2012/07/04

"بعد السقوط".. "لوست" السوري!
"بعد السقوط".. "لوست" السوري!

خاص بوسطة- علي وجيه

يتميّز مسلسل "بعد السقوط" بنفَس إخراجي خاص من سامر برقاوي، يحمل الكثير من اللمحات السينمائية التي تحتاج إلى مجهود مضاعف. ومشاهد انهيار المبنى على قاطنيه، وأسلوب التصوير تحت الأنقاض، خير دليل على عدم الاستسهال في إنجاز هذا العمل.

الملاحظة الرئيسية تتعلق بأسلوب التعامل مع فكرة العمل المأخوذة من المسلسل الأمريكي الشهير Lost، وتحديداً الموسم الأول منه. حادث الطائرة تحوّل إلى انهيار مبنى سكني، وتعامل الركّاب الناجين مع الحادث والجزيرة الغامضة التي وجدوا أنفسهم على أرضها، أصبح واقع السكّان القابعين تحت أنقاض المبنى، مع تغيير الزمن إلى يوم واحد فقط.

تكنيك الكتابة واحد. بطل رئيسي للحلقة، والأحداث تتناوب بين الحاضر وماضٍ معين Flashback، لينتهي الحدث في الحاضر مع القصة المتناولة في الماضي. ولا يخلو الأمر من بعض المشاهد الجانبية التي تعرض لواقع عمليات الإنقاذ على السطح مثلاً.

لم يشر العمل إلى مصدر إلهامه الأصلي، رغم أنّه يتشابه معه حتى في أسلوب كتابة التيترات، وعرض العنوان بالأبيض العريض في النهاية. إضافةً إلى ضربات الكمان ذات الوقع النفسي على المشاهد في الموسيقى التصويرية.

Lost، الذي انتهى بالموسم السادس منذ بضعة أشهر، مسلسل رفيع المستوى بكافة المقاييس. نتمنّى أن تستحق الفكرة السورية منه نفس الوصف، مع مراعاة فارق الميزانية والإمكانات الفنية.