2012/07/04

الفيلم المصري قد يغيب للمرة الأولى عن مسابقة مهرجان القاهرة!
الفيلم المصري قد يغيب للمرة الأولى عن مسابقة مهرجان القاهرة!

للمرة الاولى منذ 33 عاما هي عمر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ، قد يغيب الفيلم المصري عن المشاركة في المسابقة الدولية للمهرجان لعدم توفر أفلام تلائم مثل هذا الحدث الفني الكبير!

وقال رئيس المهرجان عزت أبو عوف في مؤتمر صحفي يوم الخميس في المجلس الأعلى للثقافة أنه "حتى الآن لم يتوفر لنا فيلم سينمائي يمثل مصر في المسابقة الرسمية للدورة 33 للمهرجان وهذه المشكلة التي كنا نواجهها دائما خلال السنوات الاخيرة كان يتم التغلب عليها في اللحظات الاخيرة".

وتابع "إلا أننا كنا اتخذنا قرارا في اللجنة العليا للمهرجان أننا لن نقبل بأفلام لا ترتقي بمستواها إلى مستوى هذا الحدث الفني الذي تحتفي به القاهرة سنويا وجاء ذلك بناء على الانتقادات التي وجهت من قبل الصحافة في الدورات السابقة حول مستوى الأفلام".

مؤكدا أنه "حتى لحظة عقد المؤتمر الصحفي لدينا 16 فيلما من 16 دولة تشارك في المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة بدون وجود أي فيلم يمثل مصر في هذه المسابقة".

وأضاف أن "المغرب هي الدولة العربية الوحيدة المشاركة في هذه المسابقة بفيلم (أقدار متقاطعة) لدريس شويكا".

وكان وزير الثقافة المصري فاروق حسني أشار في حديث لبعض الصحفيين بعد إنهاء اجتماع اللجنة العليا لمهرجان القاهرة قبل المؤتمر الصحفي إلى أن "انتاج وزارة الثقافة للأفلام السينمائية والتي بدأت بفيلم (المسافر) يفضل أن تشارك في مسابقات مهرجانات دولية على أن تشارك في مهرجان القاهرة حتى تقدم صورة عن السينما المصرية في الخارج".

وعادت وزارة الثقافة المصرية إلى انتاج الافلام السينمائية بعد أكثر من عشرين عاما من توقفها عن ذلك وذلك بهدف انقاذ المهرجانات السينمائية المصرية من مازق تمثيل مصر في هذه المهرجانات الى جانب تمثيلها في مهرجانات عالمية.

ورغم غياب مصر عن المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي ، فإنها ستنافس في المسابقة العربية للمهرجان بفيلم "هيليوبوليس" لأحمد عبد الله إلى جانب 9 افلام عربية اخرى بينها فيلمان من فلسطين "أمريكا" لشيرين دعبس و"المر والرمان" لنجوى النجار.

ويشارك كذلك فيلمان مغربيان هما "موسم المشاوشة" لمحمد احمد بن سودا و"أقدار متقاطعة" لادريس شويكا وثلاثة من تونس هي "ثلاثون" لفاضل الجعيبي و"أسرار دفينة" لراجا اماري و"سفرة يا محلاها" لخالد غربال واخيرا فيلم لكل من الجزائر "رحلة إلى الجزائر" لعبد الكريم بهلول ومن سوريا "الليل الطويل" لحاتم علي ، ويفتتح المهرجان الفيلم الهندي "نيويورك" لكبير خان.

ويستضيف المهرجان الهند كضيف شرف دولي لهذا العام.

وضمن هذه الاحتفالية سيتم تكريم عدد من نجوم السينما الهندية إلى جانب عرض 16 فيلما هنديا من بين 150 فيلما تعرض خلال فعاليات المهرجان اختارتها إدارته من بين 610 فيلما تلقتها.

وسيتم تكريم السينما الجزائرية هذا العام بصفتها ضيف الشرف العربي وعرض 11 فيلما جزائريا إلى جانب تكريم المخرج والمنتج الجزائري أحمد راشدي.

ومن المصريين تكرم هذا العام نادية الجندي وشويكار والمخرج علي عبد الخالق ومدير التصوير محسن نصر والمونتير أحمد متولي.

ويرأس لجنة التحكيم الدولية المخرج الهندي بصفته من الدولة ضيف شرف مهرجان هذه الدورة ادور جوبا ومن بين أعضائها العرب المخرج الجزائري بلقاسم بلحاج والفنانان المصرية هالة فاخر ومصطفى فهمي.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام العربية الفنان المصري نور الشريف وعضوية المخرجين الفلسطينية مي المصري والجزائري لياس سالم والعراقي قاسم حول والفنانتين المصرية غادة عادل والمغربية سناء موزيان.

وتمنح هذه اللجنة جائزتين ماليتين واحدة لأفضل سينمائي عربي وتذهب مناصفة بين المخرج والمنتج وقيمتها 100 ألف جنيه مصري وجائزة بنفس القيمة تمنح لأفضل سيناريو فيلم مصري.

ويرأس لجنة التحكيم الثالثة لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة المصورة رقميا المخرج النيجيري فيكتور اوكاي ومن بين أعضائها العرب المخرجان المصرية ماريان خوري والتونسي رشيد فيرشيو والفنانة الجزائرية نادية قاسي.

وتمنح هذا اللجنة جائزتين الأولى ذهبية وقيمتها 10 الاف دولار والثانية 6 آلاف دولار ويشارك في هذه المسابقة 14 فيلما بينها فيلم عربي واحد هو "زهر" للجزائرية فاطمة زهرة زمون.

ويحتفي المهرجان هذا العام بالمخرج المصري الراحل شادي عبد السلام الذي توفي في عام 1986 تاركا وراءه رائعة السينما المصرية فيلم "المومياء" الذي سيعرض على سفح الهرم مع إقامة معرض لرسوماته لديكورات عدد من الأفلام المحلية والعالمية التي صممها إلى جانب عقد ندوة تكريمية له.

وستعلن النتائج النهائية لمسابقات المهرجان في 20 نوفمبر بعد أن يعرض خلال الأيام العشرة التي يستغرقها الأفلام المئة والخمسين التي اختيرت للمشاركة في فعالياته ومسابقاته المختلفة.