2014/04/07

محطات آذار 2014
محطات آذار 2014

محطّات آذار/ مارس 2014

رصد: محمد الأزن

عاد الرحيل مجدداً ليتصدر واجهة الأخبار الفنيّة الأبرز خلال شهر آذار/ مارس 2014... وفيق الزعيم رحل عن عمر 59 عاماً، إثر معاناة دامت  قرابة العام والنصف مع مرض السرطان،  وخلف رحيله حزناً عميقاً لدى الوسط الفني السوري،  انعكس من خلال التدوينات المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كذلك جنازته التي ضمّت حشداً كبيراً من الفنّانين السوريين، خاصّةً فريق عمل مسلسل "باب الحارة" الذي كان الراحل بدور "أبوحاتم" أحد الشخصيات الرئيسية  في أجزائه الخمس السابقة، وتم إيقاف تصوير المسلسل ليومين حزناً على الزعيم.

  ومن كواليس "باب الحارة" أيضاً انتشرت شائعة وفاة  النجم وائل شرف، إثر إصابته بـ"رصاصةٍ طائشة" أثناء التصوير،  الخبر نشرته إحدى الصفحات التي تتبنى نشر أخبار المسلسل عبر"فيسبوك"، وتم نسبه إلى موقع "دراميّات" ليتبينّ لاحقاً أن الخبر غير صحيح، ولم يكن بين الأخبار التي نشرها الموقع في اليوم ذاته، ولا الأيّام التي سبقته.

"سما الفن" تفوز بـدريد لحّام

وخلال شهر آذار/ مارس: استمر  دوران الكاميرا في أكثر من موقع تصوير بدمشق، تحضيراً لموسم دراما رمضان 2014،  ولعلّ الخبر الأبرز في هذا المجال؛ نجاح شركة "سما الفن"، والمخرج المثنى صبح بأقناع دريد لحام، بالانضمام إلى قائمة أبطال مسلسل "بواب الريح"، وبدأ الفنّان الكبير فعلياً بتصوير دوره في العمل مجسداً شخصية "يوسف آغا النحّاس"، شيخ كار النحّاسين، ناظر الخارجية في سراي دمشق، وزعيم طائفة النورانيين خلال تلك الفترة التاريخية، حيث تدور أحداث العمل حول أحداث فتنة 1860 الشهيرة، وبذلك اكتمل ثالوث أبطال "بواب الريح"، وما يعطي هذا الخبر أهميّة خاصة هو أن لحّام يعود من خلال هذا المسلسل للأعمال الشامية، بعد قرابة الأربعين عاماً منذ تقديمه مسلسل "حمّام الهنا"، وكان قد رفض العديد من الأدوار التي عرضت عليه خلال السنوات الماضية في هذا النوع من الأعمال.   

ومن بين الأخبار البارزة أيضاً انسحاب النجم عبد المنعم عمايري من تصوير مسلسل "ماوراء الوجوه"، بعد أدائه لمشهدين في العمل، وذلك  أثر خلافه مع المخرج مروان بركات، ووصف عمايري الخلاف بـ"الفني"، وقال إن الدور الذي تركه وراءه لن يقدّم أو يؤخر في مسيرته الفنيّة، وتمنى لبركات التوفيق في مشروعه.

كما كان مفاجئاً ما كشفته مصادر داخل المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني، والإذاعي بأن المؤسسة ستكتفي بمسلسلي "قربان"، و"الحب كلّه" ليكونا على قائمة إنتاجاتها لموسم دراما رمضان 2014، فيما سيكون التوجه العام الجديد للمؤسسة: الإنتاج على مدار العام، وليس للموسم الرمضاني فقط.

شهر الجوائز

شهر آذار 2014 كان شهر الجوائز للدراما والسينما السوريّة بامتياز، حيث فازت النجمة السورية صباح جزائري بجائزة أفضل ممثلة عن دورها بفيلم "مريم" في الدورة الثامنة من مهرجان مسقط السينمائي، كما فاز مخرجه باسل الخطيب بجائزة "الخنجر البرونزي" عن فئة أفضل فيلم عربي، وكان من نصيب الفيلم أيضاً جائزة أفضل تصوير.

وفي الدراما التلفزيونية: فاز مسلسل "نساء من هذا الزمان" بالجائزة الأولى لمهرجان الخليج الثالث عشر للإذاعة والتلفزيون، عن فئة الدراما الاجتماعية  في  مسابقةالإنتاج التلفزيوني لشركات الإنتاج الخاص الخليجية والعربية، وكانت الجائزة الثانية في المسابقة ذاتها من نصيب مسلسل "ياسمين عتيق" عن فئة الأعمال التاريخية، و"حمام شامي" عن فئة الأعمال الكوميدية.

لست الحبايب

وعلى مستوى الإنتاجات الفنيّة: تم إنتاج عدة أعمال هذا العام، ليتم  إطلاقها في عيد الأم الموافق ليوم الحادي والعشرين من آذار، وفي هذا المجال أنجز المخرج وائل رمضان الفيلم التلفزيوني "أم العز" من تأليف الكاتبة ابتسام أديب، عن فكرة لسلاف فواخرجي، ولعبت فيه دور البطولة صباح جزائري.

كما أخرج محمد نصر الله فيلماً تلفزيونياً ثانياً بعنوان "أم للبيع"، من تأليف قصي الأسدي وربا حمّود، وبطولة فاديا خطاب

وأعادت المغنية السورّية إيناس لطّوف إطلاق أغنية "يامو" الشهيرة للفنّان السوري الكبير دريد لحّام، وحملت الأغنية بتوزيعها الجديد توقيع الموسيقي وسيم جلوّل.

وأتت تلك الإنتاجات المكرّسة لعيد الأم بالتزامن مع إنهاء المخرج باسل الخطيب لتصوير ثالث أفلامه السينمائية "الأم"، الذي أنتجته المؤسسة العامة للسينما عن نص من تأليفه، وبطولة: صباح جزائري، سلاف فواخرجي، ديمة قندلفت، نورا رحال، وممثلين كثر آخرين، وأعلن الخطيب أن الفيلم سيكون جاهزاً للعرض خلال شهر أيّار المقبل.

 

وعلى مدى أربعة أسابيع من شهر آذار/ مارس: تابع الجمهور العربي والسوري مشوار صعود المغنية السوريّة هالا القصير، وتألقها، في العروض المباشرة من برنامج المواهب الغنائية The Voice بموسمه الثاني، حيث  نافست هالا على اللقب في الحلقة النهائية للبرنامج بعد أن أقصت منافسيها في فريق المدرب عاصي الحلاني ومنهم مواطنتها ريم مهرات، لكن الحصّة الأعلى من أصوات الجمهور ذهبت في النهاية للمغني العراقي ستّار سعد الفائز بلقب The Voice2 لموسم 2014.

وشهدت العروض المباشرة للبرنامج أيضاً: تألق المغنيين السوريين عمّار وغازي خطّاب، من فريق المدرب كاظم الساهر، إلا أنهما لم ينجحا بالوصول لنهائي المنافسات.

يوم المسرح

وعلى مستوى العروض المسرحية والسينمائية خلال شهر آذار/ مارس 2014:

أطلقت المؤسسة العامّة للسينما يوم الثاني من آذار 2014 تظاهرة سينمائية بعنوان "مهرجان أفلام حديثة من الشركات العالمية"، في "أوبرا دمشق"، عرضت خلالها خمسة وسبعين فيلماً عالمياً حديثاً، كان من بينها فيلم "غرافيتي" الحائز على ستة جوائز أوسكار هذا العام، بما فيها جائزة "أفضل مخرج"، والتي ذهبت لمخرج الفيلم المكسيكي الفونسو كوارون.

كما شهدت خشبة مسرح الحمراء عروض مسرحية "عن الحرب وأشياء أخرى"، المقتبسة عن "روميو وجولييت" لـ وليام شكسبير، نص زيد الظريف، سينوغرافيا وإخراج عروة العربي، وتمثيل: بسام ناصر، وسيم قزق، كرم الشعراني، يزن الخليل، جيانا عنيد، وروبين عيسى.

وأقام المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق تظاهرةً بعنوان "أيام ثقافية" احتفى من خلالها الطلاب والأساتذة بيوم المسرح العالمي، تضمنت قراءاتٍ مسرحية، ومعرضاً للسينوغرافيا، وآخر لتصميم الديكور المسرحي، وذلك بالتزامن مع تقديم عروض أزياء، وماكياج، ورقص،  وأكروبات، وفي فن الإيماء، وخمسة من العروض المسرحية هي : "دمشق صباحاً"، "دمشق ظهراً"، "دمشق ليلاً"، "من أجل نعم... من أجل لا"، وتم خلال التظاهرة تكريم المخرج المسرحي مانويل جيجي، ومصمم السينوغرافيا الفنّان نعمان جود.