2013/07/13

بوسطة- محمد الأزن

 

لايخلو موسم دراما 2013 من الأعمال الاجتماعية- الكوميدية، ويدخل ضمن هذا التصنيف:  "حدود شقيقة"، "زهر البنفسج"، "دبل فيس"، "انتبهلي"، و"مرايا2013"،  ويضاف إليها بطبيعة الحال "وطن حاف" الذي تحدثنا عنه بين الأعمال التي تتناول الأزمة السورية، والأعمال الكوميدية- البيئية: "حمّام شامي"، "شاميات2"، و"خرزة زرقا"...

مرايا 2013:

 مما قرأ وسمع وشاهد: ياسر العظمة... إخراج عامر فهد، وإنتاج قناة "الشروق" الجزائرية.

يقدم الفنان السوري الكبير ياسر العظمة في موسم 2013؛ جزءاً جديداً من السلسلة الكوميدية- الانتقادية الشهيرة التي بدأها مطلع ثمانينيات القرن الماضي في العام 1982، لكنّه سيصورها لأوّل مرة خارج سوريا، بعد تلقيه عرضاً خاصاً من قناة "الشروق" الجزائرية التي تمتلك الحق الحصري بعرضها خلال شهر رمضان المبارك...

ويشارك الفنّان ياسر العطمة في بطولة مرايا 2013: صباح الجزائري، ضحى الدبس، علي اكريم، جرجس جبارة ، محمد قنوع، باسل حيدر ، علي الإبراهيم ، ولاء مرعشلي، وعلا الباشا..

 

حدود شقيقة:

تأليف حازم سليمان، إخراج أسامة الحمد، إنتاج شركة "فردوس دراما" للإنتاج والتوزيع الفني.

مسلسل اجتماعي- كوميدي تدور أحداثه بين قريتين حدوديتين متجاورتين، إحداهما سورية، والأخرى لبنانية هما: "أم النور" و"أم النار"، وتضم القريتان شرائح مختلفة تشكل من الشخصيات، التي تضفي جواً كوميديا على العمل؛ كعلاقات المخاتير ببعضها البعض، وشخصيات المكون الاقتصادي، والاجتماعي، لكلا القريتين ..

"حدود شقيقة" بطولة: باسم ياخور، لورا أبو أسعد، شكران مرتجى، محمد حداقي، ميسون أبو أسعد، أحمد الأحمد، أندريه اسكاف، زيد الظريف.... ومن لبنان: غابرييل يمّي، ليليان نمري، تقلا شمعون، نادين سفر، وكثر آخرين.

 

انتبهلي:

تأليف: محمود إدريس، إخراج: تامر إسحاق، إنتاج: شركة "فردوس دراما"، منتج منفذ: شركة "الخيّام".

يتناول العمل "عدة قصص نصب واحتيال، حدثت ومازالت تحدث في مجتمعنا، سمعنا عنها و قرأناها، بهدف توعية الناس لما يمكن أن يحدث معهم، مهما كانوا حريصين وأذكياء، ضمن قالب كوميدي مشوق..

"انتبهلي" من بطولة :  سامية الجزائري،  نجاح حفيظ ، أندريه سكاف،  جمال العلي، طلال مارديني، أيمن عبد السلام، يحيى بيازي، رنا ريشة، وكثر آخرين...

 

دبل فيس:

 تأليف: مجموعة من الكتّاب، إخراج: محمد نصر الله، إنتاج: شركة "الجمان" للإنتاج والتوزيع الفني.

عمل قائم على أسلوب اللوحات الدرامية المنوعة، يحمل بين طياته هواجس وأحاسيس، واقعنا المُعاش، بإسقاطاته المباشرة، والغير مباشرة... في "في دبل فيس"؛ نلمس الجمال، ونلامس الحياة، ونحس بقسوتها الواقعية، ولكنها في النهاية "لعبة بسيطة لمن يريد أن يعيشها، ويُعايشها"..

"دبل فيس" من بطولة: آندريه ســكاف، صفاء رقمــاني،مـحمــد قنـــوع، فوزي بشارة ، آلاء عـفـــــاش، محمد خاونــدي، يحيـى بـيـــازي، مـازن عـبـــاس، كنـان العـشوش، ممدوح الأطرش...، وكثر  آخرين.

 

زهر البنفسج:

 تأليف ريما خربيط، إخراج فيصل بني المرجة، وإنتاج شركة "شاين" للإنتاج والتوزيع الفني

عمل إجتماعي- كوميدي،  حلقاته من النوع المنفصل/ المتصل، تتنوع موضوعات لوحاته، وقصصه، بحيث  تتناول كل مجموعة حلقات قصّة شخصية من شخصيات العمل، ويجسد أدوار البطولة فيه، فنّانون سوريون، مصريون، لبنانيون، أردنيون، وخليجيون.

"زهر البنفسج" من بطولة: أحمد راتب، آندريه سكاف، سوسن بدر، ربيع الأسمر، عبد الكريم القواسمي، رزان أبو رضوان ، وفاء العبدالله ، هدى الخطيب ، باسل خليل...، وكثر آخرين.