2012/07/04

صمت الجراح والتراجيديا تحت الحكاية
صمت الجراح والتراجيديا تحت الحكاية

 نديم جرجورة- السفير تمرّ أيام «مهرجان السينما الأوروبية» بشكل طبيعي. مشاهدون يتوافدون بأعداد لا بأس بها إلى صالتي سينما «متروبوليس/ أمبير صوفيل» في الأشرفية، حيث تُقام الدورة السادسة عشرة المنتهية مساء الأحد المقبل. هناك أفلام نجحت في أن تملأ الصالة كلّها تقريباً.    أو الصالتين معاً أحياناً. هناك أفلام عُرضت بنسخ «بيتكام». هناك أفلام لم تُترجم إلى الفرنسية أو الإنكليزية. الباحة الخارجية للصالتين امتلأت بالمهتمّين بالنتاج السينمائي الأوروبي. نفدت بطاقات حفلتي فيلم «نبي» للفرنسي جاك أوديار مثلاً قبل موعدهما، على الرغم من أن عروضه التجارية اللبنانية تنطلق في العاشر من الشهر الجاري. انتظر المهتمّون لقاء الممثل الجزائري الأصل طهار رحيم، لكن زيارته بيروت تأجّلت أياماً عدّة بسبب إصابته بعارض صحي. المخرجان الفلسطيني إيليا سليمان (الزمن الباقي) والبولندي كشيشتوف زانوسّي (وقلب دافئ) شاركا في تقديم فيلميهما.
سيرة وتاريخ
بانتظار إطلاق العروض التجارية المحلية لـ «الزمن الباقي» في السابع عشر من كانون الأول الجاري، يُمكن القول، باختصار شديد، إن هذا الفيلم الأخير لإيليا سليمان شكّل إضافة نوعية على مساره السينمائي. اختياره محطّات تاريخية محدّدة لم يمنعه من استكمال مشروعه السينمائي وتطوير أسلوبه المعتاد في تشكيل فصول أفلامه. ارتكازه على سِيَر ذاتية واختبارات خاصّة به وبأقاربه، سعي دؤوب إلى فهم الحالة الفردية الصرفة، في إطار شموليتها الإنسانية. توغّله في يوميات العيش الفلسطيني في بقع فلسطينية وإسرائيلية معاً، لم تجعل سينماه فلسطينية بحتة، باللغة العقائدية المتداولة. بهذا، خرج من القمقم الضيّق للمصطلحات المناطقية/ الجغرافية، إلى عالم أرحب. عاد إلى ما قبل النكبة، وسار في خط أفقي لبلوغ الراهن. لكنه غاص عمودياً في القصص الشعبية اليومية لأناس عاديين وبسطاء ومقهورين ومتألمين وراغبين في الحياة. يهزأ من الذات والآخر معاً. فالهزء أداة لإخراج الوجع إلى العلن. اختار صالح بكري لتأدية دور والده فؤاد. يُمكن القول إن الأداء رفيع المستوى، وإن بكري خطا خطوة إضافية إلى الأمام في المجال التمثيلي، بعد «زيارة الفرقة الموسيقية» لعيران كورين و«ملح هذا البحر» لآن ماري جاسر. الممثلون غير المحترفين أو اللاممثلون قدّموا أدواراً لافتة للانتباه. بدوا أوفياء للشخصيات المطلوب منهم تأديتها. انسجموا مع الحكاية السينمائية، المستلّة أصلاً من وقائع عيشهم في فلسطين المحتلّة، وفي دولة إسرائيل. الأحداث التاريخية منسحبة على مدى ستين عاماً، بدءاً من نكبة العام 1948. اختار مخرج «سجل اختفاء» و«يد إلهية»، الفيلمين الروائيين السابقين على «الزمن الباقي» (يُمكن اعتبار هذه الأفلام بمثابة ثلاثية سينمائية متكاملة إلى حدّ بعيد)، وقائع حسّية لبناء عالمه السينمائي. استعان بيوميات والده ورسائل والدته الموجّهة، في أوقات مختلفة، إلى أقاربها في عمّان. التفاصيل المنتقاة مدهشة. لكن الدهشة الفعلية والجميلة كامنةٌ في كيفية نقلها إلى الشاشة من دون ادّعاء أو فبركة. النكبة وما قبلها وما بعدها. السبعينيات. تليها الثمانينيات وما بعدها بقليل. وصولاً إلى الآنيّ. ظهور إيليا سليمان شخصياً في مفتتح الفيلم دلالة على أن المخرج والكاتب والمثقف والفنان والإنسان حاضرٌ بكلّيته في عمله الجديد، على غرار ما فعله سابقاً. لكن اختفاءه ضروريّ لأن أحداثاً عدّة جرت قبل ولادته، وأحداثاً عدّة جرت أثناء يفاعته وما بعدها بقليل، وأثناء غيابه عن الناصرة لأعوام عديدة. مع اختفائه عن المشهد، غاب أسلوبه المعتاد في الاشتغال السينمائي إلى حدّ ما. فسرد حكايات مستلّة من التاريخ محتاجٌ إلى نبض سينمائي آخر. ومع ظهوره، استعاد المخرج طريقته الصامتة في التعبير عن أفعال وحالات وانفعالات. الأسلوب السينمائي لإيليا سليمان، الذي اعتاد محبّو نتاجه مشاهدتها في أفلامه السابقة (الطويلة والقصيرة معاً)، مستمرّ في تفعيل نغم مختلف في السينما العربية. هذا الأسلوب مرتكز على متواليات تروي وقائع وتدفع المُشاهدين إلى تخيّل ما سيحدث، أو ما يُمكن أن يحدث. لكن، لا شيء متوقّعا أو معروفا. لا شيء مُعلنا مسبقاً. هناك كسر للنمط التقليدي في سرد الحكاية. وهناك عالم جميل ومفتوح على احتمالات شتّى في ابتكار أنماط اشتغال بصري لم تعرفها السينما العربية إلاّ لماماً.
كشيشتوف زانوسّي مختلف تماماً. «وقلب دافئ» محاولة كوميدية لقول فعل إنساني، أو محاولة ترفيهية في إنجاز عمل، شكله بسيط ومضمونه عميق. ارتكز الشكل على تبسيط في المخيّلة. السرد عادي. الحكاية واقعية، لكن امتداداتها الدرامية والإنسانية مفتعلة. الأداء لا يثير دهشة ولا يدعو المتلقّي إلى متعة مغايرة لبعض الضحك إزاء مشاهد أو لقطات أو وقائع. أما القصّة فبسيطة وعادية ومكرّرة: ثري مصاب بعلة في القلب، وشاب يبغي الانتحار خلاصاً من آلامه الذاتية. يبحث الأول عن قلب جديد، ويبحث الثاني عن وسيلة تخرجه من جحيمه. يُدرك الأول أن الثاني مقبلٌ على الموت. أنه راغبٌ فيه. أنه منزعج. سعى إليه. هو بحاجة إلى قلبه. يُفترض بالعاملين لديه مساعدته. يُطاردون الشاب. يعثرون عليه. لكن اللعنة حاضرة: هذا شاب مبارك. الموت لا يريده. محاولاته كلّها للانتحار فاشلة. قدره استعادة حبيبته. قدر حبيبته لقاؤه مجدّداً. قدر الثري العيش. الصدفة تلعب دوراً. أثناء العمل على تحقيق أمنية الشاب في الانتحار، يُقتل أحد مساعدي الثري. يُصبح القلب جاهزاً. ينجو الثري. يكسب الشاب حياته. يستعيد حبيبته. تسير الأمور على خير ما يُرام. أو ربما.
القاع
هذه السعادة كلّها غير موجودة في «حوض الأسماك» للإنكليزية أندريا أرنولد (يُعرض ثانية العاشرة والنصف ليل غد الجمعة في الصالة الثانية). الفيلم مرآة لما يُمكن اعتباره قاع المدينة. الفقر والألم والتمزّق والعلاقات الضائعة والحب المنقوص، أمور يومية في الحياة الخاصّة بسكّان الضواحي. العنف أيضاً. ابنة الأعوام الخمسة عشر ضائعة. والدتها محبطة، لكن علاقتها بشاب متزوّج شبه ناجحة. أو ربما هو وهم النجاح. شقيقتها الصغيرة مراقِبَة حادّة لما يجري حولها. السؤال الجوهري: ماذا يعني قاع المدينة؟ الجواب: أشبة بحوض الأسماك. هذا تنظير. لعلّ آخرين يرون متاهات متفرّقة. الفتاة اليافعة باحثة جادّة عن خلاص. تقترب من عشيق والدتها، كأنها تبغي الانتقام منها. كأنها تريد شيئاً جسدياً وروحياً لها. التوليف المعتمد ناجحٌ في سرد الحكاية. العنف مبطّن. هذه إحدى ركائز السينما الجميلة. العلاقات مبتورة. أو غير ناضجة. هناك الرقص أيضاً. ابنة الأعوام الخمسة عشر نفسها وجدت في الرقص ملاذاً. لكن المحيط سجن قاتل. العلاقة المشوّهة بالعشيق قاسية. التمزّق عنيف، تماماً كما انكشافه على الشاشة الكبيرة وفي الحياة. هذه بعض التفاصيل. الفيلم متكامل في اجتماع ركائزه الأساسية: الكتابة، المعالجة، التمثيل، التوليف. رسم الشخصيات أيضاً. التوغّل الدرامي في أعماق الشخصيات والمجتمع والبيئة.
القسوة حاضرةٌ في الفيلم الفرنسي «ستيلا» لسيلفي فيرهايدي (يُعرض ثانية الخامسة والنصف بعد ظهر غد الجمعة في الصالة الثانية). الفتاة ستيلا عينان مراقبتان بحدّة تداعيات الحالات الإنسانية المحيطة بها. أو ربما الانهيارات. أو ربما الانكسارات. أو ربما التمزّقات. والداها في حالة انفصال. الملهى الليلي مكانها الدائم، لأن المسكن يعلوه. دراستها عادية. ليست من المتفوّقين. صديقاتها قليلات. وحدتها واضحة. زبائن الملهى يعرفونها جيّداً. بعضهم يحبّها، فتتقرّب إليه. بعضها يرغب فيها جنسياً، فتنفر منه. الانفصال بين الوالدين حاصلٌ. اصطدمت بخيانة الأم. لكنها أشفقت عليها عند رؤيتها باكية. الفتاة نفسها تعاني جحيم القاع. هناك الانتقال اليومي بين ما يشبه الريف (ضواحي العاصمة الفرنسية) والمدينة (باريس). ذلك أن الملهى في الضاحية والمدرسة في المدينة. اصطدام فعلي، أثّر في سلوكها والحياة. التباس علاقة الوالدين بها إضافة سيــئة على التأثيــر المذكور. لكنها تصمد طويلاً