2012/07/04

«صبايا 3»: اختبار جديد مع جمهوره ومنتقديه
«صبايا 3»: اختبار جديد مع جمهوره ومنتقديه


ماهر منصور - السفير


يعود مسلسل «صبايا 3» إلى مخرج نسخته الأولى ناجي طعمي، بينما يواصل الكاتبان مازن طه ونور الشيشكلي عملهما في الجزء الجديد، في وقت تشهد نجمات العمل تغييراً أشبه بثورة جزئية لتضاف ثلاثة أسماء جديدة هي ديمة قندلفت، ندين تحسين بك (صاحبة البيت الجديد)، وميريام عطا الله، عوضاً عن الفنانات ديمة بياعة وديمة الجندي وقمر خلف.

ومع غياب صاحبة البيت (ديمة بياعة) ستغير الصبايا مكان سكنهن وتتغير جارتهن أيضاً. ومن الطبيعي أن نشهد حكايات جديدة نتعرف الى بعض أبطالها للمرة الأولى، فضلاً عن تطور شخصيتي «ميديا» و«سميحة» اللتين تستمران من الجزء السابق.

ويبدو «صبايا 3» الذي سيعرض في رمضان المقبل، أمام اختبار جديد لعلاقته مع الجمهور، سواء من قبل محبيه أو منتقديه. وإن كان مطلوبا من فريق عمل النسخة الجديدة المحافظة على مقومات جماهيرية العمل، فمن المفترض ألا يسقطوا من حساباتهم الملاحظات النقدية التي تعرض لها الجزءان السابقان.

الصورة الجديدة التي سيظهر بها «صبايا 3» بدت عاملاً محفزاً - على ما يبدو - للمخرج ناجي طعمي لمعاودة تقديم النسخة الجديدة من العمل. ويؤكد المخرج الشاب في حواره مع «السفير» أن «التجديد في العمل، واستبدال عدد من الممثلات الرئيسيات فيه، وتغير البيت ومعه الجارة، إضافة إلى مشاركة ممثلين عرب، كل هذا يؤسس لروح جديدة استفزتني للعودة الى العمل».

التغييرات التي طرأت في الجزء الجديد على «صبايا 3» تجعل منه مسلسلاً جديداً، من حيث المضمون، وليس جزءا ثالثاً. الأمر الذي يتفق معه المخرج طعمي، إلا أنه يشدد على أن ذلك من طبيعة المسلسل الذي يجعل العمل فيه مفتوحة على كل الاحتمالات. «فـمن الممكن أن تعود أي من بطلات الجزء الأول والجزء الثاني في جزء جديد، ومن الممكن أن يوقع هذا الجزء مخرج ومؤلف جديدان، وأن تدور أحداثه في بيت آخر وسط أناس آخرين.. وفي كل مرة يبدو «صبايا» مشروعاً فنياً لكل من عمل فيه».

الكلام على هذا النحو لا يعني قطيعة بين أجزاء المسلسل، ويبدو المخرج ناجي طعمي في الجزء الجديد قد استفاد من تجربته في إخراج النسخة الأولى منه، فقد استمزج عبرها ما يريده المشاهد من هذا النوع من الأعمال، وهو إذ يترك الأحكام النهائية للمشاهد، إلا أنه يلفت إلى أنه سعى في الجزء الجديد لتقديم جرعة أكبر من الكوميديا، عما كانت عليه في «صبايا 1»، مشيراً إلى أنني «عندما قدمت الجزء الأول جمدت الجانب الكوميدي قليلاً، لكون الفكرة جديدة في الدراما السورية، وكنا نتلمس اللون الذي يفترض أن نقدم العمل من خلاله للمشاهد».

يشارك في العمل عبد المنعم عمايري، أندريه سكاف، محمد خير الجراح، شادي مقرش، ومن لبنان طارق تميم، باميلا الكيك، ومن الأردن ميس حمدان وغيرهم. وهو من إنتاج شركة بانة للإنتاج والتوزيع الفني.