2012/07/04

"ذاكرة الجسد" يُقدم درساً    في الاقتباس التلفزيوني
"ذاكرة الجسد" يُقدم درساً في الاقتباس التلفزيوني

خاص بوسطة- رامي باره


حتى اليوم لم نرَ من "ذاكرة الجسد" سوى خط درامي واحد، وهو العلاقة التي تجمع بين خالد بن طوبال، الذي يجسده الفنان جمال سليمان، وحياة التي تلعب دورها الفنانة آمال بوشوشة، وهي الفتاة التي التقت بخالد أثناء رحلتها في البحث عن تاريخ والدها. ومعظم مشاهد الحلقات الأولى تمحورت حول تفاصيل العلاقة بين خالد وحياة باستثناء بعض مشاهد استرجاع ماضي خالد في علاقته مع والد حياة.

إن بناء مسلسل يتألف من ثلاثين حلقة بالاعتماد على خط رئيسي واحد هو ظاهرة غير مسبوقة في صناعة الدراما. فإن استمر العمل دون دخول خطوط وشخصيات رئيسية أخرى، واستطاعت ريم حنا كاتبة العمل المحافظة على اهتمام الجمهور حتى الحلقات الأخيرة، دون أن نشعر بالحشو والتطويل، عندها تستحق ريم حنا رفع القبعات من كل الذين شاهدوا العمل، خاصةً وأن الرواية التي اقتُبس عنها المسلسل هي رواية ذاتية تعتمد توصيف المشاعر والأحاسيس أكثر من اعتمادها على الفعل الدرامي بمعناه المادي.

أما إذا تحوّلت مونولوجات الشخصيات إلى مقاطع صوتية مترهلة، لا تحمل صفات العمل التلفزيوني، نكون قد علمنا عندها بأنه ليست كل الروايات صالحة للتحويل إلى الدراما التلفزيونية، دون قلب الرواية بما فيها من مشاعر وأفكار وخواطر إلى أفعال تلفزيونية متتابعة بغض النظر عن مدى النجاح الجماهيري التي حققته الروايات المطبوعة.