2012/07/04

رحيل حسن دكاك.. «أبو بشير» باب الحارة
رحيل حسن دكاك.. «أبو بشير» باب الحارة


ماهر منصور - السفير

نحو أربعين عاماً والفنان حسن دكاك لم يغادر خشبة المسرح أو يغيب عن كاميرات التلفزيون أو استديوهات الإذاعة، وقد عرف عنه الالتزام بعمله، وإخلاصه لمهنته. وهو ما حرص عليه حتى في الساعات الأخيرة من حياته.

فمع انتشار خبر رحيله في ساعات مبكرة من صباح أمس الأربعاء، إثر أزمة قلبية مفاجئة، كان لافتاً أن تسمع من الكثيرين أحاديث عن لقائهم به في كواليس مسلسل «الزعيم» للأخوين الملا، وعن حديث دار معه، أو تحية متبادلة عن بعد. وهو آخر عمل شارك فيه الراحل.

ولعل المرة الوحيدة التي أخلف فيها الفنان دكاك موعداً للتصوير، هو موعده في اليوم ذاته الذي رحل فيه، فقد كان مقرراً أن يتم تصوير مشهد «ماستر» من المسلسل، إلا أن خبر الوفاة، جعل فريق العمل بكامله ينتقل إلى تشييع الفنان دكاك إلى مثواه الأخير، علماً بأن هذا المشهد ليس وحده الذي لم يصوره الراحل، وإنما كان لديه مشاهد أخرى في المسلسل يفترض تصويرها على مدى حوالى أسبوعين.

«والزعيم» ليس المسلسل الوحيد الذي شارك فيه الراحل لموسم رمضان المقبل، بل انه سيطلّ أيضاً عبر «الدبور 2»، «يوميات مدير عام 2» ، «الولادة من الخاصرة»، «مرايا»، و«صايعين ضايعين».

يرحل الفنان حسن دكاك، وفي ذاكرة الناس ما زالت ماثلة شخصيته الأشهر «أبو بشير» في مسلسل «باب الحارة»، وهي شخصية تميزت بصدق أدائه لها، ولا سيما أنه ابن البيئة نفسها. وضمن البيئة نفسها قدم الرجل تنويعات لشخصيات درامية عديدة، التقت بغالبيتها عند شهامتها وشعبيتها... إلا أن الرجل امتلك القدرة دوماً على الاحتفاظ في كل مرة على حرارة أداء الشخصية كما لو أنه يقدمها للمرة الأولى. وهو ابن جيل يعيش التمثيل ولا يعمل فيه. لذلك ربما كان الأقرب إلى القلوب بأدواره الشعبية، وكان يشكل الخيار الأسهل لمخرجي الدراما السورية في مثل هذه الأدوار من دون ادعاء. وهو بذلك يتقاطع مع شخصية فنية مصرية شهيرة هي الفنان الكوميدي الراحل محمد رضا الذي لمع بأداء شخصية ابن البلد المصري في السينما والتلفزيون والمسرح.

ما يحسب للفنان دكاك أيضاً إخلاصه للعمل في المسرح طوال تجربته التلفزيونية. ورغم الجدل الذي تثيره نوعية المسرح الذي كان يقدمه، ويدرج تحت اسم المسرح التجاري، إلا أنه من المفيد القول إن مسرحه لطالما كان ناقلا لأحوال الناس وهمومهم اليومية. بل إنه لطالما حاول تطويع شهرته في الدراما لمصلحة هذا المسرح، ومنها نيته الإتكاء على شخصية «أبو بشير» الشهيرة لتقديم عمل مسرحي تحت اسم «الوعد الصادق».

بدأ الراحل حسن دكاك مشواره الفني منذ سنوات دراسته الثانوية من خلال المسرح الشبيبي والمسرح الخاص لينتقل بعدها الى التلفزيون. ويقدم ما يقدر بحوالى مئة مسلسل منها: الدغري، هجرة القلوب الى القلوب، حمام القيشاني، أبو كامل، هوى بحري، مرايا، أخوة التراب، أسعد الوراق. وللراحل خمسة أفلام سينمائية هي أحلام المدينة، وقائع العام المقبل، الليل، الكفرون، آه يا بحر، إضافة إلى العديد من الأعمال الإذاعية والمسرحية.