2013/05/29

ترجل باكراً تاركاً فراغاً إنتاجياً كبيراً لا يسد...الدراما السورية تتلقى صفعة موجعة برحيل أهم صنّاعها
ترجل باكراً تاركاً فراغاً إنتاجياً كبيراً لا يسد...الدراما السورية تتلقى صفعة موجعة برحيل أهم صنّاعها


وائل العدس – الوطن السورية

ترجل المنتج أديب خير باكراً عن عمر 48 عاماً راحلاً عن الحياة بعد مسيرة فنية وإنسانية واجتماعية غنية وتاركاً فراغاً من الصعب ملؤه بعد أن كان رقماً صعباً في الدراما السورية التي تلقت ضربة موجعة برحيل أحد أهم صنّاعها.

وشيع الراحل ظهر أمس من مشفى الشامي بدمشق وصلي عليه في جامع لالا باشا قبل أن يوارى الثرى في مقبرة الدحداح بحضور عدد كبير من الوسط الفني والثقافي ورجال الأعمال.

وكان تعرض لأزمة قلبية حادة ومفاجئة عند زيارته إلى بيروت فتم نقله إلى المشفى قبل أن تودع روحه الحياة على أحد سرائرها.

خير المتزوج من ربى الخش لم يترك الدراما السورية وحيدة فقط، بل ترك بناته الثلاث أيضاً «ساما وسيلا ونيل».

أعمال راسخة

لم يمر عمل واحد أنتجه خير مرور الكرام، بل كانت أعماله ومازالت راسخة في أذهان الجمهورين السوري والعربي، لدرجة أن مسلسل «روبي» أصبح المسلسل الأشهر في الوطن العربي خلال العقد الأخير، ونجح بحصد جميع الجوائز الفردية والجماعية الممكنة في مختلف المهرجانات.

أما «ضيعة ضايعة» فقد أحدث نقلة نوعية في الكوميديا السورية وأصبح مثلاً أعلى لنجاح هذا النوع من الأعمال الدرامية. أما «أهل الغرام» فلامس قلوب العشاق وانفرد لأنه العمل الأول الذي يرصد حالات الحب بطريقة جذابة لا تخلو من التشويق. ويضاف إلى ذلك العديد من الأعمال المهمة التي حققت نجاحاً باهراً وأثارت جدلاً واسعاً مثل «صدق وعده» و«فنجان الدم» و«ندى الأيام».

عرّاب الدبلجة

استحق خير لقب «عرّاب الدراما المدبلجة» عن جدارة عبر شركته «ساما للإنتاج الفني»، لأن الفضل الأكبر يعود له في إنتاج الكثير من الأعمال التركية المدبلجة إلى العربية وتحديداً إلى اللهجة السورية مثل «نور» و«العشق الممنوع» و«سنوات الضياع»، وجميعهم مسلسلات حازت على شهرة واسعة على امتداد الوطن العربي.

قلن لـ«الوطن»

شكل نبأ وفاته صدمة في الوسط الفني الذي سارع بتقديم التعازي عبر الوسائل الإعلامية وصفحات مواقع التوصل الاجتماعي.

وأرسلت عدة نجمات تعازيهن عبر «الوطن» مبديات حزنهن على رحيل خير الذي يعد خسارة لا تعوض.

جنتلمان

نسرين طافش: رحيله يعني خسارة مفكر ومبدع كان يمتلك نظرة مستقبلية سباقة وأفكاراً جديدة لافتة وجريئة رفدت الدراما السورية بكل جديد ومبتكر وأفكار متقدة وذكاء وتنفيذ حرفي عال وراق، فخير كان حالة متفردة إضافة إلى تعامله الراقي وكان «جنتلمان» بكل ما للكلمة من معنى.

كلام صادق

روعة ياسين: لم أعمل معه لكني التقيت به أكثر من مرة، هو إنسان محترم جداً، وعند وفاة والدي اتصل بي وحدثني بكلام صادق لن أنساه، وهو من الناس الذين أنجزوا اسماً للدراما السورية، ولن أنسى ما حييت خفة دمه وإنسانيته وثقافته.

راقي جداً

جيني إسبر: لم ألتق به كثيراً، بل صادفته منذ فترة على طاولة عشاء برفقة زوجي، هو شخص راق جداً، صحيح أنني لم أعمل معه لكن شركته قدمت الكثير من الأعمال المهمة والمتميزة.

رثاء إلكتروني

أما بقية الفنانين النجوم فرثوا المنتج الراحل على صفحات في «فيس بوك» و«تويتر» في نبرة متخمة بالحزن والأسى.

إيقاع خاص

نضال سيجري: عاش هادئاً، يملك إيقاعاً خاصاً، استثنائياً، لا يفتعل الصخب.. لم يجد ضرورة للصراخ ولكن الكل ينفذ ما يقول عن قناعة.. كل الرحمة لروحك يا أديب.. أيها السوري النبيل».

ابتسامة جميلة

آمال سعد الدين: بكيت.. تذكرتك بابتسامتك الجميلة وأنت تصعد خشبة المسرح لتستلم تكريم أدونيا عن «ضيعة ضايعة»، قبل صعودك لم تلهك فرحتك وقلت لي «كنت بتستاهلي تاخدي التكريم»، فرحنا جميعاً بنفس القدر والآن حزننا على فراقك بنفس القدر، صديقي أديب خير الرحمة لروحك الطاهرة.

الصديق الطيب

باسم ياخور: جمعتنا الصداقة وقرّبنا حب الفن، تشاركنا الطموح والحلم، لكنك غادرتنا باكراً، كيف أنعيك وأنا لا أكاد أصدق أنك لم تعد بيننا، ستحيا في قلوبنا وستبقى كما كنت دائماً.. باسماً.. واثقاً.. قوياً، ستبقى صديقي الطيب، أديب خير.. الرحمة لروحك والصبر لعائلتك وأهلك وأصدقائك.

دعاء وقهر

أمل بوشوشة: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللـه يرحم أديب خير، ما في وسعنا إلا الدعاء له بالرحمة والله يصبر أهلو ويصبرنا.

أمل عرفة: أديب خير.. اللـه معك.. اسم جديد ينضم لمن غادرونا مقهورين، هل سنعود إليك سورية كمن سبقونا محمولين بالنعوش؟؟».

ديمة الجندي: «أديب خير رحت كتير بكير، كسرت قلبنا، اللـه يرحمك ويصبر أحبابك على فراقك».

(وج الخير)

سيرين عبد النور «أديب خير صعب رحيلك، رح نشتقلك يا وج الخير اللـه يرحمك وتكون نفسك بالسماء، كيف يمكن أن يموت، من لا يمكن أن يموت بداخلنا؟ إلى اللقاء أديب خير».

شكران مرتجى: حتى أنت يا أديب؟؟ رحلت لتترك في القلب حسرة وقهراً وغصة!! الرحمة لروحك والعزاء لكل الأصدقاء.

أطيب قلب

علا بدر: «أستاذ أديب أحن وأطيب قلب كان إلي شرف الشغل معك بـ«صدق وعده» 2009 وشفت منك تصرفات الأب وليس المنتج، اللـه يرحمك ويصبر أهلك».

أهل الغرام

يارا صبري: أديب خير المنتج التلفزيوني المتميز.. وداعاً، يا أهل الغرام.. رحل أديب.

فاجعة كبيرة

عثمان جحى: عاجز عن قول أي شيء، يوم مؤلم جداً بحياتي.. فقدك يا أديب مؤلم جداً وفاجعة كبيرة.. لن أقول إلا ما يرضي الله: إن العين لتدمع وإن القلب ليخشع وإنا على فراقك يا أديب محزونون، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

نور شيشكلي: أديب خير صاحب القلب الكبير، أديب معك تعلمنا معنى التفاني في العمل، كم نفتقدك بيننا.

هنوف خربوطلي: خلصت الحياة، من بعدك ما ألها أي طعم.

ريما سلوم: «تركت غصة كبيرة عند سماعي لخبر وفاتك، ما عم يطلع معي الكلام، الرحمة لروحك، والعزاء للأهل وكل الأصدقاء، اللـه يرحمك يا أديب خير... اللـه يرحمك يا غالي».

لقاء «الوطن»

وكانت «الوطن» أجرت منذ نحو ثلاث سنوات حواراً مطولاً مع الراحل أديب نورده كما هو دون تعديلات:

لم يتردد المنتج السوري المعروف أديب خير عن القول إنه يهتم بترفيه المشاهد والربح من وراء ذلك وإنه غير معني بتثقيفه «ولو كنت في وارد ذلك لاتجهت إلى إنشاء محطة تلفزيونية ثقافية» ويرى خير أن الدراما التلفزيونية والسينمائية ليست مجال ثقافة ولم تعد تحمل هموماً لأن المشاهد العربي يريد أن (يفضي بالو) عندما يقرر أن يتفرج على مسلسل أو فيلم في آخر النهار ويؤكد خير الذي أنتج العديد من المسلسلات السورية مثل (أهل الغرام) و(ضيعة ضايعة) و(فنجان الدم) أن الجمهور هو صاحب القرار الأول والأخير «ولو لم يكن الحال كذلك لما دبلجت الأعمال التركية إلى العربية» حيث يعتبر خير أول من دبلج الأعمال التركية إلى اللهجة السورية وهو من أشد المدافعين عن هذه الخطوة رغم تحذيرات عدد من الدراميين من الآثار السلبية التي تركتها وستتركها على الدراما السورية كصناعة وخطاب ولفت خير في تصريحات لـ«الوطن» في مدينة تدمر حيث يقوم بالإشراف على تصوير مسلسل (صدق وعده) التاريخي الديني لفت إلى أنه عادة ما يقوم بإعداد دراسات وافية عن ذوق المشاهد العربي «لكي أعرف اتجاهه وبالتالي أذهب أنا كمنتج معه ولكي أعرف ماذا يريد هذا المشاهد وأقدم له ما يريد».

وقد دخل خير هذا العام بشراكة مع قطاع الإنتاج المشترك في مصر لإنتاج (صدق وعده) وهو ينظر إلى هذه الخطوة بارتياح كبير ويؤكد أنه مع العمل العربي المشترك وأن هذه القناعة ترسخت لديه أثناء تصوير المسلسل البدوي (فنجان الدم) الذي مُنع من العرض في العام الفائت ومن المتوقع أن يعرض في رمضان القادم حيث أثنى على تجربته مع الفنان السعودي عبد المحسن النمر الذي جاء لإنقاذ الموقف بعد اعتذار الفنان أيمن رضا عن دور كان معروضاً عليه في لحظات حرجة وأكد خير أن النمر «رفع مستوى العمل وأود أن أشكر أيمن رضا لاعتذاره لأنه بذلك منحني فرصة التعامل مع فنان سعودي متميز» ويدعو إلى استقطاب كل الكفاءات والمواهب العربية للعمل في الدراما السورية «لأننا إذا لم نفعل ذلك فإن الخليجيين والمصريين سوف يستقطبون الكفاءات السورية، يجب أن ننظر بعين واسعة إلى محيطنا العربي وألا نقع في الخطأ الذي وقع به المصريون عندما أغلقوا نوافذ دراماهم وكان التراجع في مستواها هو النتيجة والآن بدؤوا بإعادة حساباتهم».

ولم يرفض خير فكرة أن المشاهد العربي غير ميال في الوقت الراهن للأعمال التاريخية وهو يرى أن مسلسل (صدق وعده) الذي يتناول جانباً من السيرة النبوية مختلف عن غيره لأسباب كثيرة منها أنه تجربة سورية- مصرية مشتركة والمشاهد العربي توّاق لهذا التعاون ولأنه سيرى طرحاً إسلامياً غير متزمت كما سيرى عملاً تاريخياً خالياً تماماً من المعارك والسيوف وخالياً من تعظيم العرب لأنه ملّ من ذلك، وأشار خير إلى أن هذا المسلسل سوف يقدم قراءة مختلفة للعديد من الشخصيات ومنها شخصية (أبو جهل) الذي كان من حكماء قريش ولهذا حمل لقب (أبو الحكم) فهو دخل دار الندوة في مكة وهو بعمر العشرين، ويعتقد خير أن عدم إسلام (أبو الحكم) وغيره من أشراف قريش ليس لعدم اقتناعهم بالإسلام بل لأنهم شعروا أنه سوف يفقدهم الميزات التي يتمتعون بها. وكشف خير أن تجربته الإنتاجية القادمة ستكون أيضاً عملاً دينياً تاريخياً يحمل عنواناً مؤقتاً هو (البيت العظيم) ويتناول مدينة مكة المكرمة قبل أربعين سنة من ولادة محمد صلى اللـه عليه وسلم وينتهي بصرخة ولادته.

وكشف أيضاً أنه بصدد كتابة فيلم سينمائي سيقوم بإنتاجه فور انتهائه من تأليف النص.

وكان المسلسل البدوي (فنجان الدم) أثار زوابع إعلامية كثيرة في العام الفائت جعلت محطة الـMBC تتريث في عرضه حيث ادعى كثيرون أنه يتطرق لمسائل حساسة قد تثير حفيظة بعض القبائل العربية، ولكن المحطة أعلنت منذ فترة أن العمل سوف يرى النور في رمضان القادم وقد لخّص خير ما جرى بالقول: قام البعض بإثارة إشكالات حول العمل فطلبت جهات رسمية سعودية من المحطة قبل ساعات من بدء العرض أن تشاهد العمل كاملاً قبل عرضه لكي تتأكد أنه ليس في وارد إثارة أحد وفي حينها كان لدى المحطة 12 حلقة فقط لأننا لم نكن انتهينا من مونتاج الحلقات المتبقية ولأن محطة الـMBC محطة مسؤولة وجدت من الأنسب رؤية العمل بشكل كامل قبل عرضه لذا صدر قرار تأجيل العرض، وعندما شاهدت إدارة المحطة العمل تم إقرار عرضه كما هو دون شطب جملة واحدة أو حذف مشهد. وألمح خير إلى أن هناك منافسين شعروا بالخطر من هذا المسلسل لذا «كانوا سعداء لعدم عرضه لأن الساحة كانت خالية لهم في رمضان الفائت وأدعوهم في رمضان المقبل للاستمتاع بمشاهدة العمل» وكانت راجت شائعات أن شركات إنتاج عربية ساهمت بشكل مباشر في تأليب جهات رسمية وقبائل على المسلسل لإعدامه ويبدو أن مساعيها خابت.