2013/05/29

تزداد حدتها وتصل إلى الشتائم والمحاكم حرب المتشددين والفنانين مستمرة
تزداد حدتها وتصل إلى الشتائم والمحاكم حرب المتشددين والفنانين مستمرة


دار الخليج – فنون

من اتهام عادل إمام بازدراء الدين إلى اتهام إلهام شاهين بالفجور والزنا، تدور معركة بين بعض الشيوخ المتشددين والفنانين، وبدأت الاتهامات للفنانات تتوالى وجاء الدور على إيناس الدغيدي ثم آيتن عامر والبقية تأتي، حتى إن هناك داخل الوسط الفني من يتساءل: “الدور على من؟” فماذا يقول النجوم عن المعركة التي يشنها عليهم بعض الشيوخ؟ توجهنا إليهم لنعرف رأيهم في هذا التحقيق .

رغم تواجد الفنانة إلهام شاهين بجوار يسرا في ألمانيا والتي تجري هناك فحوصات طبية، إلا أنها كانت حريصة على أن تتحدث معنا عن هجوم أحد الشيوخ عليها، والذي وصل إلى حد اتهامها بالزنا والفجور وبأنها لن تدخل الجنة، قالت إلهام: لا يمكن أن أصف حالة الغضب التي انتابتني عندما استمعت للكلام “الفارغ والباطل”، الذي قاله هذا الرجل الذي لا يستحق لقب شيخ بل هو رجل هدفه في الحياة تحقيق الشهرة والحصول على الأموال على حساب سب وقذف الفنانين .

وأضافت: لن أصمت وقررت التفرغ لهذا الأمر ورفع دعوى قضائية ضده تتهمه بالسب والقذف، فور عودتي إلى مصر، فالمعركة لا تخصني وحدي بل هي معركة تخص الفنانين بالكامل، وسيترتب على أساسها بقاء الفن أم رحيله إلى الأبد في ظل سيطرة هؤلاء المتشددين على عقول شبابنا، ولديّ أمل كبير في انتصار الفن في النهاية على طيور الظلام .

إلهام أكدت في نهاية حديثها معنا سعادتها بمساندة نقابة الممثلين لها وإعلان العديد من الحركات السياسة والجمعيات الخاصة بحقوق الإنسان رفضهم لهذا النوع من الهجوم بل قرروا دعمها في تلك القضية .

انتقلنا بعد ذلك للحديث مع عدد من الفنانين لرصد ردود أفعالهم إلا أن حالة الغضب هي التي كانت مسيطرة عليهم، مؤكدين أنه لا مجال للتفاهم مع هؤلاء الذين يرغبون في العودة بعقول الناس إلى الخلف، وكانت البداية مع المخرج خالد يوسف الذي يقول: الشيخ الذي هاجم إلهام شاهين وغيرها من الفنانات أساء إلى الدين الإسلامي بشكل أكبر بكثير من الإساءة التي وجهها للفنانة إلهام شاهين، ولذلك فالإسلام بريء منه ويجب معاقبته بتهمة تشويه صورة الدين الإسلامي وليس بتهمة التشهير بفنانة .

وتابع خالد: أنا لا أعرف الكثير في أمور الدين ولكنني واثق بأن الإسلام علمنا أصول الحديث وآدابه، وأعتقد أن الألفاظ التي استخدمها هذا الشيخ في انتقاده للأعمال الفنية التي قدمتها إلهام شاهين تتنافى تماماً مع تعاليم ديننا .

أما الفنانة نبيلة عبيد فقد عبرت عن خوفها الشديد على الفن من صعود هذه التيارات التي وصفتها بالمتطرفة وتقول: شعرت بالدهشة عندما علمت بالهجوم الذي شنه هذا الرجل الذي يفترض أنه شيخ على صديقتي إلهام شاهين فهو استخدم أقذر الألفاظ والشتائم، فما الذي يحدث في مصر وكيف وصلنا إلى هذه الدرجة وتركنا لهذه التيارات الحق في مهاجمتنا والإساءة لنا بهذا الشكل المفزع؟

وأضافت: الغريب في الأمر أن هؤلاء الشيوخ تركوا كل المشاكل التي تعانيها البلاد وأصبحت المشاهد الساخنة هي الكارثة الوحيدة التي تواجه مصر، فهم تجاهلوا القضايا والرسائل المهمة التي تناولتها تلك الأعمال واهتموا بمشاهد لا أعتبرها مثيرة ولا تتعدى مدتها الدقيقة الواحدة، وهذا الأمر يدل على عقليتهم الرجعية .

نبيلة أكدت خلال حديثها معنا عن قيامها بعمل توكيل للمحامي الخاص بها لرفع دعوى قضائية إلى جانب الدعوى التي سوف تقيمها إلهام، حيث تتهم خلالها هذا الشيخ بالإساءة للفن والفنانات .

الفنان عزت العلايلي أعرب عن حزنه لما يحصل وعلَّق: الحل الوحيد في يد النقابة التي عليها القيام برفع دعوى قضائية تتهم هذا الرجل بالسب والقذف والتطاول على الفن وسوف نكسب هذه القضية من الجلسة الأولى لأن الحق معنا وما حدث به إهانة كبيرة للفن من هذه التيارات المتشددة التي ترغب في العودة بالوطن إلى الخلف .

وأضاف: يجب ألا يمر هذا الأمر بسهولة ولكن علينا أن نثبت للجميع أن الفن له مكانته في المجتمع وللفنانين حقوق يجب أن يحصلوا عليها مقابل ما يقدمونه للمجتمع من رسائل وقضايا مهمة ومثيرة .

“الدور المقبل عليّ ثم على الفنانة يسرا”، هكذا بدأت الفنانة ليلى علوي حديثها معنا معبرة عن غضبها للإهانة التي يتعرض لها الفن منذ أكثر من عام قائلة: لقد ارتكبنا خطأ كبيراً في البداية عندما قام أحد هؤلاء الشيوخ بالهجوم على نجيب محفوظ وتكفيره واتهام رواياته بالترويج للزنا والفجور، ووقتها لم نرد عليه ولم نفكر في رفع أي دعوى قضائية ضده، لذلك ما وصلنا إليه في الوقت الحالي نتيجة طبيعية وأتوقع أننا سنواجه معركة كبيرة خلال الفترة المقبلة .

أما الفنانة عبير صبري فقد استقبلت الهجوم الشديد الذي تعرضت له إلهام شاهين بسخرية معلقة: الغريب في الأمر هو أن هذا الرجل الذي لا يستحق لقب شيخ على الإطلاق يعرف جيداً كافة الأعمال الفنية التي قدمتها إلهام شاهين، بل ذكر بعض المشاهد من تلك الأفلام، فكيف ينادي بمقاطعة الفن وفي الوقت نفسه يشاهد كل شيء؟ فما يحرمه على غيره يحلله على نفسه .

وتابعت: للأسف الشديد معظم المجتمع المصري يستمع إلى هؤلاء الشيوخ وينفذ كلامهم من دون تفكير، وهو الأمر الذي يهدد نهضة مصر وتقدمها .

عبير طالبت إلهام في نهاية حديثها بعدم الاستسلام وأن تتمسك برفع دعوى قضائية ضد هذا الشيخ وأضافت: سوف أساند إلهام بكل تأكيد في تلك المعركة وجميع الفنانين سيدعمونها، لأن الأمر يخص الفن بأكمله ويهدد استمرار السينما المصرية، وأنا واثقة بأن إلهام ستنتصر لأنها شخصية قوية ولا تستسلم بسهولة.