2013/05/29

صبا مبارك تدخل مجال الإعلان...باسم ياخور يتزعم الضيعة.. وهبة نور تتزوج «العكيد»
صبا مبارك تدخل مجال الإعلان...باسم ياخور يتزعم الضيعة.. وهبة نور تتزوج «العكيد»


وائل العدس – الوطن السورية


تفوقت النجمة السورية هبة نور على نفسها وعلى الظروف، لتكون أحد أهم الوجوه على الدراما الرمضانية لموسم 2013 من خلال ثلاثة أعمال حتى الآن. أما باسم ياخور فيصور مشاهده في بيروت ويؤدي شخصية مختار إحدى ضيعتي مسلسل «نيران صديقة».

من ناحية ثانية، صدمت الأوساط الفنية المصرية بوفاة اثنين من عمالقة دراما المحروسة هما وحيد سيف ونبيل الهجرسي في يوم واحد.

انطلاقة نارية

سجلت الفنانة هبة نور انطلاقة نارية مع افتتاح الموسم الدرامي لموسم 2013 من خلال ثلاثة أعمال، منها اثنان شاميان وواحد اجتماعي.

وتؤدي في الجزء الثاني من «زمن البرغوت» دور «عفاف» زوجة العكيد أبو أدهم الذي قتل في الجزء الأول، لتكون بديلة عن صفاء سلطان التي اعتذرت عن إكمال مشوارها في العمل، وتتزوج عفاف من العكيد الجديد وهو ابن ابن عم أبو أدهم.

وفي «قمر الشام» تلعب شخصية «شهناز» وهي إحدى الضيفات ومن الشخصيات النسائية القليلة في العمل، لكنها تضم محاور وقصصاً لطيفة.

كما شاركت في إحدى خماسيات «صرخة روح» من خلال فتاة يضحك عليها أحد الشباب ويستدرجها حتى ينال هدفه، فتبحث عن رجل «يستر عليها»، لتجد ضالتها عبر شاب أخرس معجب بها، فتحكي له قصتها ويتزوجها، تعيش بهدوء وراحة خلال الأيام الأولى، قبل أن تعاني من عقدة النقص لأن زوجها أخرس، فتخونه مع أخيه.

عصبي وشرس

كشف الفنان باسم ياخور شخصيته التي يلعبها في مسلسل «نيران صديقة» فيؤدي دور مختار ضيعة «أم النار» وهو عصبي وشرس جداً، وقال في لقاء على شاشة «الجديد» إن «العمل افتراضي لا يستند للواقع، وفي هذه الحالة بإمكانك المبالغة والتضخيم واللعب بالطريقة التي تريدها»، وإن فكرة العمل تتضمن إسقاطات معينة، واللعب على أحداث نعرفها بين ضيعتين في بلدين متجاورين بينهما حدود، وفيها نوع من اللعب السياسي بطريقة كوميدية مبالغ فيها، وفيها شيء من الواقع وترميز لحالات معينة لكنه لا يأخذ الصبغة الواقعية، وأساساً تستطيع بالكوميديا قول ما لا تستطيعه في الأنواع الأخرى.

ويحكي المسلسل عن ضيعة سورية اسمها «أم النار»، وأخرى لبنانية تدعى «أم النور»، تتحدث الأولى بلهجة بلدة سرغايا، والثانية بلهجة البقاع اللبناني، ويتطرق إلى محاولات القرية السورية ضم القرية اللبنانية، وإلى محاولات الاستحواذ على الحياة السياسية والاجتماعية والدينية، وهو من تأليف حازم سليمان وإخراج أسامة الحمد وإنتاج فردوس دراما.

وفاتان

توفي الممثل المصري وحيد سيف في القاهرة عن 79 عاماً بعد إصابته بهبوط في الدورة الدموية.

وزادت رحلة سيف مع التمثيل على 40 عاماً اشتهر فيها بأداء الأدوار الكوميدية وقام ببطولة عدد من المسرحيات إلا أنه في السينما اكتفى بالأدوار الثانية.

ولد في مدينة الإسكندرية الساحلية في السادس من أيلول 1934 ودرس التاريخ في كلية الآداب بجامعتها وخلال الدراسة شارك بأدوار تراجيدية في عروض من كلاسيكيات المسرح العالمي بعضها لوليام شكسبير إلا أنه بعد أن حضر إلى القاهرة واحترف التمثيل تخصص في الكوميديا.

وظهر سيف في السينما للمرة الأولى عام 1971 في فيلم (زوجتي والكلب) وهو من أفضل 100 فيلم في السينما المصرية في القرن العشرين ثم شارك في أفلام بارزة منها (السكرية) و(الكرنك) و(المذنبون) و(وكالة البلح) عن أعمال لنجيب محفوظ. ومن الأفلام الكوميدية الأخيرة التي شارك فيها (سيد العاطفي) و(محامي خلع) و(عايز حقي).

وشارك سيف في كثير من المسلسلات التلفزيونية منها (المال والبنون) و(رحلة السيد أبو العلا البشري) وفي مسرحيات منها (شارع محمد علي).

كما توفي أيضاً الفنان نبيل الهجرسي وهو أيضاً من مواليد الإسكندرية عام 1937 وحصل على شهادته الجامعية في الفنون التطبيقية. واشتهر من مشاركته في عدد من المسرحيات من بينها «الطرطور» و«مقالب محروس» وشارك في عدة أفلام سينمائية وعدد من المسلسلات التلفزيونية مثل أفلام «ليلة سقوط بغداد» و«بنتين من مصر» وفي التلفزيون قدم في الفترة الأخيرة مسلسلاً من أنواع السيت كوم «بيت العيلة».

وجه إعلاني

وافقت صبا مبارك على أن تكون الوجه الإعلاني الجديد لشركة عالمية للساعات والإكسسوارات والمجوهرات الفرنسية في منطقة الشرق الأوسط.

وأعربت صبا في تصريح صحفي عن سعادتها لاختيار الشركة لها لتمثيلها قائلة: لقد شرُفت باختياري كأول سفيرة عربية لعلامة «سانت أونوريه».

وعلى الصعيد الفني، تشارك مبارك في فيلم «الراهب» من تأليف مدحت العدل وإخراج هالة خليل.

الفيلم يسلط الضوء على يوميات شاب مسيحي دخل الكنيسة للرهبنة، ويركز على الشق الإنساني الذي يتغير داخل هذا الشاب، بعدما كرس حياته للعبادة وطاعة الله.

أول الأعمال

قارب المخرج المثنى صبح من نهاية مشاهده كافة من مسلسل «ياسمين عتيق» الذي كتبه رضوان الشبلي وتنتجه سورية الدولية.

ويشارك في المسلسل نخبة من فناني سورية هم: منى واصف، سلاف فواخرجي، غسان مسعود، جهاد سعد، سلمى المصري، أمارات رزق، سليم صبري، روعة ياسين، محمد حداقي، فاتن شاهين، علاء الزعبي.

ويعتبر العمل محطة لانتقال دراما البيئة الشامية من إفقار التاريخ الدمشقي الغني، إلى مرحلة تقديمه كما كان، ثرياً، غنياً ومملوءاً بكل المستجدات.

من بيروت إلى دمشق

عادت الفنانة الشابة ميسون أبو أسعد إلى دمشق قادمة من بيروت بعد أن أنهت مشاهدها في مسلسل «نيران صديقة».

وعلى الفور التحقت بفريق عمل «حائرات» للمخرج سمير حسين، وتلعب فيه دور «نسرين» التي تعمل رئيسة ديوان في إحدى مؤسسات الدولة، وهي فتاة عانس تجاوزت الثلاثين من العمر على إثر علاقة حب فاشلة، تبدو إنسانة مستقيمة لكنها تتورط في قضية فساد يقوم بها زميلها في العمل دون علمها مزوراً توقيعها، لديها حساسية من ذكر موضوع الحب والزواج في حضورها.

«حائرات» مسلسل اجتماعي تدور أحداثه حول مجموعة من النساء ذوات أعمار مختلفة وأوضاع اجتماعية مختلفة ليتحدث عن تأثير العنوسة والطلاق والهجران الزوجي والرغبة في الإنجاب والعنف الجنسي وغيرها في حياتهم، ويجتمع أبطاله بشكل رئيسي في إحدى الدوائر الحكومية كموظفين لكل واحد منهم حياته وهمومه وأحلامه وآماله فتقوده دروب الحياة نحو مصائر قد تكون إيجابية أو سلبية حسب خياراته.

عابد فهد حاضر

أكد النجم عابد فهد مشاركته في الجزء الثالث من «الولادة من الخاصرة» مع المخرجة رشا شربتجي، نافياً ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن تخليه عن الدراما السورية وقال: هذا هراء وربما قلة أدب من صاحب هذه الفكرة، فالدراما السورية ليست بالدراما التي يمكن تركها، سأكون حاضراً فيها في أي مسلسل يعرض علي وينال نصه إعجابي، وهذا أعلنته سابقا وأعود لتكراره.

وقال للنشرة اللبنانية خلال وجوده في بيروت: سأشارك في المسلسل وهذا الأمر مبدئي جداً بالنسبة لي ولن أترك مسلسلاً اشتغلت فيه جزأين لأنني أحق بمتابعة الشخصية التي رسمتها وتفاعل معها الجمهور

أمل تنفي

نفت الفنانة أمل حجازي في توضيح صدر عن مكتبها الإعلامي أنها تؤيد فكرة الإنجاب قبل الزواج، وجاء في البيان ما يأتي:

إن هذا الخبر عارٍ من الصحة تماماً ولا يمت بأي صلة لأمل حجازي وليس وارداً في أي وسيلة إعلامية مرئية، أو مسموعة أو مكتوبة.

وقررت باجتماع مع محاميها مقاضاة أكثر من 15 موقعاً إلكترونياً وحوالي ثلاثين صحفياً.