2013/07/04

المشهد الدرامي السوري 2013: أعمال اجتماعية تتناول الأزمة السورية
المشهد الدرامي السوري 2013: أعمال اجتماعية تتناول الأزمة السورية

بوسطة- محمد الأزن

 تبدو الأزمة السورية حاضرة بوضوح على خارطة الدراما السورية لموسم 2013، عبر عدة أعمال تتناول انعاكسات ما يجري في سوريا اجتماعياً، واقتصادياً، ونفسياً، وإنسانياً، وربما سياسياً (بين السطور) على المواطن السوري؛ سواءً اختار البقاء رغم مرارة مايحدث، أو أجبر على الهجرة، أو اختارها، وهذا التوصيف ينطبق على مسلسلات: "سنعود بعد قليل"، "منبر الموتى"، "تحت سماء الوطن"، و"حائرات"، في حين يتناول مسلسل  "وطن حاف" المناخ السائد في البلاد قبل الأزمة، وبعدها، وأثناءها من زواية انتقادية كوميدية ساخرة..

 

سنعود بعد قليل:

 تأليف رافي وهبي، إخراج الليث حجو، إنتاج  مؤسسة "كلاكيت" للإنتاج والتوزيع الفني

دراما اجتماعية أبطالها ستة أشقاء ووالدهم، تدور أحداثها في لبنان، وترصد المشاكل الاجتماعية، والأخلاقية، والإنسانية التي يعانون منها، وما للأحداث الجارية في بلدهم سوريا من تأثير على مسارات حياتهم.  

تدور أحداث العمل حول أسرة "نجيب" التي يعيش معظم أفرادها في لبنان، بعضهم تزوج واستقر هناك منذ شبابه، وآخرون سافروا هرباً من تدهور الأوضاع في سوريا.

"سنعود بعد قليل" من بطولة: دريد لحام، عابد فهد، قصي خولي، باسل خياط، سلافة معمار، كندا علوش، عمر حجو، رافي وهبي، محمد حداقي، ... ومن لبنان: كارمن لبس، بيير داغر.. وكثر آخرين.

 

 

"الولادة من الخاصرة"- الجزء الثالث- "منبر الموتى":

تأليف: سامر رضوان، إخراج سيف الدين سبيعي، إنتاج مؤسسة "كلاكيت" للإنتاج والتوزيع الفني.

"الولادة من الخاصرة " في جزئه الثالث والأخير، والذي يحمل عنوان " منبر الموتى" هو عبارة عن شهادة ذاتية، يقدمّها الكاتب سامر رضوان عن دراما الحياة السورية خلال العامين الأخيرين 2011 و2012 ... ويشكل هذا العمل من وجهة نظره استمراراً لمبادئ الجزأين الأولين، عبر تناوله للكثير من القضايا اليومية، والأساسية في حياة السوريين، والتي  تم بناء المسلسل عليها، مع اختلاف في طبيعة، ونوعية الحدث الدرامي، والشخصيات، والحكايا، حكايات هؤلاء الأبطال المتسارعة والمستجدة، التي يتداخل فيها الخاص، والعام، وتُطورها مجموعة من الأحداث تصنعها، أو تتأثر بها مجموعة شخوص جديدة لم نرها سابقاً ... وبالمقابل تختفي شخصيات ظهرت في الجزأين السابقين، بعد فراغ جعبتها مما يمكن أن تقدمه للحكاية.

"منبر الموتى" من بطولة: منى واصف، عابد فهد، باسم ياخور، قصيّ خولي، محمد حداقي، عبد الحكيم قطيفان، صفاء سلطان، شكران مرتجى، فادي صبيح، عبد الهادي الصبّاغ، وفاء موصللي، كما يشارك في الجزء الأخير لثلاثية "الولادة من الخاصرة": سمر سامي، وأيمن رضا، وسامر اسماعيل.... وكثر آخرين.

 

تحت سماء الوطن:

 تأليف مجموعة من الكتاب، إخراج نجدت أنزور، إنتاج "سيريانا": المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي

عمل اجتماعي يتحدث عن الأزمة السورية،ويسعى لالتقاط انعكاساتها على روح الناس، فبعيداً عن (مع أوضد) تأتي هذه الثلاثيات:  "لترصد تداعيات الأحداث المرعبة التي يعيشها المواطن السوري، فنتابع ظلال مايجري بالبلاد على العلاقات الاجتماعية بين الناس في حياتهم اليومية"،  ويتألف المسلسل من عشر ثلاثيات، تم تصوير بعضها في أماكن شديدة الخطورة من الناحية الأمنية،  وكتبها مجموعة كتّاب، من بينهم: فادي قوشقجي، نور شيشكلي، ود. هالة دياب، عبد المجيد حيدر، محمود الجعفوري،  لمى إبراهيم، ورانيا قدّورة، وقال أنزور إن نصوص المسلسل: "تتميز بالموضوعية وتؤكد على ضرورة التمسك بوحدة الوطن، وتحاكي وجدان المواطن السوري بعيداً عن التجاذبات السياسية".

 "تحت سماء الوطن" من بطولة: تيسير ادريس، فايز قزق، فايق عرقسوسي،  مهند قطيش، شادي مقرش، علي القاسم، ريم زينو، جابر جوخدار، مروان أبو شاهين، مريانا معلولي،  أريج خضور، لينا دياب...، وكثر آخرين.

 

حائرات:

 تأليف أسامة كوكش، إخراج سمير حسين، إنتاج: "سيريانا": المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي

عمل اجتماعي تدور أحداثه بدمشق سنة 2012، في خضم الأزمة السورية، ويرصد التأثيرات السلبية لما يجري في سوريا مؤخراً على حياة شخصيات العمل من وجهة النظر الاجتماعية، الإنسانية، والمعيشية.

كما يتحدث المسلسل عن تأثير العنوسة، والطلاق، والهجران الزوجي، والرغبة في الإنجاب، والعنف الجنسي، وغيرها في حياة بطلاته الحائرات، وتنطلق حكاياته من إحدى الدوائر الحكومية، حيث يجمع الديوان بين عدة موظفين: لكل واحد منهم حياته، وهمومه، وأحلامه وآماله فتقوده دروب الحياة، نحو مصائر قد تكون إيجابية أو سلبية.. كلٌ بحسب خيارته.

 "حائرات" من بطولة: الممثلين: رشيد عساف،  نادين خوري،  فايز قزق، مصطفى الخاني، ميلاد يوسف،  فاديا خطاب، مرح جبر،  جهاد سعد، ميسون أبو اسعد، أسعد فضة، سوزان سكاف، مروة أحمد، أريج خضور، مجد فضة...، وكثر آخرين.

 

وطن حاف:

تأليف كميل نصراوي، إخراج: محمد فردوس أتاسي ومهند قطيش، وإنتاج: "سيريانا":المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي.

 

 في ثلاثين حلقة  يعالج  كل منها موضوعاً محدداً، بحيث تبدو أقرب ما تكون للفيلم التلفزيوني؛ يسلط مسلسل "وطن حاف" الضوء على المعاناة التي تعيشها الطبقة المتوسطة  السورية في حالة التوزان،  وتغلف روح السخرية العمل بكل تفاصيله بحيث يلتقط مجموعة من القضايا التي يعاني منها المواطن السوري، وهو يعيش  الأحداث التي تشهدها بلاده منذ مايزيد على العامين، وذلك بأسلوب تحليلي مشوق يقدم للمشاهد، رؤيا حول المناخ السائد قبل وأثناء الأزمة.

"وطن حاف" من بطولة: محمد حداقي، فايز قزق، فادي صبيح، صباح جزائري،  زيناتي قدسية، عاصم حواط،  سمير حسين، اسكندر عزيز، سمر سامي،  حسام تحسين بيك،  يزن السيد،  يحيى بيازي،  قاسم ملحو...، وكثر آخرين.