2013/05/29

رشا شربتجي: «الولادة» في دمشق
رشا شربتجي: «الولادة» في دمشق


وسام كنعان – الأخبار

لطالما أثارت أعمال رشا شربتجي الجدل، حتى إنها على المستوى الشخصي كانت تشبه أعمالها، بدءاً من علاقتها المتوترة بوالدها المخرج هشام شربتجي، مروراً بزواجها بمدير تصويرها ناصر ركا وانفصالها عنه، وصولاً إلى خطوبتها أخيراً بتمام نجم الدين. الخبر أكّدته المخرجة السورية في حديثها مع «الأخبار»، كما أكدت انسحابها النهائي من مسلسل «حبة حلب» الذي كتب له السيناريو عدنان العودة عن رواية «وداد من حلب» لقحطان مهنا.

أما سبب الانسحاب فهو تأخر «المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني» منتجة العمل في إعلان بدء التصوير الذي كان مقرراً في بداية الشهر الماضي، بحسب شربتجي التي تضيف: «التأخير لم يكن في مصلحتي، وقد أجبرني على الاعتذار لارتباطي بالجزء الثالث من «الولادة من الخاصرة». كما أننا لم نتمكن من الاتفاق مع ممثل مناسب يؤدي دور البطولة بسبب سفر غالبية النجوم»، علماً بأنه سبق للنجم عباس النوري الاعتذار عن عدم أداء دور البطولة في هذا العمل، وقد أعلنت نظلي الرواس انسحابها أخيراً منه ليبقى مصيره مجهولاً حتى الآن.

أما عن مشروعها المقبل، فتفصح مخرجة «بنات العيلة» أنّ السيناريست سامر رضوان أنهى كتابة أكثر من نصف حلقات «الولادة من الخاصرة 3» الذي تنتجه شركة «كلاكيت» لصالح محطة «أبو ظبي». وتابعت أنّها ستكون على موعد مع بدء التصوير في دمشق، رغم أنّ ذلك يعدّ مغامرة كبيرة، لكنها واثقة من خوضها طالما أنّها «صوّرت الجزء الثاني عند اندلاع بركان دمشق وتوتر الأوضاع في العاصمة، وتمكّنا من إنجاز العمل وتسليمه في الوقت المناسب للمحطة». هكذا، تنفي شربتجي أن تدور كاميراتها في بيروت كما تردد سابقاً، وتؤكد أنّ هناك أسبوع عمل واحداً في لبنان بسبب الظرف الفني، لكنها ستبذل جهدها كي تلغيه، وتصور كامل مشاهدها في دمشق. العمل على حد تعبير مخرجته ذو خصوصية وارتباط وثيق بالمجتمع والشارع السوريين. لكن هل تعاني مجدداً من مشكلة ابتعاد أبطال المسلسل عن سوريا ورفضهم العودة حالياً بسبب الظروف الأمنية؟ تردّ شربتجي بأنّ هناك من انتهى دوره كعبد المنعم عمايري، وهناك من سيكون حاضراً كعابد فهد وباسم ياخور اللذين سيصوران أدوارهما في دمشق بحسب الاتفاق النهائي. من جهة أخرى، تكشف شربتجي أنّ عملها سيحمل الكثير من الأحداث الهامة والتشويق الذي اعتاده الجمهور في الجزءين الماضيين. النتيجة أن شربتجي في طريقها نحو مغامرة محفوفة بالمخاطر، لكن هذا هو الحل الوحيد لإنجاز دراما سورية واقعية في زمن الهجرة والتغريب.

من دون أمل عرفة

لم تستطع شركة «كلاكيت» إيجاد التسويق المناسب لمسلسل «رقّ الحبيب» الذي كتبه عبد المجيد حيدر. لذا لن يكون مدرجاً على قائمة أعمال رشا شربتجي التي كان يفترض أن تتولى إخراجه. في المقابل، تنفي شربتجي أن يكون هناك دور للنجمة أمل عرفة (الأخبار 9/10/2012) في الجزء الثالث من «الولادة من الخاصرة» وتضيف: «رغم أنني أتمنى العمل معها مجدداً، لكن ليس هناك دور يناسبها» علماً بأنّ خلافاً نشب بينهما سابقاً دفع عرفة (الصورة) إلى التصريح بأنها لن تعمل مجدداً مع شربتجي التي رجحت أن تعرض دوراً صغيراً من مسلسلها الجديد على النجمة السورية سمر سامي.