2012/07/04

الصعيد يهيمن على دراما رمضان
الصعيد يهيمن على دراما رمضان


الشروق المصرية



يبقي المشاهد المصري في رمضان المقبل على موعد مع وجبة "دسمة" من المسلسلات الصعيدية يقدمها عدد من نجوم الفن على رأسهم يحيي الفخراني وجمال سليمان واحمد السقا ومجدي كامل وعبلة كامل والمطربة " أنغام" .

وتستحوذ الدراما الصعيدية هذا العام على نصيب الأسد في محاولة لجذب المشاهدين حيث يشاهد الجمهور هذا العام حوالي 10 مسلسلات تحتوي على عشرات القصص المشوقة .

بعد نجاحه في دور الصعيدي "رحيم المنشاوي" في مسلسل "الليل وآخره" و"شيخ العرب همام" ، يجسد الفخراني دور الصعيدي لثالث مرة من خلال مسلسل " الخواجه عبد القادر" ، وتترقب الأوساط الفنية هذا العمل بعدما تسربت معلومات تفيد بحصول يحيي الفخراني علي أجر قدره 10 ملايين جنيه مقابل تجسيده دور البطولة في المسلسل .

"الخواجة عبد القادر" دراما صعيدية تبدأ أحداثها عام 1940 وتنتهي عام 2006، وتعتمد على البعد الإنساني الاجتماعي، وكيفية رصد بعض الأوضاع وحلها بطريقة تعتمد على الإنسانية، وتتميز الأحداث بالحس الكوميدي.

يشارك فى بطولة العمل سوسن بدر، ومحمود الجندى، وصلاح عبد الله، وعبد العزيز مخيون، أحمد فؤاد سليم، من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج شادى الفخرانى.

وتقدم الفنانة عبلة كامل مسلسل " سلسال الدم " ثاني تجاربها الصعيدية بعد " حق مشروع " وتجسد شخصية "بدرية" التي تواجه مصاعب كثيرة في القرية التي تسكنها، وتحاول أخذ حق زوجها الذى قتله العمدة.

ويشارك عبلة كامل البطولة رياض الخولى وعلا غانم وهادى الجيار وفادية عبد الغنى وراندا البحيرى وأحمد سعيد عبد الغنى ، ومن تأليف مجدى صابر، وإخراج مصطفى الشال.

ويسير الفنان جمال سليمان على نفس الخط الذي اشتهر به في الدراما المصرية حيث يقدم الدراما الصعيدية "سيدنا السيد " ليكون ثالث مسلسل صعيدي له بعد " أفراح ابليس " و " حدائق الشيطان "،ويشاركه البطولة حورية فرغلي واحمد الفيشاوي وإخراج اسلام خيري .

ويدخل السباق الفنان الكوميدي محمد سعد بمسلسل "الأبعدية " ويقوم بدور شاب صعيدي يعمل لصا ليساعد الفقراء وذلك بسطوه على الأغنياء الفاسدين ، ويشاركة البطولة لقاء الخميسي وعزت العلايلي وكمال أبو رية،إخراج جمال عبد الحميدوبعد نجاحه العام الماضي في تقديم دور شرير في مسلسل "وادي الملوك"،يجسد الفنان مجدي كامل هذا العام دور صعيدي "ابن ليل" عبر بطولة مطلقة.

ويؤدي كامل خلال المسلسل شخصية "صعيدية" تتسم بالعطاء وخدمة أهل القرية التي يعيش فيها بكل ما يملك ولكنه يجد نكرانا للجميل من المحيطين به ما يجعله يتحول للنقيض فيصبح "ابن ليل" .

ويتطرق المسلسل إلي النماذج المختلفة من أهل الصعيد فمنهم الطيبون الذين يتبعون القيم ومن جهة أخرى يتناول الصراع على المال والزعامة على قيادة العائلات في الصعيد والصراع بين القبائل.

ويشارك في بطولة المسلسل الفنان أحمد بدير والفنانة بسمة، والمسلسل من اخراج اسماعيل عبد الحافظ، تأليف طارق بركات ومن انتاج شركة صوت القاهرة.

وبعد غياب استمر لأكثر من 12 سنة عن الدراما ، يعود الفنان احمد السقا في الماراثون الرمضاني المقبل بمسلسل صعيدي بعنوان "خطوط حمراء"، تدور أحداثه حول شخص تخطى الخطوط الحمراء المقررة له لتنقلب حياته ويواجه العديد من المخاطر، وذلك في قالب أكشن جتماعي.

ويشارك السقا في البطولة كل من أحمد رزق، ورانيا يوسف، والفنان الأردني منذر ريحانة، وعبد العزيز مخيون، ويسرا اللوزي، وأحمد فهمي، ومحمد إمام، ودينا فؤاد، وأروى جودة، وحجاج عبد العظيم، وفادية عبد الغني، ورحاب الجمل ، تأليف أحمد محمود أبو زيد، وإخراج أحمد شفيق .

ويخوض الفنان السوري تيم الحسن أولى تجاربه في تقديم الشخصية الصعيدية في مسلسل " الصقر شاهين " حيث يجسد شخصية شاب نشأ في بيئة فقيرة جدا ويعمل في مهنة الصيد لدى كبير الصيادين الذي يثق فيه كثيرا وورث عن والده هواية تربية الصقور ويعيش قصة حب مع فتاة ولكنه يواجه مؤامرة من سيدة أخرى كانت تحبه وانقلب حبها إلى كره.

وتشارك في بطولة المسلسل رانيا فريد شوقي وإخراج عبد العزيز حشاد .وتعد الدراما الصعيدية أول مشاركة للمطربة "أنغام" في الدراما التليفزيوني حيث تظهر في رمضان المقبل بمسلسل "في غمضة عين " بطولة داليا البحيري ووفادية عبد الغني وشريف رمزي ومحمد الشقنقيري وتأليف فداء الشندويلي وإخراج سميح النقاش.

وتقوم انغام بدور فتاة صعيدية تعيش في دار ايتام تفرقها الحياه عن اقرب صديقة لها قضت معها طفولتها في دار ايتام . بينما يتناول مسلسل رمضان " النار والطين "عادات وتقاليد المجتمع الصعيدي حيث شخصية "زينات"والتي تقوم بدورها الفنانة مادلين طبر ، والتي تتميز بالقوة والجبروت، تقرر أن تدوس كل من يقترب منها بالإقدام والتصدي لكل من يحاول هضم حقها هي وابنتها، التي تجسد دورها الفنانة السورية كندة علوش.

ويشارك في بطولة المسلسل ياسر جلال ، بثينة رشوان ، ميس حمدان ، سهير المرشدي شريف خير الله ، غادة ابراهيم ، صبري عبد المنعم ،نجوي فؤاد،سامي مغاوري،جليلة محمود،مجدي فكري،تأليف أنور عبد المغيث،إخراج احمد فهمي عبد الظاهر.

ومن المسلسلات الصعيدية أيضا في رمضان مسلسل "أشجار النار"ويحكي الملحمة الصعيدية الشعبية "أيوب وناعسة" في أربعينيات القرن الماضي،ويعرض صورة للممارسات السياسية في ذلك الوقت وبداية الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين.

"أشجار النار" بطولة فتحي عبد الوهاب، داليا مصطفى، محمد نجاتي،أحمد الشافعي،علاء زينهم،ناصر شاهين، صبري فواز، سميرة عبد العزيز، من تأليف ياسين الضو وإخراج عصام شعبان.