2012/07/04

الدراما السورية لموسم 2012: إنتاج يتناسب وحجم السوق
الدراما السورية لموسم 2012: إنتاج يتناسب وحجم السوق


ماهر منصور - السفير

تدخل الدراما السورية العام 2012 بخمسة عشر مسلسلاً، منها ما دخل التصوير فعلياً، ومنها ما هو قيد التحضير، ومنها ما يتم تداوله كنصوص بين ايدي الممثلين، والرقم مرشح للزيادة أكثر، مع غياب شركات إنتاج مهمة لم تعلن حتى الساعة عن أعمالها للموسم الرمضاني 2012. وقد ينخفض الرقم اذا تراجع البعض عن إنتاج ما أعلن عنه، لكن نسبة الأعمال ستبقى ضمن المعدل المتوقع، والمرتبط بالحجم الجديد للسوق الدرامية وسوق الإعلان العربي، من دون أن نغفل بالطبع تداعيات الأزمة التي تمر بها سوريا والمنطقة العربية عموماً ولا سيما مصر.

وستكون «المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي» صاحبة النصيب الأكبر من الإنتاج، حيث انتهت من تصوير سلسلة «أنت هنا» للكاتب شادي دويعر والمخرج علي ديوب، فيما يستمر المخرج هشام شربتجي بتصوير مسلسله «المفتاح» للكاتب خالد خليفة. وكان المخرج فهد ميري قد بدأ منذ أيام تصوير أول مشاهد مسلسله «المصابيح الزرق» للسيناريست محمود عبد الكريم، عن رواية للكاتب حنا مينه تحمل الاسم ذاته.

وتشير المصادر لـ«السفير» الى أن المؤسسة ستعلن عن المباشرة بالتحضير لمسلسل رابع يأتي ضمن مشروع شراكتها مع القطاع الخاص، مع العلم بأن المؤسسة أنتجت عملين آخرين هذا العام لكنهما أدرجا للعرض خارج رمضان هما «هات من الآخر»، و«حصان طروادة» وهما سلسلة لوحات انتقادية أخرجها المخرج أسامة حمد.

وأعلنت شركة «سورية الدولية» حتى الآن، عن نيتها إنتاج ثلاثة مسلسلات هذا الموسم، فبدأت بانتقاء لوحات الجزء التاسع لمسلسل «بقعة ضوء»، وقد سمت المخرج عامر فهد مخرجاً للجزء الجديد، فيما يبدأ المخرج زهير قنوع تصوير مسلسله الجديد «سيت كاز». وينتظر أن يبدأ المخرج المثنى صبح قريباً تصوير مسلسله «سكر مالح» من تأليف أمـل عرفــة وسيناريو وحوار بـلال شـحادات وأمـل عرفـــة، وذلك بعد نحو شهرين كان الكاتبان يعكفان خلالها على كتابة ما تبقى من حلقات العمل.

أما «شركة كلاكيت للإنتاج الفني» فبدأت فعلياً بتصوير أول إنتاجاتها هذا العام وهو «بنات العيلة» للكاتبة رانية بيطار والمخرجة رشا شربتجي، ومن المرجح أن تنتج «كلاكيت» الجزء الثاني من مسلسل «الولادة من الخاصرة» هذا العام، ولا سيما أن كاتبه سامر رضوان أكد انتهاءه في آذار المقبل من كتابة العمل، فيما صرح أكثر من ممثل بأنه سيكون حاضراً في الجزء الثاني من العمل.

وانتهت «شركة ميديا شام للإنتاج والتوزيع الفني» فعلياً من تصوير المسلسل البوليسي «أبواب الحقيقة» للمخرج الأردني سامر خضر. فيما عاودت شركة الهاني تصوير ما تبقى من مسلسلها «الانفجار» الذي قام المخرج أسامة الحمد بتصوير نحو 90% من مشاهده العام الفائت، وقام المخرج محمد زهير رجب بتصوير ما تبقى منه مؤخراً، ليدرج العمل للعرض خلال الموسم القادم.

في هذا الوقت قالت شركة قبنض إنها بصدد إنتاج عملين مع بداية العام الجديد، «طوق البنات» للكاتب أحمد حامد، و«زمن البرغوت» للكاتب محمد زيد. والعملان سيقوم بإخراجهما مؤمن الملا. وما زال الحديث ساخنا عن نية «أم بي سي» إنتاج الجزأين السادس والسابع من مسلسل «باب الحارة»، وتداولت وسائل الإعلام خبراً عن مشاركة الفنانة كاريس بشار الفنان بسام كوسا بطولة مسلسل «بكاء العذارى» المتوقع أن يبدأ مخرجه مروان بركات، تصويره مطلع العام الجديد. وبحسب مصادر خاصة لـ«السفير» فبين يدي المخرج أحمد ابراهيم أحمد نص مسلسل اجتماعي يقوم بتوزيعه على عدد من الممثلين الذين اختارهم لتجسيد شخصيات فيه.

علاوة على ذلك، لم تعلن عدد من شركات الإنتاج السورية نيتها الإنتاج هذا العام حتى الآن، رغم أنها تدخل السباق الرمضاني سنوياً، بعمل أو اثنين، ومنها: شركة «عاج للإنتاج الفني» التي بجعبتها الجزء الثاني من مسلسل «دليلة والزيبق» وهو جاهز للعرض منذ العام الفائت كونه صور مع الجزء الأول. وربما تعلن الشركة عن إنتاج مسلسل هوزان عكو «بنت الشهبندر». كما لم تعلن شركة «بانة للإنتاج الفني» عن إنتاج أي عمل هذا العام، وكانت الشركة قد أنتجت عملين العام الماضي لم يحظيا بفرصة التسويق رغم أهميتهما، هما «تعب المشوار» و«شيفون». كما لم تعلن شركة «المسار» عن إنتاج عمل جديد لها. فيما يتوقع أن يتضح خلال الشهور القادمة فيما إذا كان المخرج نجدت أنزور سيبدأ تصوير عمل جديد، أم سيكتفي بعرض مسلسله «شيفون».