2013/07/04

على «المنار»: مقاومة وحبّة مسك
على «المنار»: مقاومة وحبّة مسك

 

 

زينة برجاوي - السفير

 

 

بعد تجربة مسلسل «الغالبون»، خلال السنتين الماضيتين، بدأت «المنار» تتجه أكثر فأكثر نحو إنتاج الدراما اللبنانية، وتقديمها في قالب يتناسب مع توجهات «قناة المقاومة». في هذا السياق، تعرض القناة هذا الموسم، المسلسل الدرامي التاريخي «قيامة البنادق» للمخرج عمار رضوان. أوضاع جبل عامل ومحيطه الجغرافي والاقتصادي والاجتماعي والسياسي، ربطاً بما تمخضت عنه الحرب العالمية الأولى التي أنهت الحكم العثماني في المنطقة، وما تلاها من تحولات سياسية واجتماعية وفكرية خلال الانتداب. ويشير مدير العلاقات العامة في القناة ابراهيم فرحات إلى أنّ الحملة الإعلانية المكثفة المرافقة للمسلسل، بين اللوحات الطرقيّة، والشاشة، إلى جانب تخصيص صفحة له على فايسبوك، ناتجة من قناعة المحطّة بأنّ «قيامة البنادق»، سيحقق نجاح «الغالبون» ذاته.

 

تنطلق أحداثه بعد قيام حامد (وهو أحد شبان قرية المالكية) بقتل جندي تركي أثناء تصادم بينهما في أحد أطراف القرية وفراره من القرية. ويعتمد المسلسل في أحداثه وشخصياته على وقائع حقيقية عموماً حصلت بين العامين 1912 و1926، لكنّه يجمعها بخطوط افتراضيّة، لضرورات البناء الدرامي والتشويق. كما يسلّط الضوء على الجوانب التراثية والفلكلورية مظهراً العادات والتقاليد التي كانت سائدة آنذاك. والمسلسل من إخراج عمار رضوان، وبطولة كل من أحمد الزين وعمار شلق، وباسم مغنية، وبيار داغر، ومجدي مشموشي وغيرهم من نجوم الشاشة اللبنانية.

 

وكما في كلّ عام، لا تغيب الدراما السورية عن شاشة «المنار» التي ستعرض الجزء الثاني من المسلسل السوري «زمن البرغوت». «يقدم العمل رؤية جديدة للمجتمع الدمشقي، مما يجعله مختلفاً عن غيره من مسلسلات البيئة الاجتماعية الدمشقية»، كما يقول فرحات مضيفاً انّ المسلسل «يصور علاقات الدمشقيين مع محيطهم من الريفيين والبدو من خلال حارة دمشقية في حي الميدان». والمسلسل من إخراج إبراهيم الأحمد وبطولة سليم صبري، وضحى الدبس، ومهيار خضور، وقمر خلف، وسعد مينا، وفايز قزق، وفائق عرقسوسي، ومرح جبر، نجلاء خمري، وغيرهم.

 

وعن البرامج السياسية على شاشة «المنار»، يلفت فرحات إلى أنّه «سيتم تجميد برنامج «بين قوسين» الذي تقدمه الزميلة بتول أيوب، على أن يبقى برنامج «حديث الساعة» للزميل مرمل». وعن إحياء القناة ذكرى «حرب تموز» في 12 الحالي، يشير فرحات إلى أنّ برنامج «حبة مسك» اليومي، سيخصص مساحة واسعة لهذه الذكرى، إضافة إلى فقرات أخرى لم يتمّ تحديدها حتى الساعة. ويشرح فرحات أنَّ «حبة مسك» الذي تعرضه «المنار» يومياً عند الرابعة من بعد الظهر، سيستمر لكن ببرمجة رمضانية، وهو من تقديم سوزان شعيتو وآمال ابراهيم، وغدير مرتضى، ومحمد البندر، ووائل كركي، وديمة الزين، وزينب حيدر.

 

لن يخلو البرنامج الرمضاني على «المنار» من أجواء المسابقات التي ستحضر على برنامج «من الإشارة يفهم». وهو برنامج مسابقات يومي يطرح كل حلقة أحد الأمثال أو الحكم والأقوال المأثورة بالاعتماد على دراما مصوغة بشكل فكاهي، ويستقبل اتصالات المشاهدين للإجابة عن الحزورة التي يتضمنها المشهد الدرامي. وبحسب فرحات، من المتوقع أن تعرض القناة برنامجا فكاهياً يومياً عند السادسة مساءً، إلا انّ الاتفاق عليه لم يتمّ بعد. وحول الفقرات الخاصة بالأطفال خلال شهر رمضان، يؤكد فرحات أن «المنار» استغنت عن جميع برامج الأطفال في برمجتها، لوجود قنوات متخصصة في هذا المجال، ونفضّل التركيز على البرامج السياسيّة».