2013/07/15

بوسطة- محمد الأزن

من الأعمال الاجتماعية السورية المعاصرة في موسم 2013 ؛ ما اصطلح مؤخراً على تسميته بـ"الاجتماعي- اللايت"، كـالجزء الخامس من "صبايا"، و"سوبر فاميلي"،  مع توجه لافت  نحو قضايا الشباب، وأسلوب حياتهم، نجده بشكل واضح في مسلسلي "روزنامة"، و"فتت لعبت"..

 

صبايا- الجزء الخامس:

 تأليف نور شيشكلي، إخراج محمود الدوايمة، وإنتاج  شركة "بانه" للإنتاج والتوزيع الفني.

 يبدو  الجزء الخامس من "صبايا" مختلفاً في بنيته عن الأجزاء الأربعة السابقة، حيث تكون أحداثه مترابطة منذ البداية إلى النهاية، وليس "من النوع المنفصل/ المتصل"، ويضم العمل بنسخته الجديدة ثمانية صبايا، وتبدأ أحداثه بوصول "ميديا: جيني إسبر" إلى لبنان لتقضي فترة نقاهة، فتشعر بالوحدة، وتتصل بإحدى قريباتها في سوريا لزيارتها، كما يسلط العمل الضوء في حالة "ميديا" على معاناة النجمة مع بداية الحمل، حينما يتغير جسمها، قبل أن تعتاد حالتها الجديدة، ثم تعمل على إنجاز نص مسلسل تلفزيوني مستوحى من قصص جيرانها،  فــ"صبايا الجزء الخامس لايعشن بالمنزل ذاته، ولكن  في حارة واحدة،  وتكون قصصهن مختلفة الطابع نوعاً ما، حيث يتناول المسلسل شريحة مختلفة من صبايا الأجزاء السابقة، وليست المحبّة هي الحالة السائدة في علاقاتهن فقط."

 

بطولة الفنانات السوريات: جيني إسبر، هبه نور، ليليا الأطرش، ومن لبنان: نادين ويسلن نجيم، وستيفاني سالم، ومن مصر: رانيا ملاّح، ونهال كمال، والفنانة العراقية جوانا كريم، والإماراتية مريم حسين...، وكثر آخرين.

 

سوبر فاميلي:

 تأليف مجموعة من الكتّاب(حصيلة ورشة عمل) بإشراف ثائر العكل، إخراج فادي سليم، إنتاج شركة "شاميانا".

 

يتناول  العمل مجموعة عائلات سورية تعيش بالساحل السوري، تربطهم علاقات قرابة، ويمرون في حياتهم اليومية بجملة من الأحداث، تتسم بشيء من الطرافة.

 

  "سوبر فاميلي" من بطولة: زهير رمضان، سلمى المصري، جرجس جبارة، تولاي هارون، محمد خير الجرّاح، أحمد الأحمد غادة بشوّر، رنا شميس، باسل حيدر، ميريانا معلولي، علي الإبراهيم...، وكثر آخرين.

 

روزنامة:

 تأليف سيف رضا حامد، إخراج وسيم السيد، إنتاج مجموعة من الأشخاص المهتمين باستمرار صناعة الدراما السورية، بدعمٍ من "مجلس الشباب السوري".

يغوص العمل في عوالم مجموعة من الطلبة الجامعيين الذين يمرّون خلال "روزنامة" الفصل الدراسي بأحداث ومواقف متنوّعة تضعهم في مواجهة ذواتهم وبعضهم البعض، ليظهر حرم كلية الآداب كمجتمع متكامل بأطياف، وأنماط، ومستويات متعدّدة، أكثر من كونه مجرّد مكان للتحصيل العلمي، وترتبط أحلام الشخصيات  بالمكان والزمن الذي يمضي يوماً بيوم على الروزنامة، مترافقةً بصفحة على "الفيسبوك" تواكب مختلف التطوّرات ضمن إطار درامي.

 

 "روزنامة" من بطولة: مؤيّد الخراط، رنا كرم، يحيى هاشم، لارا سعادة، أحمد كيكي، أيهم عبّاسي، محمد حمّادة، وئام إسماعيل، نجاح مختار، رائد مشرف، روعة شيخاني، هيا مرعشلي، خلود عيسى، وائل شريفي، يامن فيومي، غدير الشعشاع، ويشارك في العمل أيضاً: جهاد سعد، مازن عبّاس....، وكثر آخرين، مع ظهور خاص للمخرج سامر البرقاوي.

 

فـتّت لـعبت:

تأليف طلال مارديني، إخراج مصطفى برقاوي، وإنتاج شركة "أفاميا"

مسلسل اجتماعي/لايت، يتحدث عن أربعة شبان، وأربع فتيات يدرسون في كلية الإعلام بجامعة دمشق قبل بداية الأزمة السورية،  ووفقاً لما يوحي به عنوان العمل يؤدي أبطاله أدوراهم في لعبة الحياة دون تراجع، حسبما تجود به إمكانياتهم، وظروفهم... "ولا تراجع لمن يدخل هذه اللعبة"، واستناداً إلى فكرة المسلسل، وبناءً على تركيبة شخصياته، سيتم تقديم نجومه الرئيسيين على "أوراق الشدّة"، ليكون "شب البستوني- مازن": طلال مارديني، "شب الكبّة- باسل": فاتح سلمان، "شب الديناري- فراس": أيمن عبد السلام، "شب السباتي- فرج": خالد حيدر، "بنت البستوني- فاتنة: مرام علي، "بنت الكبّة- سمية": نادين قدّور، "بنت الديناري- ليلى": رهف شقير، و"بنت السباتي- ناتالي": لمى إبراهيم.

 

كما يشارك في "فتت لعبت"، الفنانون: نجلاء الخمري، حسام تحسين بيك، جهاد سعد، تيسير إدريس، نجاح حفيظ، أمانة والي، معتصم النهار، روعة  السعدي، يزن السيد، رباب كنعان، لينا كرم، عهد ديب، وكثر آخرين.