2013/05/29

على رأسها "عراف" الزعيم بـ 80 مليون جنيه ميزانيات "مليونية" للدراما الرمضانية
على رأسها "عراف" الزعيم بـ 80 مليون جنيه ميزانيات "مليونية" للدراما الرمضانية


حسام عباس – دار الخليج

رغم الأزمات السياسية والاقتصادية التي تحيط بصناعة الفنون في مصر بعد ثورة يناير، يبدو أنها ستترك بصمتها بقوة وبشكل مؤثر في دراما رمضان المقبل، وسوف يتمثل ذلك في تراجع كم الأعمال الدرامية المنتجة على خلاف ما حدث في رمضان الماضي من زحام نتج عن تجمع أعمال مؤجلة من العام ،2011 مع أعمال تم إنتاجها في العام ،2012 كانت في حيز التجهيز مسبقاً، ورغم ذلك فإن الأعمال التي يتم تنفيذها لشهر رمضان المقبل، رصدت لها ميزانيات ضخمة وغير مسبوقة، تختلف من مسلسل لآخر وفق أبطاله ونجومه بمعيار الأجور وبيئة التصوير التي سيتم فيها، وطبيعة العمل كونه سياسياً أو اجتماعياً أو تاريخياً أو غيره، وفي التحقيق التالي نرصد الميزانيات والأعمال .

العام الماضي قدم الزعيم عادل إمام مسلسل “فرقة ناجي عطا الله” الذي بلغت تكاليفه ما يزيد على 60 مليون جنيه ليصبح من أعلى الأعمال تكلفة في تاريخ الدراما المصرية .

والأكيد هذا العام، أن مسلسله الجديد بعنوان “العراف” الذي سيقدمه في رمضان، ويشارك في بطولته النجم حسين فهمي وشيرين وأحمد فلوكس وشريف رمزي ونهال عنبر وطلعت زكريا، وهو من تأليف يوسف معاطي والإخراج لنجله رامي إمام، سيكون أكثر الأعمال تكلفة في العالم الحالي حيث يصل إلى 80 مليون جنيه، يقتطع منها أجره الذي يصل إلى مبلغ 25 مليون جنيه .

أما مسلسل “الملك النمرود” بطولة عابد فهد وصابرين ويوسف شعبان وفريال يوسف إخراج محمد زهير رجب، فمن المخطط أن تصل ميزانيته إلى مبلغ 60 مليون جنيه، لأنه من الأعمال التاريخية التي تتكلف كثيراً، وتصل ميزانية مسلسل “بشر مثلكم” لعمرو سعد ودلال عبدالعزيز وريهام سعيد وطارق لطفي وأروى جودة ومنة فضالي إخراج حسين شوكت إلى 30 مليون جنيه، يحصل منها عمرو سعد على أجر قدره 3 ملايين جنيه .

ورصدت شركة العدل غروب ميزانية تصل إلى مبلغ 25 مليون جنيه لمسلسل “الداعية”، وهو أول بطولة تلفزيونية مطلقة في مشوار النجم السينمائي هاني سلامة الذي يصل أجره عن المسلسل إلى 4 ملايين جنيه، ويشاركه البطولة بسمة وريهام عبد الغفور وأحمد فهمي وأحمد راتب، تأليف د .مدحت العدل وإخراج محمد العدل في أول تجربة إخراج تلفزيونية له، ورصدت الشركة نفسها ميزانية قدرها 20 مليون جنيه لمسلسل “سجن النساء” المرشح لبطولته جومانا مراد ونيكول سابا وأحمد السعدني للكاتبة كوثر العسال ويخرجه إسلام خيري .

أما مسلسل “الزوجة الثانية” الذي تلعب خلاله الفنانة آيتن عامر دور البطولة بشخصية سعاد حسني في الفيلم المأخوذ عن القصة نفسها ويشاركها بطولته باسم سمرة وعمرو واكد وعلا غانم، إخراج خيري بشارة فيتكلف 25 مليون جنيه، وتصل تكاليف مسلسل “المزرعة” المرشح لبطولته طلعت زكريا ورجاء الجداوي، وعزت أبو عوف مبلغ 12 مليون جنيه، وهو من تأليف محسن الجلاد وإخراج عادل مكين .

مسلسل “القاصرات” الذي شرع في تصويره كل من صلاح السعدني وداليا البحيري وياسر جلال ولقاء سويدان إخراج مجدي أبو عميرة، تصل ميزانيته إلى مبلغ 20 مليون جنيه .

ومن أهم مسلسلات هذا العام أيضاً مسلسل “خيبر” الذي كتبه يسري الجندي ويتصدى لبطولته عدد كبير من نجوم مصر والوطن العربي، منهم أيمن زيدان وسلافة معمار ونسرين طافش وسناء شافع وأحمد ماهر وحلمي فودة وعايدة عبدالعزيز وخليل مرسي، وتصل تكاليفه إلى 40 مليون جنيه .

ولمسلسل “بدون ذكر أسماء” بطولة روبي وحورية فرغلي وأحمد الفيشاوي وسلوى خطاب وعبدالعزيز مخيون، رصدت ميزانية قدرها 18 مليون جنيه، وهو مسلسل للكاتب الكبير وحيد حامد .

وتصل ميزانية مسلسل “نيران صديقة” لمنة شلبي وكندة علوش ورانيا يوسف وعمرو يوسف إلى مبلغ 25 مليون جنيه، وهو من تأليف محمد أمين راضي ويخرجه خالد مرعي، بينما تبلغ ميزانية مسلسل “الصندوق الأسود” لخالد صالح وجومانا مراد وأحمد صفوت وطارق عبدالعزيز 15 مليون جنيه، وهو من إخراج مجدي أحمد علي، في حين تصل ميزانية مسلسل “رغم الفراق” بطولة زينة وباسم سمرة ومحمود عبدالمغني إخراج حاتم علي إلى مبلغ 20 مليون جنيه .

أما مسلسل النجمة يسرا “نحن لا نأكل الخرشوف” الذي يشاركها بطولته مصطفى فهمي ويخرجه مروان حامد، فمن المتوقع أن تصل تكاليفه إلى 25 مليون جنيه، وتصل ميزانية مسلسل “حكاية حياة” للنجمة غادة عبدالرازق مع روجينا وطارق لطفي وريهام عبدالغفور وأحمد زاهر ومحمد كامل ومحمود الجندي إخراج محمد سامي إلى مبلغ 35 مليون جنيه تحصل منها غادة عبدالرزاق على أجر قدره 12 مليون جنيه، كذلك مسلسل “الوالدة باشا” الذي تتصدى لبطولته سوسن بدر وصلاح عبدالله إخراج شيرين عادل تصل تكاليفه إلى مبلغ 12 مليون جنيه، وهو باكورة إنتاج النجمة غادة عبدالرازق .