2013/05/29

ريم عبد العزيز: فيلم  "ليلى والذئاب" لا يشبه أي فيلم سينمائي وله طابع خاص
ريم عبد العزيز: فيلم "ليلى والذئاب" لا يشبه أي فيلم سينمائي وله طابع خاص


فيلم  "ليلى والذئاب" لا يشبه أي فيلم سينمائي آخر فهو ميوزيكال وله طابع خاص

أعطي كل أحاسيسي وطاقتي عندما أعمل سواء في الإخراج أو التمثيل ولا أستطيع أن أفاضل بينهما..

بعد طلاقي لم أغلق باب قلبي لكنني أنتظر أن أجد رجل حقيقي يستحقه

أليسا أذكى مطربة في الوطن العربي ويحيى الفخراني نجم العام 2012

فنانة سورية أصيلة من عائلة فنية تعشق الغناء، دخلت الوسط الفني ممثلة لكنها لم تكتفي فسافرت إلى اسبانيا ودرست الإخراج هناك لتصبح أول مخرجة فيديو كليب سورية .. صريحة وواضحة وعفوية بإجاباتها، ابتسامتها لا تفارقها أبداً، إنها الفنانة السورية ريم عبد العزيز التي استقبلت موقعنا بوسطة بكل سرور فكان هذا اللقاء.

خاص بوسطة – ديانا الهزيم


بداية أرجو أن تخبرينا عن ماضيكي عائلياً فالبعض يقول أنك متزوجة وآخرون يقولون أنك تزوجت وتطلقت ثم تزوجت وآخرون يعرفونك عزباء فأي هذه الإشاعات هو الصحيح؟

مع أن هذا أعتبره صفحة وطويتها إلا أنني سأخبرك، أنا تزوجت من المخرج سالم الكردي بعد مسلسل "خلف الجدران" وكنت صغيرة في السن وكانت بداية دخولي الوسط الفني ورزقت بابنتي "هيفاء" وباتوا يطلقون علي لقب "الأم الصغيرة" وهي اليوم لديها من العمر 12 سنة ويظنونني أختها الكبيرة وهذا برأيي شيء ايجابي أن أكبر أنا وابنتي سوية.

وبعد ذلك بقيت مع زوجك؟

كلا، فقد اتخذت قرار الانفصال في العام 2005 تركت كل شيء وأخذت ابنتي فهي ثروتي الحقيقية وهي أهم مشروع في حياتي لأن أي شيء خسارته تعوّض عدا الإنسان، وعدت وسكنت مع والدي ووالدتي وأختي توأمي فنياً سمر في حين أختي الثانية مقيمة في اسبانيا، وقد اخترت الإقامة مع عائلتي حيث أشعر بالحب والإلفة والحنية.

هل تفكرين بالارتباط مرة أخرى؟ أم أنك أغلقت باب قلبك؟

لم أغلق باب قلبي لكنني أنتظر أن أجد رجل حقيقي يستحق قلبي، ومن الممكن جداً أن أرتبط مرة أخرى فأنا أقدس العائلة وأحب أن يكون لدي شريك حياة لكن الزواج برأيي ليس مؤسسة أو شركة وإنما هو عائلة وحنّية وفي زمننا هذا من الصعب جداً أن تجدي الشخص المناسب وهناك مقولة أحبها:

" حب بدون زواج .. موت بدون موت، وزواج بدون حب .. حياة بدون حياة"

إذاً فشل زواجك لم يجعلك تأخذين موقفاً سلبياً تجاه الارتباط:

على العكس تماماً فبالنسبة لي تجربة سبع سنين زواج كانت كفيلة بأن تعلمني الكثير، عدا أنني شخص لا مجال للتعقيد في حياتي وكلمات كعقد ومواقف سلبية غير موجودة في قاموسي.

لنتحدث قليلاً عن آخر مشاريعك فنياً، فقد انتهيت مؤخراً من تصوير الفيلم السينمائي "ليلى والذئاب" مع المخرج محمد عبد العزيز أخبرينا عنها:

هو أول تجربة سينمائية لي في فيلم سوري بعد أن كان لي تجارب عربية سابقة كالفيلم المصري "عالهوا" والفيلم السعودي "مناحي"، ولكن تجربة "ليلى والذئاب" لا يشبه أي فيلم سينمائي آخر فهو ميوزيكال وله طابع خاص، وهو تعاوني الأول مع المخرج محمد عبد العزيز وأنا سعيدة بالتجربة جداً فأنا سابقاً سافرت إلى مصر كي أحقق حلمي بالسينما والآن أنا سعيدة لأنني حققت جزءاً من حلمي في بلدي سورية وأتمنى أن يحقق العمل نتائج ايجابية فهو سيعرض مع بداية العام 2013.

سبق وشهدناك مخرجة للعديد من الفيديو كليب فما جديدك؟

جديدي هو أغنية لأختي المطربة سمر بعنوان "نساني" لكننا لم نقم بتوزيعها بعد لأن الظرف العام في الوطن العربي مكهرب لكن إن شاء الله سأحاول أن يسمعها الجمهور على رأس السنة، والكليب تم تصويره في دمشق ويتحدث عن الأنثى عندما تتخذ قراراً برفض شخص كيف تشعر، وصوّرناه بتقنيات جديدة HD

نشأت ضمن عائلة فنية ومحبة للطرب والغناء ألا تفكرين أن تغني؟

أنا أعشق الغناء لكنه تشكل لدي بطريقة مختلفة عن طريق دخولي مجال الكليب فأنا ومنذ البداية حرصت أن أتعامل مع الكاميرا بعين المخرج والممثل معاً لذا خضعت منذ أكثر من 10 سنوات لكورسات إخراج في اسبانيا لأكون أول مخرجة فيديو كليب في سورية وصوّرت أول كليب والثاني في اسبانيا لأختي سمر وهما أغنيتي " بالي عندك" و"بلكي ما كفّا العمر" وأنا أول من أدخل نفس الموديل الرجل في أكثر من كليب ثم نفذتها نانسي في أغنياتها ونوال الزغبي وأصالة وغيرهن.

أين تجدين نفسك في التمثيل أو في الإخراج؟

أحب أن يعرفون عني بالممثلة المخرجة ريم عبد العزيز فأنا أحب جداً ريم الممثلة وريم المخرجة وأعطي كل أحاسيسي وطاقتي عندما أعمل سواء في الإخراج أو التمثيل ولا أستطيع أن أفاضل بينهما..

هل سنراك مخرجة مسلسل قريباً؟

الموضوع مطروح حالياً لكنني أنتظر ما يحقق طموحي من نص وشركة إنتاج فالنص الجيد يريح المخرج ويسهل عليه العملية واختيار المخرج لفريق فني مناسب يعتبر من أدوات النجاح، وهناك كبار من المخرجين أحبو عملي وأثنوا عليه لذا فعندما أجد الفرصة مناسبة لن أتوانى أبداً خاصةً أننا في سورية ليس لدينا سوى المخرجة رشا شربتجي مخرجة أنثى والجميع يعرف أن اللمسة الأنثوية مختلفة ولها تميز خاص.

كثيرون من فناني سورية تركوا البلد بحكم الظروف التي تمر بها ألم تفكري بالرحيل كغيرك؟

لكل منا ظروفه ربما أجربته على ترك البلد، أما بالنسبة لي فأنا أحب سورية بلدنا "الله يخليلنا ياها" ويحميها من كل أذى، وأتمنى أن تبقى قوية دوماً، فالقوي يبقى قوي وأن مر بلحظات ضعف يقوم ويسترد قوته.

Chat:

لونك المفضل: الذهبي والأصفر

نوع سيارتك ولونها: KIA  فضية.

نوع موبايلك: sony S

برجك: أنا أخر مولودة من برج الميزان في يوم 23- 10

شرابك المفضل: الماء فهو سر الحياة

أكلتك المفضلة: الملوخية

مطربك المفضل: ملحم زين وطبعاً عمي وحبيبي الفنان صباح فخري

مطربتك المفضلة: نجوى كرم وآمال ماهر

من كان نجم دراما 2012 عربياً؟ أحيي من كل قلبي النجم العربي يحيى الفخراني لأنه قدم لنا "الخواجا عبد القادر" مع المخرج شادي الفخراني وكل فريق العمل فقد كان عملاً فنياً رائع وهو أجمل عمل قدم للعام 2012.

شو بتعملي أول ما بتصحي من النوم: أحضر كأساً من النسكافيه بالحليب وأضع أغنية أحبها أستمع إليها.

تجيدين الطبخ: هل يعقل أن أكون من حلب ولا أجيد الطبخ .. أنا طباخة ماهرة وعفكرة أغلب المخرجين يجيدون الطبخ.

جملة يصفك فيها من يعرفك: طاقتك إيجابية وابتسامتك هي سرّك

ما رأيك بهذه الأسماء:

إليسا: أذكى مطربة بالوطن العربي وأنا حريصة دوماً على اقتناء CD  أغانيها فاختياراتها دوماً صحيحة.

نانسي: لعبة الوسط الفني، لذيذة ومهضومة وطيوبة.

هيفاء وهبي: هيفاء وهبي وشعبان عبد الرحيم ظاهرتان لن تتكررا.

فيروز: ما من كلمة تصفها ... هي طلّة الصباح.

نجوى كرم: تشعرني بالفرح عندما تغني .. هي نغمة الفرح.

وائل كفوري: صوته مميز لكن هناك شيء ما لا يستطيع أن يقدمه بالشكل الصحيح.

صابر الرباعي: الذي قدمه هو أقل بكثير مما لديه من إمكانيات، صوت ولا أجمل وإحساس رائع  ملحم زين: أعذب صوت سمعته وفيه من الشجن والحب الكثير الكثير.

جورج وسوف: تربينا على صوته .. فنان كريم بصوته وفنه وكل شيء، إحساسه حقيقي وعالي المستوى.

كلمة أخيرة:

أنا أحب الإعلام والصحفيين كثيراً فأنتم الوجه المشرق الذي يصنع لنا إطاراً لامعاً أمام الجمهور ليحبنا ويحترمنا .. كلمة محبة وشكر كبيرتين لك ديانا ولكل من يعمل في موقع بوسطة المتميز والقائمين عليه.