2012/07/04

باسم سمرة: “بعد الموقعة” تجربة مدهشة وجريئة
باسم سمرة: “بعد الموقعة” تجربة مدهشة وجريئة


حسام عباس – دار الخليج

هو فنان من المواهب الحقيقية التي تتجاوز حاجز الشكل والمظهر بما يملكه من قدرات خاصة تؤهله للوصول إلى أعماق الشخصيات التي يقدمها ويقتنع الجمهور بأنه واحد من بينها . هو النجم باسم سمرة الذي شارك في مهرجان “كان” السينمائي الدولي الأخير بفيلمه “بعد الموقعة” للمخرج يسري نصر الله، ويعيش حالة من النشاط الفني بين السينما والتلفزيون، فله فيلم “تيتة رهيبة” مع النجم محمد هنيدي ومسلسلان مهمان في رمضان هما “ذات” مع نيللي كريم و”مولد وصاحبه غايب” مع النجمة هيفاء وهبي . . وعن أعماله وتجربة “مهرجان كان” كان معه هذا اللقاء .

ماذا عن تجربتك مع هيفاء وهبي في مسلسل “مولد وصاحبه غايب”؟

تجربة جديدة وممتعة مع المخرجة شيرين عادل التي عملت معها العام الماضي في مسلسل “الريان” وأصرت على عملي معها هذا العام أيضاً، وكنت قلقاً من اللقاء مع نجمة مثل هيفاء وهبي، لكنني فوجئت بها وقد سألت عني وفي أول لقاء كانت مفاجأة لي وبعد أول مشهد صرنا صديقين ونذاكر مشاهدنا معاً .

ماذا عن ملامح دورك في المسلسل؟

أقدم شخصية جديدة ومثيرة هي “خربوش”، وهو لاعب سيرك في المولد وقريب من الغجر ويحترف لعبة الخناجر، ويقع في حب “نوسة” التي تعمل معه في السيرك .

مثل هذه الشخصيات تتطلب استعدادات خاصة . . كيف حضرت لها؟

استعنت بمدرب خاص على لعبة الخناجر لفترة طويلة، كذلك كان الورق مفيداً جداً وبعض التفاصيل كانت من خيالي والبعض من خيال المخرجة شيرين عادل، في ما يخص الوشم وبعض العلامات واللزمات الخاصة بالشخصية .

ماذا عن ملامح دورك في مسلسل “ذات” مع نيللي كريم؟

ألعب شخصية “عبد الجليل”، وهو رجل يمر بثلاث مراحل في حياته عبر 60 سنة تقريباً، لأن المسلسل يدور في الفترة من ثورة يوليو في العام 1952 حتى ثورة 25 يناير في العام ،2011 وهو موظف في أحد البنوك يعاني زيادة الوزن، وهي شخصية مرهقة جدا، لكنني سعيد بها .

هل دورك في مسلسل “ذات” خروج على تركيباتك الشريرة التي قدمتها في المرحلة الماضية؟

مسلسل “ذات” هو تجربة مختلفة بكل المقاييس والدور مختلف، لكنني أعترف بأنني قدمت أكثر من شخصية شريرة، وكنت مع كل تجربة أجدد في أدائي وشكل الشخصية، ومثلا تجد دور “خربوش” في “مولد وصاحبه غايب” مختلفاً عن “كونة” في مسلسل “بنت من الزمن ده” مع داليا البحيري .

تشارك محمد هنيدي بطولة مسلسل “تيتة رهيبة”، فماذا عن التجربة الكوميدية في هذا الفيلم؟

شاركت هنيدي بدور ضيف شرف في مسلسله الأخير “رمضان مبروك أبو العلامين حمودة”، وكانت تجربة جيدة وتم ترشيحي لفيلم “تيتة رهيبة” وسعدت بالتجربة، وأقدم دور شقيق إيمي سمير غانم التي يحبها هنيدي خلال الأحداث وأقف حائلا بينهما، وتتصاعد الأحداث في قالب كوميدي، والجميل في هذا الفيلم أن معنا الفنانة الكبيرة سميحة أيوب والفنان الكبير عبد الرحمن أبو زهرة .

نأتي إلى تجربة فيلم “بعد الموقعة” مع المخرج يسري نصر الله ومشاركته في المسابقة الرسمية لمهرجان “كان” . فما تقييمك للتجربة؟

الفيلم تجربة مثيرة ومدهشة، لأنه عمل يجمع بين الوثائقي والروائي عن الأحداث التي تلت ثورة 25 يناير مرورا بالأحداث المهمة بعد ذلك خلال الفترة بعد موقعة الجمل الشهيرة، ومشاركة الفيلم في مسابقة مهرجان “كان” شرف كبير ومسؤولية ضخمة .

أعرف أنك صاحب فضل في فكرة الفيلم من الأساس . . فماذا عن حكاية الفيلم والمختلف فيه؟

بالفعل فكرة الفيلم بدأت بخلاف مع المخرج يسري نصر الله حول المتهمين في موقعة الجمل من منطقة “نزلة السمان”، وكنت أعرف بعضهم، وعندما ذهبنا إليهم اكتشفنا حياتهم وأنهم مجموعة من العاملين في مجال السياحة وأصحاب الخيول والجمال ونطرح كل الآراء والأحداث بعد ثورة 25 يناير وأقدم شخصية مدرب خيول يجد نفسه فجأة متورطا في “موقعة الجمل”، وهو في الأساس لا علاقة له بالسياسة .

ماذا عن التصوير من دون سيناريو جاهز أو حوار مكتوب؟

هذا هو الجديد والمختلف والجريء في التجربة، فقد نزلنا إلى ميدان التحرير والأماكن الواقعية لأحداث الثورة، وتركنا الشخصيات تعيش الحدث، والحوار تلقائي وفق الموقف، وهذه التجربة تحسب للمخرج يسري نصر الله وشركة الإنتاج التي تحمست للفكرة المجنونة، وما طمأنني أنني عملت مع فريق عمل متميز مثل منة شلبي وصلاح عبد الله والمخرج يسري نصر الله .

ماذا عن ردود الفعل بعد عرض الفيلم في “كان”؟

ردود الفعل كانت رائعة من الجمهور الأجنبي الذي حيّانا كثيراً، وسعدت بشهادات نجوم ونجمات مثل محمود عبد العزيز ويسرا وليلى علوي وإلهام شاهين، فقد احتفلنا جميعا بالفيلم وتمثيله السينما المصرية في مهرجان “كان”، وتعد المشاركة في مسابقته الرسمية شهادة للسينما المصرية ولنا كممثلين وفنانين .

هل تتصور أن الفيلم سيأخذ حظه عند عرضه على الجمهور في دول السينما؟

أتوقع ذلك إن شاء الله، لأن الجمهور لا بد أنه متشوق لمشاهدة الفيلم الذي مثّل مصر في مسابقة مهرجان “كان” الرسمية، وإن شاء الله يحقق النجاح المطلوب .