2013/05/29

الدراما المصرية ملجأ نجوم سورية
الدراما المصرية ملجأ نجوم سورية


غيث حمّور – الحياة



مع احتدام النزاع في الداخل السوري، ازداد عدد نجوم الدراما السورية في الخارج، ورغم اختلاف أسباب هجرة الدراميين السوريين التي تنوعت بين الانضمام إلى المعارضة وبين الخوف من الأحداث الداخلية والبحث عن مكان آمن للإقامة، فإن العمل عاد ليجمعهم مجدداً، وبدأ عدد منهم تصوير أعمال درامية في عدد من الدول العربية أبرزها مصر.

فمع بدء تصوير مسلسل «خيبر» للمخرج محمد عزيزية وإنتاج شركة «ايكوميديا» القطرية في مصر والذي يتناول تاريخ اليهود في الجزيرة العربية، وينتهي بغزوة خيبر وإجلاء اليهود، تأكد مشاركة عدد من نجوم الدراما السورية، أبرزهم أيمن زيدان، سلافة معمار، قمر خلف، روعة ياسين، مهيار خضور، وجهاد سعد.

فيما بدأ المخرج السوري حاتم علي في مصر أيضاً تصوير مسلسل «تحت الأرض» من تأليف هشام هلال وإنتاج شركة «كان» وبطولة أمير كرارة، أمل بوشوشة، دينا الشربيني، إنجي المقدم، رشا مهدي، أحمد صلاح حسني، والأردني ياسر المصري.

أما النجم السوري جمال سليمان فبدأ أخيراً تصوير مسلسله المصري الجديد «نقطة ضعف» من تأليف شهيرة سلام وإخراج أحمد شفيق وإنتاج صادق الصباح، ويشارك سليمان البطولة رانيا فريد شوقي، روجينا، هالة فاخر، فريال يوسف، فيدرا، ريهام حجاج، وسناء يوسف. ويجسد في المسلسل شخصية طبيب أسنان ناجح، يفشل في قصة حب قديمة، بعد أن تتزوج حبيبته وتسافر إلى الخارج، ثم لا تلبث أن تعود. أما السوريان مكسيم خليل ورغدة فمن المتوقع أن يشاركا في مسلسل «الشك» للمخرج محمد النقلي، سيناريو أحمد أبو زيد وإنتاج «عرب سكرين» للإنتاج الفني. ويبدأ تصوير العمل خلال أيام، ويضم في بطولته مي عز الدين وحسين فهمي، علماً أنه يعتبر الأول لـ «خليل» في الدراما المصرية، بعد سنوات من التألق في الدراما السورية.

باسل خياط هو الآخر سيخوض أولى تجاربه في الدراما المصرية عبر مسلسل «مكان في القصر» للمخرج عادل أديب والكاتب محمود البزاوي، ومن إنتاج شركة «الشروق»، ويلعب خياط دور البطولة أمام غادة عادل، ويشارك في التمثيل كل من فادية عبدالغنى، محمود الجندي، وجمال إسماعيل.

فيما يستعد النجم رشيد عساف لتجسيد شخصية الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة «حماس»، في عمل يروي سيرة حياة الشيخ الفلسطيني، والعمل سيتولى إخراجه عبدالباري أبو الخير، عن نص لمحمد عمر، ومن إنتاج شركة «المها» للإنتاج الفني.

سوزان نجم الدين تشارك في بطولة المسلسل المصري «لا تشرب القهوة مع نهال» بدور إعلامية تقدم برنامج «توك شو»، تكشف من خلاله قضايا فساد وتواجه رجل أعمال فاسداً وقريباً من السلطة في عصر الرئيس السابق حسني مبارك. والعمل من إخراج حسام عبدالرحمن وتأليف رضا الوكيل ومن انتاج شركة «صوت القاهرة»، ويشارك في بطولته مجدي كامل وتامر هجرس.

كما تشارك كندة علوش في الدراما المصرية هذا العام من خلال مسلسل «نيران صديقة» للمخرج خالد مرعي، إلى جانب منة شلبي وعمرو يوسف ورانيا يوسف ومحمد شاهين وسلوى خطاب وصبري فوّاز إضافة إلى الممثل التونسي ظافر عابدين.

ومن المتوقع أن يحلّ باسم ياخور في بطولة مسلسل «الملك نمرود» بعدما اعتذر السوري عابد فهد عن عدم المشاركة فيه. والعمل المتوقف تصويره حالياً بسبب بعض المشاكل المالية، قد يرى النور في الموسم المقبل، وهو من إخراج محمد زهير رجب، وإنتاج عادل حسني ومن بطولة فريال شاهين، يوسف شعبان، وصابرين.

وتشهد أعمال عربية أخرى مشاركة عدد من نجوم الدراما السورية في أدوار مساعدة.