2013/05/29

سيف الدين سبيعي يتسلّم دفّة «الولادة من الخاصرة»
سيف الدين سبيعي يتسلّم دفّة «الولادة من الخاصرة»


صهيب عنجريني – السفير


حسمت شركة «كلاكيت» للإنتاج الفني قرارها بشأن مسلسل «الولادة من الخاصرة 3» بسرعةً قياسيّة، إذ كشفت مصادر إداريّة داخل الشركة لـ «السفير» عن أنَّ المخرج سيف الدّين سبيعي، سيتولّى دفة الجزء الثالث من العمل، بعنوان «منبر الموتى». قرار الجهة المنتجة جاء بالتّزامن مع إعلان المخرجة رشا شربتجي انسحابها من المسلسل عبر بيان صحافي، قالت فيه إنّها اضطرت لذلك «بعدما وصلت إلى قناعة باستحالة تنفيذ العمل بإمكانيات إنتاجية أقل مما يفترض للخروج بمستوى فني لا يقل عن الجزأين الأول والثاني اللذين قدما خلال عاميين متتالين».

وأكدت صاحبة «طقوس الخوف والكراهية» في بيانها أنها «تؤمن بكل ما قدمته حكاية «الولادة من الخاصرة» عبر أجزائه الثلاثة من أفكار كبرى، وتجد تناولها ومناقشتها درامياً ضرورة تتطلبها المرحلة التي تعيشها سوريا اليوم، والتي لا بد من أن تمر بمحطة لمحاسبة الذات ومراجعة الماضي للذهاب إلى سوريا جديدة لكلّ السوريين»، وأنّها «تتمسك بالعمل كمضمون، وتنتظر إجازته من قبل الرقابة السورية».

ودار لغط كبير في الأوساط الفنيّة مفاده أنّ الرقابة لم تُجز تصوير المسلسل، الأمر الذي نفاه مصدر مطّلع على قرار لجنة قراءة النصوص الدّرامية الذي صدر أمس الأول الثلاثاء. وأكّد المصدر لـ«السفير» أنّ اللجنة لم تحجب موافقتها، بل «اقترحت تأجيل إنتاج المسلسل».

وسبق لشربتجي أن تخلّت عن مسلسل «حبة حلب» للمشاركة في إخراج «منبر الموتى». وأثنت المخرجة في بيانها على السيناريو الذي كتبه سامر رضوان، حيث «أنجز دراما واقعية بامتياز، تحاكي ما تعيشه سوريا منذ عامين» قائلةً إنها «حرصت منذ البداية على تجسيد حكايات العمل في أماكنها الواقعية، وكررت في أكثر من تصريح صحافي أننا رغم الظروف الأمنية التي تشهدها البلاد، ستقوم بتصوير العمل في سوريا»، إلا إنها «استجابة لرغبة ممثلي العمل اضطرت للتصوير في بيروت». واتهمت شربتجي في الوقت ذاته الشركة المنتجة بالحؤول دون ذلك بسبب «شح إنتاجي غير مبرّر».

مصادر إداريّة من داخل «كلاكيت» فضّلت عدم الكشف عن اسمها، استغربت تصريحات شربتجي، قائلةً إنّ المخرجة «لم تكتشف بخل الشركة إلا في رابع تعاونٍ بينهما». وأكدت المصادر أن وراء انسحاب شربتجي من العمل «أسبابا غير فنيّة، لا وقت لدى الشركة الآن للخوض فيها لأنّ جهودها مكرسةٌ لاستكمال العمل في المسلسل الذي سيُعرض في موعده».

بدوره، أكّد المخرج سيف الدين سبيعي في اتصال مع «السفير» تسلمه راية العمل. وفضّل مخرج «أهل الرّاية 2» الموجود حالياً في دمشق عدم الخوض في التفاصيل، لأنَّ «اهتمامه منصب في الوقت الراهن على استكمال التحضيرات اللازمة لانطلاق التصوير منتصف الأسبوع القادم في لبنان».

غيرَ أن صعوبات المخاض التي تمرُّ بها «الولادة من الخاصرة 3» لا تعني بالضرورة أنَّها ستكونَ عسيرةً، فثمّة أوراق رابحة كثيرة تخوّل «منبر الموتى» دخول السباق الرمضاني بأسهم مرتفعة، وعلى رأسها المتابعة الاستثنائية التي حظي بها في الموسمين الماضيين عبر جزأيه الأول والثاني، متسلحاً بالجرأة الكبيرة في السيناريو، والتي تحاكي سخونة موجة «الربيع العربي»... يضاف إلى ذلك تصدي نخبة من نجوم الدراما السورية لأدوار البطولة، من بينهم منى واصف، وقصي خولي، وعابد فهد، وباسم ياخور، وشكران مرتجى، وآخرون. ومع إمساك صاحب «طالع الفضة» بزمام المهمة الإخراجية سيجد المشاهد العربي نفسه أمام عمل مرتقب بلا شك.