2012/07/04

بداية ساخنة لمؤتمر «الشحرورة» لمناسبة إنجازه:
بداية ساخنة لمؤتمر «الشحرورة» لمناسبة إنجازه:


محمد حسن - السفير

بداية ساخنة شهدها المؤتمر الصحافي الذي عقد لمناسبة الانتهاء من تصوير مسلسل «الشحرورة» مساء أمس الأول، في فندق «غراند حياة» في القاهرة، حيث سأل أحد الحضور أسرة المسلسل: «هل حرصتم على ذكر كافة تفاصيل حياة الفنانة صباح بما فيها قيام أخيها بقتل أمها لأنه وجدها في وضع مخل مع شخص غريب في المنزل؟ وهل ذكرتم ايضا تفاصيل ذكرتها صباح بلسانها خلال لقاء تلفزيوني حول جمعها لأكثر من زوج في وقت واحد بما يخالف كل الشرائع؟».

السؤال أصاب أسرة العمل بالصدمة. لكن المؤلف فداء الشندويلي سارع بالرد عليه بأسلوب دبلوماسي فقال :«ليس منطقيا أن نذكر كل التفاصيل لأننا بذلك سنحتاج لمدة درامية توازي عمر صباح نفسها، في حين أن اجمالي مدة المسلسل لن تزيد في كل الأحوال عن 22 ساعة درامية. كما أن هدفنا تقديم عبر ودروس إنسانية في مسيرة فنانة يعتز بها كل العرب وليس هدفنا التجريح».

وقاطعه المخرج أحمد شفيق قائلاً: «نحن بصدد عمل درامي يعرض خلال رمضان، بصرف النظر عن كونه يحكي سيرة الفنانة صباح، فنحن نتحمل مسؤولية تسلية وإمتاع وإفادة المشاهد قدر استطاعتنا، والانتقائية مطلوبة، فليس كل ما يعرف يقال».

حضر المؤتمر خالد زياد سفير لبنان في القاهرة، وأشرف عبد الغفور نقيب الممثلين ومحمد عبد المتعال رئيس قناة «الحياة» التي ستعرض العمل حصريا خلال رمضان المقبل. وحضر من أسرة المسلسل المنتج صادق الصباح وبطلة العمل كارول سماحة والممثلون إيهاب فهمي، ونادين نجيم، وهاني حسين، ومحمد فرغلي وإعلاميون.

واعتبر خالد زياد أن الفنانة صباح تذكرنا بزمن التعاون بين مصر ولبنان، وقال: «أتمنى أن يستمر هذا التعاون ليس بين مصر ولبنان فقط، وإنما بين كل الدول العربية».

وأكد المنتج صادق الصباح أن صباح كانت تحرص دائما على ألا تتسبب بغيرة بين مصر ولبنان. فمثلا حين كانت تغني أغنية «اكلك منين يا بطة» للمصري حسين السيد، كانت تتبعها بأغنية «أبوسمرة زعلان» للبناني توفيق بركات. وحتى في الأفلام حين كانت تشارك في فيلم مصري مثل «لحن حبي»، كانت تشارك بعده في فيلم لبناني هو «بيروت صفر 11». وفي حياتها الخاصة تزوجت اللبناني نجيب الشماس كأول زواج لها، وبعده تزوجت المصري نور منسي. وبالتالي كانت دائما بين مصر ولبنان فنيا أو شخصيا».

وأكد المخرج أحمد شفيق «أن كل الشخصيات التي استلزمتها الدراما ظلت موجودة، ولا صحة لما تردد حول وجود مشاكل بسبب ظهور بعض الشخصيات في العمل».

وأضاف: بالنسبة الى الممثلين الذين قدموا أدوار فريد الأطرش وصباح وحلمي رفله وغيرهم، فقد كان التركيز على إبراز روح كل شخصية أكثر من التركيز على شكل الشخصية وتشابه الملامح بين الممثل والشخصية الحقيقية.

وقالت كارول سماحة انها بدأت مشوارها في لبنان بالتمثيل، وإنها أساساً درست التمثيل والإخراج، وبالتالي فتقديم بطولة تلفزيونية ليس تحديا بالنسبة لها لأنها تشعر بأنها ممثلة قبل ان تكون مطربة.

أضافت: اعتذرت عن هذا العمل في بادئ الأمر، لأنني شعرت بأن الشخصية بعيدة عني. فانا ممثلة ومطربة وأقضي ليلي ونهاري أمام الكاميرات، بينما كانت الفنانة صباح تفضل الهدوء. لكن بعد أن راجعت نفسي وقرأت النص، وجدت أن المسلسل سيشكل إضافة لي، ولن استطيع تعويض خسارة الاعتذار عنه، فقررت قبوله».

وردا على سؤال حول عدم حضور صباح المؤتمر الصحافي الذي أقيم في بيروت للاحتفال بالمسلسل، ثم تصريحها لاحقاً أنها لم تتلق دعوة لحضوره اساساً، أكد المنتج صادق الصباح أنه وجه لها الدعوةى لكنها كانت تعاني متاعب صحية تتعلق بتقدم سنها، وهذا لم يكن وراءه أي خلافات كما يتكهن البعض».