2013/05/29

الدراما المصرية وجهة الفنانات العربيات في رمضان
الدراما المصرية وجهة الفنانات العربيات في رمضان

سامي خليفة – دار الخليج

فيما يشبه الهروب الجماعي من حالة الكساد التي تعاني منها السينما المصرية، وتوقف عجلة الإنتاج في مصر بسبب تدهور الأحداث السياسية وحالة عدم الاستقرار، ولأن السينما كانت هي الذراع المفتوحة للنجمات العربيات، تغير اتجاههن نحو الشاشة الصغيرة التي وإن كانت تعاني بعضاً من الكساد أيضاً إلا أن حالها أفضل كثيراً من السينما .

بعد تجربتها الأولى في مصر من خلال فيلم “حصل خير” الذي شاركها في بطولته سعد الصغير وكريم محمود عبد العزيز ومحمد رمضان وأمينة وإيمان السيد، اتجهت أنظار الفنانة اللبنانية قمر نحو التلفزيون حيث تستعد قريباً للبدء في تصوير مشاهدها في مسلسل “المرافعة” مع الفنان باسم ياخور والمؤلف تامر عبد المنعم الذي يشارك أيضاً في بطولة المسلسل، وتجسد قمر من خلال المسلسل شخصية النجمة الراحلة سوزان تميم التي لاقت مصرعها على أيدي رجل الأعمال المصري هشام طلعت مصطفى قبل أعوام قليلة وتم الحكم عليه بالسجن 15 عاماً وهو والمتورطين معه في القضية .

درامياً أيضاً تطل اللبنانية رزان مغربي من خلال مسلسل “عصر الحريم” الذي يعد أولى التجارب الإخراجية للمخرجة المثيرة دوما للجدل إيناس الدغيدي والكاتب مصطفى محرم، حيث تجسد شخصية فتاة آتية من تركيا لكنها تمتلك الكثير من الذكاء، والعمل تشاركها في بطولته الفنانة التونسية درة في أولى بطولاتها المطلقة، وهو مأخوذ عن رواية “رمزة في عصر الحريم” للكاتبة قوت القلوب الدمرداشية .

هذا المسلسل يعد التجربة الثانية لرزان مغربي بعد أن سبق أن قدمت قبل خمس سنوات مسلسل “عدى النهار” مع الفنان صلاح السعدني ومواطنتها نيكول سابا، لكن العمل لم يحقق النجاح .

تشارك في دراما رمضان المقبل الفنانة اللبنانية سيرين عبد النور برفقه الفنان ماجد المصري في مسلسل “حياة أو موت”، وهو العمل الثاني لسيرين بعد أن قدمت مسلسل “الأدهم” إلى جانب أحمد عز .

وتعود الفنانة السورية سلاف فواخرجي للوقوف أمام النجمة الفنانة سهير البابلي، من خلال مسلسل “شهد”، ولسلاف مشروع مصري تلفزيوني آخر مؤجل منذ سنوات وهو مسلسل “شجرة الدر” الذي تجسد من خلاله شخصية الملكة شجرة الدر، وفي حال تنفيذه سيكون العمل الثالث لها الذي تجسد من خلاله سيرة ذاتية، حيث سبق أن قدمت شخصية أسمهان ومن بعده قدمت شخصية الملكة كليوباترا .

هيفاء وهبي تطل في رمضان بمسلسلها “مولد وصاحبه غايب” الذي تعرّض لسلسلة طويلة من العراقيل، أولاً نظراً للأحداث التي شهدتها ولا تزال تشهدها مصر، وثانياً بسبب مرض منتجه محمد فوزي، والمسلسل يشارك في بطولته الفنانة فيفي عبده وسعيد طرابيك ومحمد كريم وحسن الرداد، والقصة من تأليف الكاتب الكبير مصطفى محرم وإخراج شيرين عادل .

وبعد نجاح فيلمها “الحفلة” تبدو الفنانة السورية جومانا مراد تشارك في رمضان  بمسلسل “الصندوق الأسود” مع الفنان خالد صالح الذي سبق أن شاركته جومانا في فيلم “كف القمر” مع وفاء عامر وغادة عبد الرازق وصبري فواز والمخرج خالد يوسف .

ولأول مرة في مصر تشارك الفنانة الجزائرية أمل بوشوشة في بطولة مسلسل “تحت الأرض”، الذي يجمعها بأمير كرارة ودينا الشربيني وإنجي المقدم ونبيل عيسى وضياء عبد الخالق ونجلاء بدر وأحمد صلاح حسني ومجدي بدر، والمسلسل من تأليف هشام هلال، وإخراج أحمد جبر .

كذلك تعود الفنانة اللبنانية نور بعد انقطاع دام سنوات طويلة إلى الشاشة الصغيرة من خلال مسلسل  “فتاة من الشرق” بمشاركة الفنان لطفي لبيب .

هذه الظاهرة ليست جديدة، حيث شاركت من قبل الكثير من الفنانات العربيات في الدراما المصرية، مثل الفنانة دوللي شاهين التي شاركت في مسلسل  “أدهم الشرقاوي” مع الفنان محمد رجب، وشاركت كذلك الجزائرية سارة بسام في مسلسل “في أيدي أمينة” مع الفنانة يسرا، واشتركت الأردنية ميس حمدان في الجزء الثاني من مسلسل “المصراوية”، وشاركت الكويتية هدى الخطيب في مسلسل “لو كنت ناسي” مع الفنان رياض الخولي، وشاركت كذلك الفنانة الأردنية مي سليم من خلال مسلسل “مكتوب على الجبين” مع الفنان حسين فهمي، وتواجدت كذلك في مسلسل “حارة خمس نجوم” مع أحمد عزمي وشاركت الفنانة السورية كندة علوش في مسلسل “أهل كايرو” مع رانيا يوسف وخالد الصاوي، وتنتظر قريبا كذلك عرض مسلسلها “على كف عفريت” مع الفنان نفسه، وسبق للفنانة اللبنانية رولا سعد أن شاركت في بطولة مسلسل “البحر والعطشانة” مع أحمد فهمي، وشاركت التونسية هند صبري في عدد كبير من المسلسلات منها “عايزة أتجوز” و”بعد الفراق” وكانت آخر مشاركاتها من خلال مسلسل “فيرتيجو”، ومع يسرا حلت الفنانة الأردنية صبا مبارك للمشاركة في مسلسلها “شربات لوز”، وغيرهن سبق أن اشتركن في الدراما المصرية التي كانت فأل خير عليهن .