2012/07/04

الدراما العربية تتحدى التركية في رمضان
الدراما العربية تتحدى التركية في رمضان


حسام عباس – دار الخليج


يبدو أن غزو المسلسلات التركية لسوق الدراما على الفضائيات المصرية والعربية، حفّز شركات الإنتاج، ومعها الكتاب والفنانون لمجاراة الموضة وتقديم أعمال عربية على الطريقة التركية، التي تتميز بالجرأة والرومانسية والإثارة والتشويق، وفي الطريق إلى المشاهد المصري والعربي بداية من شهر رمضان المقبل أكثر من تجربة كبداية لموجة من الأعمال الفنية التي تتجاوز الأعمال الاجتماعية العادية، بعدما كانت البداية بمسلسل “روبي” للنجمة اللبنانية سيرين عبدالنور .

“روبي” الذي تعرضه قناة “سي . بي . سي” المصرية وعدد آخر من الفضائيات العربية، كان أول تلك الأعمال الدرامية العربية التي تسير على النهج التركي، وهو مسلسل يحكي عن “روبي” هذه الفتاة الفقيرة التي تصادف شاباً ثرياً يقع في غرامها وتتزوجه تاركة خطيبها الطبيب، وهي توقع كثيرين في حبالها للوصول إلى غاياتها . ويشارك في بطولة المسلسل عدد كبير من نجوم الفن من سوريا ولبنان ومصر مع النجمة سيرين عبدالنور ومنهم مكسيم خليل وأمير كرارة ويوسف فوزي وبياريت قطريب وتقلا شمعون وفادي حداد وإخراج رامي حنا .

مسلسل “زي الورد” يحكي قصة شاب فقير يعيش في الريف ويحترف لعبة الملاكمة، لكنه يدخل السجن ظلماً، ويخرج ليجد حبيبته قد تزوجت من آخر فيقرر السفر للحياة في المدينة ليرتبط بقصة حب مع فتاة أخرى، يعملان سوياً لدى رجل أعمال تربطه بهذا الشاب قصة وراءها لغز كبير . مسلسل “زي الورد”، الذي يشارك في بطولته عدد كبير من نجوم الفن في مصر ولبنان أيضاً منهم يوسف الشريف ودرة التونسية، وصلاح عبدالله، ولقاء سويدان، ومحمد نجاتي، وأحمد داود، ورحمة، قصة وسيناريو وحوار فداء الشندويلي وإخراج سعد هنداوي، من المخطط أن يتم الانتهاء من تصوير 60 حلقة منه يعرض منها 30 حلقة خلال شهر رمضان المقبل، على أن يمتد عرض باقي الحلقات بعد شهر رمضان، وفي حالة نجاح المسلسل يتم تصوير 60 حلقة أخرى . المسلسل يتم تصويره على الطريقة التركية ليجاري الموضة الجديدة التي حازت إعجاب الملايين من مشاهدي الدراما التركية في الوطن العربي .

أما مسلسل “المنتقم”، الذي يقوم ببطولته عمرو يوسف وأحمد السعدني وحورية فرغلي وسامح الصريطي وإيناس كامل ومحمد أبو داود تأليف هشام هلال وإخراج حاتم علي، فيدور أيضاً على الطريقة التركية في قالب بوليسي اجتماعي حول الجرائم والأحداث التي ارتبطت بالقرن الواحد والعشرين، وهو مأخوذ عن رواية للكاتب الفرنسي إلكسندر دوما الشهيرة “الكونت دي مونت كريستو”، ويلعب الفنان عمرو يوسف شخصية البطل “عمر”، ويشارك في المسلسل ما يقرب من 250 ممثلاً من مصر والدول العربية، ولكل شخصية قصة منفصلة بذاتها، حيث تمتد حلقات المسلسل إلى 120 حلقة، وتعد الخطوط الدرامية بين الاجتماعي والرومانسي والإثارة والتشويق والجريمة والأكشن .

وربما بعد عرض هذه الأعمال في شهر رمضان المقبل تتعدد التجارب وتجدد الدراما المصرية والعربية جلدها، وتتغير موضوعاتها لاستعادة المشاهد العربي الذي انجذب إلى الدراما التركية بقوة فغزت الشاشات العربية .