2013/05/29

جورج وسوف... 51 عاماً من الطرب...سأكون حزيناً إن سلك أولادي طريق الفن!!
جورج وسوف... 51 عاماً من الطرب...سأكون حزيناً إن سلك أولادي طريق الفن!!


وائل العدس – الوطن السورية

استطاع أن يصل إلى قلوب الناس والحصول على لقب لم يحصل عليه فنان آخر «سلطان الطرب» الذي أطلقه عليه الفنان جورج إبراهيم الخوري، كما لقبه محبوه منذ صغره بـ«المطرب المعجزة».

إنه جورج وسوف الذي ولد في كانون الأول عام 1961 في الكفرون السورية، تلك البلدة الجميلة وسط الغابات الرائعة والطبيعة الأخاذة في الجبال السورية انطلق منها إلى مدينة حمص ليكون بعد ذلك مدرسة فنية سجلها جورج وسوف في سجل الفن العربي بأحرف من ذهب.

إنه المطرب المميز الملتزم بالأصالة الموسيقية الشرقية، ويراعي التوازن في أغانيه ولا يهتم بكثرة الإنتاج، بل يفضل نجاح أغانيه ولو كانت واحدة في السنة.

إن أكثر ما يميز «أبو وديع» إحساسه العميق بما يغني، وانصهاره بالأنغام الموسيقية وذوبان ملامحه في معاني الغناء، ويبدو أن هذه هي أهم ركائز استحواذه على مشاعر جمهوره الواسع الذي عشقه.


بداية المشوار

بدأت مسيرة الوسوف الفنية بغناء المواويل التي نشأ وتربى على سماعها في بيت والده، وكانت مصادفة غريبة عندما قام بغناء أحد هذه المواويل في حفلة مدرسية وسمعه فيها بائع كاسيت، شعر بموهبة «وسوف» المبكرة، فقام بتسجيل الموال ونشره. ومن هنا انتشر صوته وعرفه الجمهور.

بعدها انهالت عليه العروض، فغنى في الحفلات والفنادق والكازينوهات وحقق شهرة كبيرة انتقل إثرها إلى لبنان ولم يكن قد تجاوز السادسة عشرة من عمره بعد. ونجح في جذب انتباه الجمهور إليه لموهبته الكبيرة وصوته القوي.

ازدادت شهرة الوسوف عندما تعامل مع كبار الملحنين مثل سيد مكاوي وشاكر الموجي وبليغ حمدي، فأنتج أغاني تعلق بها الجمهور منها «بتعاتبني على كلمة» و«حلف القمر» و«كلام الناس». وغيرها من الأغاني التي سجلت له النجاح خلال مشواره الطويل.


إلى لبنان

مثلما جذب صوته الجمهور جذب أيضاً كبار الفنانين بلبنان منهم الفنان جورج يزبك والفنان وديع الصافي اللذان قاما برعايته فنياً. وعندما كان في قمة مجده وشهرته بدمشق عرض عليه أن يسافر إلى لبنان وهو لا يتجاوز السادسة عشرة من عمره، فما كان جوابه إلا «موافق».

ويقال إنه قال: لقد نمت على الأرصفة من أجل فني. وبعد انتشار صيته في أرجاء لبنان انهالت عليه دعوات إحياء الحفلات في المقاهي الليلية والفنادق الضخمة وأقام أولى حفلاته في أحد فنادق عاليه الكبيرة.

الاحتراف

في بداية احترافه غنى للكبار مثل عبد الحليم حافظ وأم كلثوم ووديع الصافي، ما أدى إلى ميول الناس إليه وعشق صوته، وبعدها انتشر أكثر فأكثر بفضل أغانيه الخاصة وجميعها من تلحين كبار الموسيقيين مثل بليغ حمدي، زهير عيساوي، نور الملاح، شاكر الموجي، سيد مكاوي.

شهرة جورج وسوف الفنية طافت البلاد العربية من المحيط إلى الخليج، وأقام حفلات في جميع أنحاء العالم العربي وأوروبا وأميركا وكندا وأستراليا.

في عام 1985 غنى سلطان الطرب في مهرجان قرطاج في تونس أمام 15 ألفاً من عشاقه، وقدم ربح الحفلة للأعمال الخيرية.


حياته الشخصية

جورج أب لثلاثة أولاد: هم وديع، حاتم، وجورج جونيور، ومن هنا هو «أبو وديع» اللقب الأحب على قلبه، ولقد منع أولاده في الاتجاه إلى الساحة الفنية بقوله: سأكون حزيناً إن سلك أحدهم هذا الطريق لأنه طريق صعب وشاق.

في عام 2000 تم إجراء عملية جراحية له هي الأولى من نوعها في العالم في فلوريدا بالولايات المتحدة، إذ أصيب بمرض في وركيه، ولكن الغريب في الموضوع أن هذا المرض لا يصيب إلا المتقدمين بالسن، ولكنه شفي من مرضه، وعاد معافى إلى جمهوره ومحبيه وانتظره في المطار جمهور كبير ليستقبله ويطمئن عن صحته، ويشكر اللـه على سلامة أبو وديع.

بعدها عاد سلطان الطرب إلى مسارح أكبر المهرجانات العربية، فاشترك في مهرجاني جرش وقرطاج 2001. وكانت هاتان الحفلتان من أنجح الحفلات خلال هذه السنة واشترك في عدة حفلات في سورية وقدم العديد من الأغاني.

بعدها افتتح مربعاً له في «الكسليك» بلبنان أسماه «الوسوف كلوب». من أنجح ألبوماته البوم «سلف ودين» الذي أحرز أكبر عدد من المبيعات في الوطن العربي بحسب إحصاءات روتانا وما زال الوسوف الرائع الجميل يتقدم بفن جميل وراق في زمن تراجع فيه الفن وغاب عنه المطربون.


زواجه

تعرف على زوجته «شاليمار» حين كان يحيي إحدى الحفلات وكان عمره تقريباً 21 سنة، فكانت نظرة فابتسامة فسلام فكلام فموعد فلقاء، واللقاء كان في باريس، حيث تم الزواج المدني لأن أهل «شاليمار» لم يكونوا موافقين، ولكنهم فرحوا بعد أن تعرفوا عليه وعرفوا ما في قلبه من طيبة.


ألبوماته

1- الهوى سلطان (1984): ضم خمس أغنيات هي: حلف القمر، قولي ولا تخبيش، روحي يا نسمة، الحبايب والهوى سلطان.

2- روح الروح (1992): أوعديني، لو نويت، بتعاتبني على كلمة، جرحونا، اسمعيني، سلمتك بيد اللـه، وروح الروح.

3- شيء غريب (1993): غلابة، ويا القدر، صياد الطيور، الحب شاطر، الغالي وشيء غريب.

4- كلام الناس (1994): الحب الأولاني، حارمنا، لو يوعدني الهوى، حبيبي كده، بياعين الهوى وكلام الناس.

5- ليل العاشقين (1996): ارضى بالنصيب، الكلمة الحلوة، آه حبايب، حد ينسى قلبو، لعب العوى وليل العاشقين.

6- لسه الدنيا بخير (1998): الحب الكبير، يلي جمالك، ومشينا يا حبيبي، العوازل، يا عيني آه، ولسه الدنيا بخير.

7- طبيب جراح (1999): حبيبي والزمن، كل يوم، لو كل عاشق، تخسر رهانك، أنا آسف، وطبيب جراح.

8- دول مش حبايب (2000): أنا راضي بالسهر، كده كفاية، ما تقولوا ليه، لعبة نظر، عشاق آخر زمن، ودول مش حبايب.

9- زمن العجايب (2001): يوم الوداع، كلنا مجاريح، العاشق مننا، للهوى أحكام، ليه تهربي، وزمن العجايب.

10- إنت غيرهم (2002): قلب العاشق دليلو، ارمي الشبك، الفرقة صعبة، باسم الحب الجميل، روحولوا واسألوه، وإنت غيرهم.

11- سلف ودين (2003): صابر وراضي، اسكت، بنفكر بالناس، حبك يا جميل، وسلف ودين.

12- تأخرت كتير (2004): قول الكلمتين، سيبهم، خدني الحنين، سهرت الليل، وتأخرت كتير.

13- هي الأيام (2006): غدر ناس، ليلة ودعنا، مستني ايه، حنينك حنيني، خسرت كل الناس، بستنى باليوم والومين، الزمن دوار، وهي الأيام.

14- كلامك يا حبيبي (2008): علم قلبي الشوق، سبت الدنيا، يا نجوم الليل، أدي اللي كانوا، أصعب فراق، وكلامك يا حبيبي.

15- اللـه كريم (2009): لا تروح، الصبر طيب، دهب، الأيام ديه صعبة شوية، من هنا، واللـه كريم.


ذكريات

ينوي وسوف خلال الأيام القادمة كتابة مذكراته في سرية تامة، كما ينوي إصدار كتاب يتضمن هذه المذكرات ويحمل عنوان «مذكرات الوسوف- سري جداً»، وسوف يكشف من خلالها عن سر الصورة التي يرتدي فيها جلباباً أبيض وطاقية ويمسك بالسواك وهو رداء وعادات إسلامية معروفة. وسيقوم بإنتاج الوسائل التي تحوي مذكراته على نفقته الخاصة، ويفكر أيضاً أن يطرح بجانب الكتاب أسطوانات تشتمل على فيديوهات يقول عنها جورج، إنها سوف تكون مفاجأة خاصة جداً لعشاقه وتحتوي على جوانب كثيرة من حياته الشخصية التي لا يعرفها أحد.

ألبومه الجديد


بعد استقرار حالته الصحية، حدد رأس السنة موعداً لطرح ألبومه الجديد، ويضم ألبوم «ذكريات» 6 أغنيات، منها أغنية «بيسألوني عليك» وهي من ألحان زياد برجي وتوزيع طوني سابا، وأغنية «الطيبين» من كلمات الشاعر الغنائي أحمد شتا ومن ألحان وليد منير.