2012/07/04

«بنات العيلة»: دراما نسائية تبحث عن الاختلاف
«بنات العيلة»: دراما نسائية تبحث عن الاختلاف


ماهر منصور - السفير

بدأت المخرجة رشا شربتجي، مؤخراً، تصوير مشاهد مسلسلها الجديد "بنات العيلة " للكاتبة رانيا بيطار، وإنتاج شركة كلاكيت للإنتاج الفني.

ويتناول المسلسل، بحسب مصادر الجهة المنتجة، حكاية "بنات جمعتهن عائلة واحدة وفرقتهن الدنيا، فحكت كل بنت من البنات قصتها. وهذه الحكايات هي مزيج من البساطة والعمق، ومن الفرح والحزن، من الرومانسية والكراهية، الشقاوة والحرية والانطلاق والغموض".

القراءة العامة للمسلسل تعيد إلى الأذهان تجربة المخرجة شربتجي والكاتبة بيطار المبكرة في مسلسل "أشواك ناعمة". وفيه قدمت الاثنتان أوراق اعتمادهما الفنية لجمهور الدراما السورية كاسمين لافتين في الدراما، ولا سيما المخرجة شربتجي التي خطت بثقة عبر هذا المسلسل، لتكريس اسمها لاحقا في مسلسل "غزلان في وادي الذئاب" للكاتب فؤاد حميرة، كواحدة من أهم المخرجين السوريين الشباب.

ويبدو أننا مع "بنات العيلة" سنكون أمام سيناريو مكرر لمسلسل "أشواك ناعمة" لناحية اشتغال النصين على حكايات لبنات يجمعهن المكان الواحد، وبالتالي يتقاطع العملان أيضاً عبر البطولة النسائية مع فارق يتعلق بعمر البنات في كلا العملين، فضلاً عن فارق الخبرة الإخراجية التي اكتسبتها شربتجي خلال السنوات التي تلت إنتاج "أشواك ناعمة"، واختمرت خلالها رؤيتها الإخراجية.

من ناحية أخرى، تبدو حكاية "بنات العيلة" عودة بالمخرجة شربتجي إلى أجواء مسلسلها "يوم ممطر آخر" للكاتبة يم مشهدي، ولا سيما أنه من المنتظر أن نجد في المسلسل الجديد، كما في "يوم ممطر آخر"، غوصاً في العوالم النفسية لأبطال العمل وصراعاتهم الداخلية، والسعي الى تحقيق هواجسهم الشخصية، الأمر الذي سيشكل نقطة تحد إضافية بالنسبة الى شربتجي للخروج برؤى إخراجية مختلفة عن عمليها السابقين، وهو ما يبدو نظريا محسوماً بفعل فارق الخبرة الذي حققته، ومتعتها الخاصة في تبني هذه النوعية من الأعمال.

وفيما اعتدنا من رشا شربتجي نزوعها نحو "تقديم الأصعب"، على حد تعبيرها، في خياراتها الدرامية عاماً بعد عام، فإن تقدير تجليات هذا "الأصعب" في "بنات العيلة" يبقى رهن عرضه.

إذاً سنكون مع "بنات العيلة" أمام دراما نسائية بامتياز، لكنها لا تضع الرجال جانباً، وفقا لما رشح عن طبيعة أدوار عدد من الممثلين الرجال. وهو سيناريو مكرر لشراكة شكلت وجه الخير لأصحابها، فهل تأخذهم نحو مستو ثان من النجومية؟

يشارك في العمل كل من: نسرين طافش، باسم ياخور، ديما قندلفت، كندة علوش، صفاء سلطان، قمر خلف، باسل خياط، سليم صبري، ثناء دبسي، نضال سيجري، ديما الجندي، عدنان أبو الشامات، مها المصري، كندا حنا، إياد أبو الشامات، محمد حداقي، فادي صبيح، جلال شموط، وآخرون.

يذكر أن آخر أعمال الكاتبة رانيا بيطار الدرامية كان مسلسل "الصندوق الأسود"، للمخرج سيف الشيخ نجيب.