2012/07/04

صفوان العابد: يجب ألا ينسى الفنان أنه ليس سياسياً..
صفوان العابد: يجب ألا ينسى الفنان أنه ليس سياسياً..


بيير مطران – بلدنا

هو أحد أبناء مدينة حلب، الذين منحتهم شيئاً من رونقها وعبق تراثها، فكان له ذلك الصوت الجميل الذي أبدع في مختلف الأنواع الطربية والتراثية (الموشح، والدور، والغناء الصوفي، وغيرها من ألوان الغناء الجاد والملتزم)، فيما لم يبخل هو بما لديه من صوت ومعرفة موسيقية وغنائية، فكان له دور في تميّز عدد من الأعمال الدرامية السورية، من خلال غناء العديد من شارات المسلسلات التي تجاوزت ثلاثاً وعشرين، أو مساهمته في أداء بعض المقاطع الغنائية وأحياناً الدرامية ضمن الحلقات..

كما لم يبخل في إعطاء تلامذته في نادي شباب العروبة خلاصة ما تعلَّم خلال مشواره الطويل؛ وكأنه يحاول أن يردَّ الدين إلى أساتذته الكبار، أمثال «عبد القادر حجار، وعبد الرحمن مدلل، ونديم الدرويش، وعدنان أبو الشامات»، في استمرار هذا النوع الأصيل من الغناء.. إنه الفنان المطرب صفوان العابد، الذي كان لـ«بلدنا» معه الحوار التالي:


¶ لنتحدث عن البدايات وعن الأرضية التي غذَّت صفوان العابد؟

كانت بداياتي مع الفنّ في عمر صغير، وبدأت كما يجب على أيّ فنان أن يبدأ مشواره؛ بتعلم أصول اللغة العربية ومخارج أصواتها والنطق السليم لها.

وليس أفضل في هذا المجال من حفظ القرآن الكريم ومبادئ التجويد. وهو ما حصلت عليه في الزوايا الدينية التي كنت أذهب إليها.

والدي لم يكن يسمح لي بالغناء أو التعلق بالفن، لأنه بعيد كلياً عن هذه الأجواء، إلا أنَّ والدتي هي من وقفت إلى جانبي، وشجعتني، فكنت أرى فيها وجه أسمهان وصوت سعاد محمد...

في المرحلة الابتدائية، وفي الصف الأول تحديداً، كان الأستاذ عبد الرحمن جبقجي يدور على المدارس ليستمع إلى الأصوات الجميلة، وانتقاني من بين هذه الأصوات.

وكانت وقفتي الأولى في عمر السادسة على مسرح دار الكتب الوطنية في حلب، لأغني «الورد جميل»، فتعلَّقت أكثر بهذا الطريق. وبعد فترة لا بأس بها، تمَّ إرسالي لأتعلم الموشحات وأصول الغناء على يد الأستاذ عبد القادر الحجار، وبقيت نحو ثماني عشرة سنة أنهل مما لديه رحمه الله، كما تعرفت في تلك الفترة إلى الأستاذ عبد الرحمن مدلل، الذي يتميّز بأسلوبه الفريد في الغناء والتلحين، إضافة إلى كونه مدرساً للغة العربية. وهو ما أفادني كثيراً، فكنت أخدمه، حيث كان كفيفاً، مقابل تعليمي، قبل أن أتتلمذ فترة وجيزة على يد الأستاذ نديم الدرويش، قبل ذهابي إلى خدمة العلم، لتبدأ بعدها مرحلة مهمة أخرى في حياتي، حين تعرفت إلى الأستاذ الكبير عدنان أبو الشامات، الذي كان يعدّني كأحد أولاده، وصرت أحفظ وأدرس وأنهل، ومازلت، كلّ ما يتعلق بالموسيقا وأصول الغناء.


¶خلال هذه المرحلة، كيف كانت ردة فعل والدك، على اعتبار أنه كان معارضاً الفكرة منذ البداية؟

بالفعل والدي لم يكن موافقاً على الفكرة، وكانت أمي تتستّر عليّ كما ذكرت سابقاً.

ولكن ذات يوم، قبض علي متلبساً، عندما كنت أغني في عرس أحد جيراننا آنذاك -فكما تعلم كانت البيوت العربية (الحوش) متصلة ببعضها، وهو ما يسمح بسماع الأصوات بوضوح- إذ تعرّف إلى صوتي وتأكد من والدتي أنني من كنت أغني.

ولم يبد أيّ ردة فعل. عندما علمت أنه عرف بالأمر، بقيت في منزل خالتي 3 أيام خشية مواجهته، إلا أنَّ ملاحقة والدتي له ومحاولاتها الكثيرة لإقناعه بصوتي وموهبتي جعله يسلّم شيئاً فشيئاً بالأمر الواقع،

إلى أن أتى ذلك اليوم الذي ناداني فيه والدي، وطلب مني أن أغني له أغنية للكبير عبد الوهاب. وبالفعل أدّيتها أمامه، فما كان منه إلا أن ابتسم «ابتسامة الليث الصارمة»، قائلاً لي: إن أردت أن تغنّي لابأس، لكن عليك الاهتمام أولاً بدراستك وعملك. كنت أضطر أحياناً، إن تأخرت في حفلة ما خارج المنزل، إلى التسلّل من بيت الجيران كيلا يكتشف والدي أني كنت خارج المنزل حتى وقت متأخر، فيما استمرّت أمي بالتستر علي.


¶ ماذا عن المشاركات محلياً وعربياً؟

كانت لي الكثير من المشاركات داخل سورية وخارجها. فداخلياً، كانت أبرز مشاركاتي في الدورة الأولى لمهرجان الأغنية السورية.

حيث حصلت فيها على الأورنينا الذهبية كأفضل لحن عن أغنية «فاتني بالهجر مغرم» من ألحان الأستاذ عدنان أبو الشامات.

وفي العام الذي يليه، نلت الأورنينا الذهبية كأفضل صوت عن أغنية «أحلى الكلام».

أما خارجياً، فكانت أبرز مشاركاتي الدعوة التي وُجهت إلي من قبل الدكتورة رتيبة الحفني، الأمين العام لمهرجان الموسيقا العربية في دار الأوبرا في القاهرة؛ حيث أدَّيت حينها وصلة تقارب ساعة ونصف الساعة من الطرب السوري والحلبي الأصيل، الأمر الذي قابله الجمهور بحالة رائعة من التصفيق لأكثر من ثلاث دقائق. شعرت حينها بالإطراء لنيل إعجاب الجمهور المصري.

وبعدها بثلاثة أشهر، تمَّ تكريمي مع الفنان التونسي الكبير لطفي بوشناق من قبل جامعة الدول العربية، حيث غنّينا على المسرح الكبير، المسرح الذي غنّى فيه أعظم نجوم الغناء العربي؛ أم كلثوم، وعبد الحليم، وفريد الأطرش...


¶ لنتحدَّث قليلاً عن مشاركتك في الدراما السورية، من خلال غناء شارات عدد من الأعمال المهمة، التي نالت إعجاب الجمهور؟

ذات يوم، اتصل بي صديقي المايسترو المبدع طاهر مامللي، وأخبرني عن اختياره لي لمشاركته في تقديم مادة موسيقية لعمل جميل هو «الزير سالم».

وبالفعل، اجتمعنا في دمشق، وبدأ يحدثني عما أنجزه من موسيقا تصويرية للعمل.

كانت فكرتي أن نقوم بتجسيد روح الواقعة موسيقياً، من خلال اختيار النوع الموسيقي المناسب، فاخترعت الهنك الإيراني الفارسي الرائع، حيث أفادني في هذا الأمر اطلاعي على أنواع الموسيقا المختلفة في العالم العربي والإسلامي، ومنها الموسيقا الإيرانية والتركية والباكستانية، مع العلم بأنَّ الموسيقا التركية تعود، في غالبيتها، إلى الموسيقا الفارسية.

وبالفعل، نال العمل نجاحاً كبيراً.. ومنه إلى سيرة آل الجلالي، وإلى التحدي الكبير الآخر «صقر قريش». وهو بالنسبة إليّ من أجمل ما غنّيت من شارات؛ حيث كان من المفترض أن يغنيها أستاذنا الكبير صباح فخري، لكن كثرة انشغالاته حينها وسفره حالا دون ذلك، وغنّيتها بما يسمى «أسلوب المشيخة»، لينال العمل أيضاً نجاحاً كبيراً في مختلف البلدان العربية، ولتتوالى الأعمال الفنية، حيث كان لي شرف العمل أيضاً مع المايسترو رضوان نصري -وهو أحد المبدعين السوريين في هذا المجال- حيث عملنا معاً في الحصرم الشامي (ثلاثة أجزاء)، وأولاد القيمرية، وطالع الفضة..

وكلها من إخراج صديقي الفنان والمخرج سيف الدين سبيعي. ولإلمامه بالموسيقا -وبالمناسبة سيف صوت جميل ومؤدٍّ جيد- أدخلنا ما يسمى «الموال الشرقاوي» لأول مرة في تاريخ المسلسلات السورية؛ ما منح المشاهد حالة تعبيرية رائعة.


¶ كيف كان يتمّ التحضير للأعمال، من حيث غناء الشارات أو المقاطع الغنائية ضمن المشاهد؟


كنت أصرّ دائماً على قراءة النصّ، خاصة فيما يتعلّق بالغناء داخل المشاهد، لأتمكن من تلمّس روح النص، ووضع الإحساس المناسب للمشهد، فتخرج الموسيقا التصويرية والقطعة الغنائية متكاملة مع الأداء الدرامي بطريقة رائعة. وهو أمر أجد أنه لا يُراعى في بعض الأعمال.

وتتمّ أحياناً الاستعانة بمطرب كبير لغناء الشارة مثلاً، لكنني أشعر -وهو رأيي الخاص- بأنَّ ذلك يتمّ لإخفاء ضعف ما في مكان ما من العمل، وبالتالي استغلال اسم هذا الفنان الكبير أو ذاك لموازنة قوة اسمه مع هذا الضعف.

ولكن مع هذا بالطبع هناك أعمال لفنانين كبار، نالت إعجاب الجمهور العربي، حيث جاءت متكاملة في كلِّ شيء.


¶كانت لك مشاركتك الدرامية التمثيلية في بعض هذه الأعمال. كيف تقيّم التجربة؟

صحيح.. كانت لي بعض المشاركات الدرامية ضمن بعض المشاهد. وقد حاولت فيها تأدية دوري بشكل جيد. وكانت تجربة مخيفة بالنسبة إلي، فأنا لست ممثلاً، ولا هو اختصاصي، لكن يبقى لي شرف المحاولة والمشاركة في الدراما السورية، التي أحترمها وأفخر بجميع الممثلين السوريين وبدرامانا السورية التي غزت العالم العربي، وتفوَّقت على مثيلاتها؛ ما يحمّلنا مسؤولية كبيرة لتقديم أعمال بشكل أجمل وأجود في المستقبل.


¶ ما هو دورك في نادي شباب العروبة؟

هو المكان الذي تتلمذت فيه، وكان له فضل كبير عليّ، من خلال تتلمذي على يد الأستاذ عبد القادر الحجار. وبعد أن توفي -رحمه الله- تسلَّمت مهمة تدريس الغناء والموشحات، للحفاظ على هذا التراث العظيم.

والحمد لله، كان من تلاميذي الكثير من الأصوات الشابة، التي أثبتت نفسها على الساحة الفنية؛ كشهد برمدا، ومهند مشلّح، ومحمد حمّادة، وأيمن حداد، وفاخر صبري مدلل، وأحمد عبد الرزاق، وكثيرين.

كما قمت بتأسيس أكبر فرقة كورال للموشحات تابع للنادي أيضاً، وقمنا بالعديد من الحفلات.


¶ هل تشعر أنَّ اللون الطربي الحلبي قد ظلمك بوصفك فناناً، فيما يتعلّق بالشهرة والظهور؟

لا أعتبر أنَّ اللون هو ما ظلمني، فأنا منذ البداية كنت عاشقاً لهذا اللون من الفنّ، ومازلت مصراً على الاستمرار فيه، خاصة أنَّ هناك محاولات كثيرة لدفن التراث.

وهو ما حاول مواجهته الأستاذ صباح فخري، من خلال تقديم أربعة عشر جزءاً بعنوان «نغم الأمس»؛ للحفاظ على هذا التراث من الاندثار.. فيما أحاول اليوم تنفيذ أربعة عشر جزءاً تحت عنوان «أنغام من الشرق»؛ كلّ جزء عبارة عن مقام ونغمة واحدة.. وحالياً أنا في المقام الثالث.

ولكن، من أسف، بسبب عدم وجود شركات حقيقية لرعاية الفن، أقوم بتمويل المشروع على نفقتي الخاصة؛ ما يجعل خطوات التنفيذ تتمّ ببعض البطء.


¶ ما هي آخر أعمالك أو نشاطاتك حالياً؟

حالياً، أقوم بإعداد حلقات من الترتيل الديني لإحدى الإذاعات السورية، ستُقدَّم في شهر رمضان، كما باشرت مؤخراً في أول أغنية من ألبومي الجديد «مخدوع».

من كلمات الشاعر صفوح شغالة، ومن ألحاني. والألبوم مؤلف من ست أغنيات، سأطرح أغنية واحدة (سينغل) منه في الأسواق قريباً، وسأقوم بتصوير فيديو كليب لها على النسق الأندلسي؛ فهي تتحدث عما وصل إليه الفن؛ تقول: «سمعني صوتك سلطنّي وغنيلي ياللي أمان، سمعني على أحلى نغمة غنيها على عجم وكردان، يرحم أيامك يا مغنى، أحلى كلمة وأحلى معنى، بليالي كانت تجمعنا، وينا أيامك يا زمان، صرنا نسمع ياما نشاذ، مانو رصد ومانو مجاز، يا خسارة ما منقدر نحكي على مطرب هذا الزمان، ويا للي أمان شو منسمع من هالألحان».

فمن أسف، باتت الأغنية الآن عبارة عن فيديو كليب، تظهر فيه مجموعة من الراقصات، وقد يظهر فيه المغني أو لا يظهر أحياناً.

لذا سأحاول أن أقدّم عملاً يليق بنا ونليق به، والأهم أن يكون لائقاً بالمشاهد لدى سماعه ومشاهدته. كما سيتمّ طرح أغنية وطنية قريباً جداً، بعنوان «سلامة قلبك سورية»، من كلمات الشاعر صفوح شغالة وألحاني.. فما أجمل من أن يتغنّى الفنان بوطنه وحبّه له، وهو أضعف الإيمان.


¶ لا يمكننا أن نسلخ أنفسنا عما تمرّ به بلادنا من أزمة.

ولكن في الوقت ذاته حدث كثير من المشاحنات ضمن الوسط، بسبب تصريحات أو آراء لبعض الفنانين السوريين أو العرب. ما رأيك في ذلك؟

أولاً وأخيراً، هذه سورية بلدنا التي نحب، ويجب أن نحافظ عليها قبل كلّ شيء، ولن نسمح لأيّ غريب بالدخول أو التدخل فيها؛ فهي بيتنا وأرضنا وعرضنا، وعلينا الحفاظ عليها. أما عن رأي الفنان، فأنا لا أقول بالطبع أن ينأى الفنان عما يدور حوله، فلا بأس في أن يعطي الفنان رأيه بشكل لائق لدى سؤاله، لكن يجب ألا ينسى أنَّ هذا ليس اختصاصه، ويجب ألا يغرق كثيراً في السياسة، التي لا يعرف كثيراً عنها؛ فهو فنان وليس سياسياً.

وفي النهاية، سورية كبيرة، وستبقى كذلك. وما نحتاج إليه حقاً أن نحبَّ بعضنا، وأن نعمل، كلٌّ ضمن اختصاصه، لرفع اسمها عالياً.


¶ ما هي أمنياتك بالنسبة إلى ما يحدث الآن؟

أتمنّى أن يحبَّ السوريون بعضهم فقط.


صفوان العابد من مواليد حلب 1962.


قال عنه الفنان صباح فخري: «إذا أردتُ أن أطرب، فإني أستمع إلى صفوان العابد».

لحَّن الكثير من الأغاني لعدد من المطربين، أمثال: نور مهنا، وفلة، ورويدا عطية، وغيرهم.

أستاذ في نادي شباب العروبة.

طيّبٌ ومرهف الحسّ ولا يخفي تأثره لدى الحديث عن ذكرياته، سواء المتعلقة بوالده الصلب ووالدته المشجعة أم لحظات التكريم.

متزوج وله أربعة أبناء، وهو مقيم بشكل دائم في مدينة حلب.