2012/07/04

الدراما السورية تفتقد نجومها
الدراما السورية تفتقد نجومها


خلدون عليا – دار الخليج


يشهد الموسم الدرامي الرمضاني السوري في العام الحالي غياب عدد من النجوم السوريين عن المشاركة في أعمال سورية، ويأتي في مقدمتهم الفنان جمال سليمان، تيم حسن، باسل خياط، مكسيم خليل، ومصطفى الخاني حيث بات مؤكداً أن أي أحد من هؤلاء الخمسة لن يشارك بأي عمل درامي سوري في الموسم الحالي .

لماذا يغيب هؤلاء وآخرون؟ وما مدى تأثير ذلك في الدراما السورية؟ وكيف تتوزع خريطة النجوم في رمضان؟ هذا ما نبحثه في التحقيق التالي . .

تقتصر إطلالة الفنان جمال سليمان هذا العام على أداء دور البطولة في المسلسل المصري “سيدنا السيد” من تأليف ياسر عبد الرحمن أحمد، وإخراج إسلام شلبي، وينتجه جمال العدل ويجسد سليمان في العمل شخصية الرجل الصعيدي “فضلون الديناري”، ويأتي غياب الفنان جمال سليمان عن الدراما السورية للموسم الثاني على التوالي بعد أن اقتصرت مشاركته في الموسم الماضي على أداء شخصية المفكر العربي “عبد الرحمن الشهبندر” في مسلسل “طالع الفضة” بعدد قليل من المشاهد وكضيف شرف على العمل .

أما الفنان تيم حسن فسيكون هو الآخر غائباً عن الدراما السورية للعام الثاني على التوالي بعد غيابه في العام الماضي، على الرغم من تلقيه عرضاً لأداء دور البطولة في مسلسل ياسمين عتيق وهو عمل من “البيئة الشامية” والأول للمخرج المثنى صبح والذي يبدأ بتصويره مطلع الشهر الجاري، وقد أتت عدم موافقة حسن على أداء دور البطولة في العمل الشامي بسبب انشغاله بتصوير مشاهده في المسلسل المصري “الصقر شاهين” من تأليف إسلام يوسف وإخراج عبد العزيز حشاد ومن إنتاج شركة “كنج توت” حيث يلعب دور البطولة في العمل بشخصية “شاهين” .

في المقابل سيسجل الفنان باسل خياط هو الآخر غيابه عن الدراما السورية في الموسم الرمضاني بعد اعتذاره عن المشاركة في أي عمل لهذا العام .

كذلك الفنان مكسيم خليل يبدو أنه اكتفى بدوره في المسلسل العربي المشترك “روبي” مؤكداً أنه لن يشارك في الجزء الثاني من مسلسل “الولادة من الخاصرة” بسبب حاجته للراحة بعد ثمانية أشهر من التصوير .

ومثلهما الفنان مصطفى الخاني هو الآخر سيسجل غيابه عن الموسم الحالي وذلك بعد انسحابه من مسلسل “زمن البرغوت” إثر خلاف حاد بينه وبين الفنان سلوم حداد، وبالتالي سيقتصر حضور الخاني على العمل الذي قام بتصويره في الموسم الماضي “شيفون” للمخرج نجدت أنزور، والذي سيتم عرضه في رمضان المقبل أن بعد تعددت الأسباب التي أدت إلى عدم عرضه العام الماضي .

ومع مشاركة الفنانين السابقين بعمل درامي مصري أو عربي أو حضور بعمل تم تصويره العام الماضي، فإن عدداً من النجوم السوريين سيحضرون بعمل واحد فقط بعد أن اعتدنا مشاركة بعضهم في أكثر من عمل خلال الموسم الواحد.

وكعادتها الفنانة سلاف فواخرجي ستكون حاضرة في بطولة عمل واحد فقط وهو “المصابيح الزرق” سيناريو وحوار محمود عبد الكريم، عن رواية للأديب حنا مينا وإخراج فهد ميري . بينما سيكتفي بسام كوسا بمسلسل البيئة الشامية “طاحون الشر” من تأليف مروان قاووق وإخراج ناجي طعمي في حين أنه أصبح واضحاً أن حضور الفنان عباس النوري سيقتصر على بطولة العمل الشامي “الأميمي” من تأليف سليمان عبد العزيز وتامر إسحاق وإخراج تامر إسحاق حيث يبدو أن النوري لن يكون حاضراً في أي عمل اجتماعي بعكس ما اعتدنا عليه في المواسم السابقة.

أما الفنان رشيد عساف فعلى الأرجح أن حضوره سيقتصر على مسلسل البيئة الشامية “زمن البرغوت” من تأليف، محمد الزيد وإخراج أحمد إبراهيم .

وستكون الفنانة كاريس بشار حاضرة بعمل واحد فقط هو “الأميمي” إضافة إلى عرض الجزء الثاني من مسلسل “دليلة والزيبق” الذي كان جاهزاً من العام الماضي .

من جانب آخر تشهد الشاشة مشاركة بأكثر من عمل للفنان باسم ياخور، من خلال أحد ادوار البطولة في الجزء الثاني من مسلسل “الولادة من الخاصرة” والذي يحمل اسم “ساعات الجمر” للكاتب سامر رضوان والمخرجة رشا شربتجي إضافة إلى مشاركته في مسلسل “بنات العيلة” للمخرجة شربتجي أيضاً وتأليف رانيا بيطار وكذلك بطولة مسلسل “المفتاح” للكاتب خالد خليفة والمخرج هشام شربتجي، إضافة إلى حضوره في عدد من لوحات “بقعة ضوء” للمخرج عامر فهد وتأليف مجموعة من الكتاب .

النجمة أمل عرفة ستكون حاضرة في “المفتاح” إضافة إلى بطولة “رفة عين” من تأليفها بالشراكة مع بلال شحادات وإخراج المثنى صبح كما أنه من المتوقع أن تشارك في عدد من لوحات مسلسل “بقعة ضوء” .

الفنان سلوم حداد فمشاركاته عديدة في هذا الموسم حيث سيكون حاضراً في “الأميمي” و”زمن البرغوت” و”رفة عين” ويلعب أدوار بطولة فيها .

الفنان أيمن زيدان سيسجل مشاركتين جديدتين في سجله الفني وهما “الصادق إمام الفقهاء” وهو عمل تاريخي للمخرج سامي الجنادي، إضافة إلى مسلسل “زمن البرغوت”.

وستتواجد الفنانة ديمة قندلفت بأكثر من عمل في هذا الموسم وهي “بنات العيلة” و”المفتاح” و”بقعة ضوء” بينما الفنانة نسرين طافش تشارك ببطولة مسلسل “بنات العيلة” ومن المتوقع أن تكون بطلة العمل الشامي “ياسمين عتيق” للمخرج المثنى صبح .

بالطبع فإن غياب عدد من النجوم السوريين عن الحضور في أكثر من عمل أو حتى غيابهم الكلي عن الحضور، مرده إلى الانخفاض في حجم الإنتاج السوري هذا العام بسبب الظروف والأحداث التي تعيشها سوريا منذ أكثر من عام .