2013/05/29

«عمر» جاء من بلاد فارس؟
«عمر» جاء من بلاد فارس؟


حوراء حوماني – الأخبار

بعد الدعوات الكثيرة التي طالبت بوقف عرض مسلسل «عمر» الذي يروي سيرة الخليفة عمر بن الخطّاب ومقاطعته قبل عرضه حتى، ها هو مسلسل حاتم علي يخلق الجدلاً من جديد، لكنّ الضجة أخذت هذه المرة شكلاً آخر، ووصلت القضية إلى إيران! إذ اتهم المخرج أحمد رضا كرشاسبي الجهة المنتجة للمسلسل (إنتاج مشترك بين mbc و«مؤسسة قطر للإعلام») والمخرج السوري حاتم علي (1962) تحديداً باقتباس قصة العمل من سيناريو كان قد كتبه المخرج الإيراني لفيلم «أبو طالب» عمّ النبي محمد.

وقد توعّد كرشاسبي بملاحقة المنتجين قضائياً وفق قانون الاستنساخ الدولي لسيناريوهات الأفلام والحقوق الدولية للطبع والنشر.

وفي حديث لوكالة «فارس» الإيرانية للأنباء، أكد كرشاسبي أنّ حاتم علي أخذ منه قبل أربعة أعوام ملخصاً لسيناريو فيـلم عن أبي طالب كان عبارة عن 11 صفحة. وأشار إلى أنّ المخرج السوري «بنى قصة مسلسله على ذلك السيناريو». وأعرب كرشاسبي عن أسفه لعدم إنتاج فيلم «أبو طالب» في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، إذ كان من المقرر أن يُنـــجز العمل، «لكنّ المشروع ألغي بسـبب وجود مشاريع أخرى اعتبرها المسؤولون آنذاك أهم من فيلمي، الأمر الذي أتاح الفرصة لدول أخرى لإنتاج مسلسلات حسب عقيدتها».

وأشار كرشاسبي الى أنّه سجّل سيناريو «أبو طالب» باسمه في الولايات المتحدة الأميركية قبل حوالى خمسة أعوام، «ما يُثبت أنّ مشروعي يتمتع بحقوق الطبع والنشر الدولية».

وفي اتصال مع «الأخبار»، وصف المخرج حاتم علي الخبر بأنّه «ملفق، ويهدف إلى إثارة البلبلة لا أكثر». وأضاف مستغرباً: «لا أفهم حتى الآن ما العلاقة بين «عمر» و«أبو طالب»». وعند سؤاله عما إذا كان يعرف المخرج الإيراني شخصياً، أجاب صاحب «التغريبة الفلسطينية»: «لا أتذكر! لديّ الكثير من الأصدقاء الفنانين والمخرجين في إيران وغيرها، لكنني لا أتذكر كل أسمائهمّ». ويردّ صاحب «صقر قريش» بأنّ «التاريخ ليس برسم أحد، إيرانياً كان أم غير إيراني، مع اعتقادي بأن الإيرانيين غير مهتمين بإنتاج مسلسل عن عمر بن الخطاب. وأياً يكن، فلا أحد يملك حقوق ملكية لسيرة شخصيات تاريخية».

أما فادي اسماعيل، المدير العام لشركة O3 التي أنتجت العمل لصالح mbc بالتعاون مع «مؤسسة قطر للإعلام»، فقد اكتفى بالقول في حديث مع «الأخبار»: «ما من داع إلى الرد على هذا الأمر» قبل أن ينهي الحديث سريعاً.

ووسط كل هذا الجدل الذي يلفّ «عمر» منذ أن جرى الإعلان عنه، دخلت الشائعات والأقاويل والأخبار الملفّقة على الخط، إذ انتشرت أمس على مواقع التواصل الاجتماعي شائعة تحكي عن أنّ الممثل السوري عباس النوري «صرّح على شاشة قناة «المنار» بأنّ تجسيد الخليفة عمر هو محاولة لإعطائه أكبر من حجمه». شائعة مغرضة تهدف إلى نشر الفتنة، لكن سرعان ما نفاها الممثل السوري والقناة اللبنانية نفياً قاطعاً. ويبدو أنّ مسلسل «عمر» سينتزع جائزة أكثر المسلسلات جدلاً مع انتهاء شهر رمضان، وخصوصاً أنّ الضجة و«المعارك» مرشّحة للازدياد مع توالي الحلقات.