع .

فيما يدخل مسلسل “تعب المشوار” للمخرج سيف الدين سبيعي والكاتب فادي قوشقجي، السباق، نظراً للفكرة الرئيسية التي يريد طرحها والتي تتمحور حول متاعب الإنسان وآلامه وهمومه في مجتمع يكبر على حسابه .

ويؤدي بطولة العمل ممثلون كبار أبرزهم: عباس النوري، باسل خياط، كاريس بشار، باسم ياخور، جيني إسبر، رنا شميس وآخرون، وهو من إنتاج شركة بانة للإنتاج الفني .

فيما يطل مسلسل “السراب” للمخرج مروان بركات والكاتبين حسن سامي يوسف ونجيب نصير، بوجه جديد في تناوله قضايا المجتمع، حيث تبرز فيه الأخطاء التي يرتكبها الإنسان عندما يكون ظنه بأنه يعمل الصواب . ويبرز في المسلسل نجوم كبار أيضاً مثل: بسام كوسا، نسرين طافش، مكسيم خليل، نجلاء الخمري وآخرين، وهو من إنتاج شركة الجابري للإنتاج والتوزيع الفني .

ومن الأعمال التي تعتبر مهمة هذا الموسم، مسلسل “الولادة من الخاصرة” للمخرجة رشا شربتجي والكاتب سامر رضوان، والذي يتناول الخطيئة في المجتمع عندما تكاد لا تُصدّق، وتكون نتائجها مضاعفة التخريب . ويتألق في هذا المسلسل: سلوم حداد، قصي خولي، عابد فهد، مكسيم خليل، سلاف فواخرجي، سليم صبري، أيمن رضا، شكران مرتجى وغيرهم، وهو من إنتاج شركة كلاكيت للإنتاج والتوزيع الفني .

ويأتي مسلسل “أيام الدراسة” للمخرج إياد نحاس والكاتب الشاب طلال مارديني، ليبرز حالة يعيشها طلاب الثانوية في سوريا من خلال أحداث تشهدها مدرسة مختلطة في حكاية ليست افتراضية إطلاقاً .

ويتألق في المسلسل ممثلون سيراهم الجمهور لأول مرة مثل رغد مخلوف، معتصم النهار، خلود عيسى، إضافة إلى نجوم كبار مثل دينا هارون، وائل رمضان، جهاد عبدو، جيهان عبدالعظيم، وهو من إنتاج ميديا للإنتاج والتوزيع الفني .

وسيكون للنساء حضور قوي هذا العام من خلال مسلسل يتحدث عنهن بالدرجة الأولى ويحمل صفتهن في “جلسات نسائية” للمخرج المثنى صبح والكاتبة أمل حنا، والذي تنتجه شركة سوريا الدولية للإنتاج والتوزيع الفني . ويتألق في المسلسل كل من نسرين طافش، والجزائرية أمل بوشوشة في إطلالتها الثانية في الدراما السورية، ويارا صبري وباسم ياخور وسامر المصري ونضلي الرواس وآخرين .

وأخيراً يأتي المسلسل البوليسي “كسر الأقنعة” للمخرج حسان داود ليحمل نوعية المتصل المنفصل، حيث يتحدث في ثلاثين حلقة عن 18 جريمة يبحث فيها وبنتائجها بواقع حلقتين إلى ثلاث لكل جريمة . العمل كتبه محمود الجعفوري ويشارك فيه نخبة من النجوم مثل خالد تاجا، عابد فهد، كندا حنا، فاديا خطاب، ميلاد يوسف، كاريس بشار، وهو من إنتاج شركة المسار للإنتاج والتوزيع الفني .

ولن يقتصر الإنتاج الاجتماعي على الشركات الخاصة، فللمؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني حصتها أيضاً، وهي التي تظهر لأول مرة منذ تأسيسها مطلع ،2010 حيث تقدم مسلسل “المنعطف” الذي تشاركت في إنتاجه مع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، وهو للمخرج عبدالغني بلاط، الذي اتخذ من اللهجة الحلبية لغة للمسلسل الذي يحاكي في محاوره وتفاصيله المجتمع السوري كله . ويتألق في المسلسل النجم باسم ياخور والمخضرم عمر حجو وسليم صبري ومرح جبر ونادين سلامة وآخرون .

بينما تنتج الشركة منفردة، مسلسلين آخرين هما “سوق الورق” للمخرج أحمد إبراهيم الأحمد والكاتبة آراء الجرماني، الذي يتحدث عن فساد المثقفين في سوريا حيث تكون الجامعة مسرحاً، ودكاترتها شخوصاً لتفاصيل المسلسل الذي يبرز فيه سلوم حداد، باسل خياط، عبدالهادي الصباغ، عبدالحكيم قطيفان، محمد حداقي ومرح جبر .

ثالث مسلسلات المؤسسة “ملح الحياة” للمخرج أيمن زيدان والكاتب حسن م يوسف وهو اجتماعي تاريخي يعود إلى خمسينات القرن الماضي ويتألق فيه سلوم حداد، سوسن أرشيد، جابر جوخدار وسعد مينة وآخرون .

من جهة أخرى تعود الكوميديا بقوة مع 6 مسلسلات، إذ ربما انتبه الكوميديون السوريون إلى الانتقادات التي طالتهم الأعوام الماضية بسبب قلة الإنتاجات الفكاهية، فسارعوا هذا العام إلى إنتاج ستة أعمال هي نصف ما كان مقرراً له أن ينتج لولا الأحداث التي عصفت بستة أعمال أخرى .

ويعود مسلسل “يوميات مدير عام” للمخرج زهير قنوع والكاتب خالد حيدر، إلى الواجهة من جديد بعد جزء أول أنتج وعرض قبل 15 عاماً . النجم أيمن زيدان يتصدر نجوم العمل كونه صاحب مشروعه منتصف التسعينات، وينضم إليه في التألق كل من أندريه سكاف، أمية ملص، حسام تحسين بك، سلمى المصري، مها المصري وآخرين .

وبعد غياب أربع سنوات يعود مسلسل “مرايا” الذي يعتبر المشروع الأوحد للفنان ياسر العظمة في الفن بسوريا وخارجها . العمل يحمل هذا العام اسماً مبسطاً “مرايا2011” ويخرجه سامر برقاوي . ورغم غياب القطب الثاني في العمل بشار إسماعيل لأول مرة منذ إنتاج المسلسل قبل 25 عاماً إلا أن نجوماً آخرين سيكونون على الموعد أبرزهم: سلمى المصري وصباح الجزائري ووفاء موصللي وأندريه سكاف وأمية ملص وسليم كلاس، والراحل حسن دكاك، والذين يقودهم النجم ياسر العظمة بطبيعة الحال .

وفي خطوة جريئة يطل مسلسل “خربة” للمخرج الليث حجو حيث سيكون الوحيد الذي سيتناول هذا العام الأحداث الحالية التي تشهدها سوريا . المسلسل كتبه ممدوح حمادة في تكرار لتجربة الرجلين في “ضيعة ضايعة” . ويتألق في المسلسل النجم العربي دريد لحام، وباسم ياخور وضحى الدبس ورشيد عساف ومحمد حداقي وآخرون .

فيما يأتي مسلسل “صايعين ضايعين” للمخرج صفوان النعمو والكاتب رازي وردة، ليشهد مشاركة نجم كوميدي “عربي مصري” من العيار الثقيل هو حسن حسني بمشاركة النجمة اللبنانية رولا سعد، وعدد من نجوم الكوميديا السورية مثل فارس الحلو وأيمن رضا وجيهان عبدالعظيم وسعد مينة، والمسلسل من إنتاج غراند برودكشن للإنتاج والتوزيع الفني .

وكي يكون ختام الكوميديا مسكاً، سيكون الجزء الثالث من مسلسل “صبايا” للمخرج ناجي طعمي والكاتبين مازن طه ونور شيشكلي، والذي تتألق فيه هذا العام جيني إسبر وديمة قندلفت وميس حمدان وكندا علوش وميريام عطا الله ورنا الأبيض، وهو من إنتاج شركة بانة للإنتاج والتوزيع الفني .

أربعة مسلسلات بيئية شامية سيكون الجمهور على موعد معها ويخشى المراقبون أن تكون متشابهة لدرجة أنها تأتي كلها تعويضاً عن غياب مسلسل “باب الحارة” لأول مرة منذ خمس سنوات .

يأتي في مقدمة هذه المسلسلات “طالع الفضة” للمخرج سيف الدين سبيعي والكاتبين عباس النوري وزوجته عنود الخالد . العمل يتحدث عن تعايش الديانات الثلاث “الإسلام، المسيحية، اليهودية” في دمشق، مطلع القرن العشرين . ويلعب أدوار البطولة عباس النوري ورفيق سبيعي وفارس الحلو ومكسيم خليل وعلاء القاسم، وهو من إنتاج شركة سوريا الدولية .

ويأتي مسلسل “الزعيم” ليكون البديل لدى بسام الملا عن “باب الحارة” الذي أغلق نهائياً، ويشاركه في الإخراج شقيقه مؤمن الملا للنص الذي وضعه الممثل وفيق الزعيم . المسلسل يتألق فيه كل من منى واصف، أمل عرفة، باسل خياط، عبدالمنعم عمايري وسليم صبري، وهو من إنتاج الأدهم للإنتاج والتوزيع الفني .

وجزء آخر من مسلسل “الدبور” يطرحه المخرج تامر إسحق والكاتب مروان قاووق، بمشاركة النجم سامر المصري وخالد تاجا وأسعد فضة ونادين خوري، وهو من إنتاج غولدن لاين للإنتاج والتوزيع .

بينما يعود المخرج المخضرم علاء الدين كوكش إلى الدراما من جديد بمسلسل “رجال العز” للكاتب الشاب طلال مارديني، ويتحدث عن دمشق مطلع القرن العشرين أيضاً . ويشارك فيه رشيد عساف وقصي خولي ومنى واصف وأسعد فضة وغيرهم، وهو من إنتاج غزال للإنتاج والتوزيع الفني .

ستكون مسلسلات السيرة الذاتية حاضرة بعملين هذا العام هما “في حضرة الغياب” و”دليلة والزيبق” الأول يروي حياة الشاعر العربي الراحل محمود درويش، منذ الولادة حتى الوفاة، ويخرجه نجدت أنزور، بينما وضع نصه حسن م يوسف، وينتجه فراس إبراهيم من ماله الخاص . نجوم العمل بالعشرات، وأبرزهم: فراس إبراهيم وسلاف فواخرجي وخالد القيش وعبدالحكيم قطيفان وباسم مغنية وعمار شلق .

بينما سيطل مسلسل “دليلة والزيبق” للمرة الثانية في نسخة معدلة عن السابقة التي عرضت في السبعينات من القرن الماضي . وهذه المرة سيكون المخرج سمير حسين وراء الكاميرا للنص الذي وضعه هوزان عكو وتنتجه شركة عاج للإنتاج الفني . ويلعب أدوار البطولة فيه كل من كاريس بشار ووائل شرف وفارس الحلو وعابد فهد وجهاد عبدو وآخرين .