2014/03/16

تكريم أشهر الرموز من الراحلين والأحياء
تكريم أشهر الرموز من الراحلين والأحياء

 

دار الخليج – فنون

 

 

أعرب الفنانون عن سعادتهم وامتنانهم لقرار رئيس الجمهورية المستشار عدلي منصور، وجهود الموسيقار هاني مهنى رئيس اتحاد النقابات الفنية، لإعادة الاحتفال بيوم "عيد الفن" بعد توقف دام 34 عاماً، مؤكدين أنه مؤشر قوي على استعادة الدولة احترامها للفن ودوره، وتقدير الفن والفنانين، وما يقومون به تجاه قضايا الدولة ومشاكلها، في الأوقات العصيبة التي يمكن أن تمر بها .

في البداية هنأ الموسيقار هاني مهنى رئيس اتحاد النقابات الفنية، جميع الفنانين في مصر، وقال: نلقي الضوء من جديد على الإبداع المصري والفن الجاد من خلال عودة عيد الفن بعد غياب ثلاثة عقود، وكذلك محاربة الفساد الفني الذي انتشر في السينما والأغنية عن عمد، و المقصود من وراء ذلك أن يتراجع دور الفن ، وبالتالي سنركز على مكافحة استهداف الفن ، وأن يكون حجر الأساس للأصالة والقيم التي نصدرها للعالم بفننا .

وحول فعاليات الاحتفالية، قال مهنى: كان من المفترض أن يكون هناك عرض مسرحي كبير يليق بهذه المناسبة، والعودة بعد المنع 34 عاماً، لكن لضيق الوقت ولرغبتنا في أن يكون الاحتفال موافقاً ليوم مولد الموسيقار محمد عبد الوهاب 13 مارس/آذار 1902 ما عجل بالاحتفال، غير أننا سنقيم العرض المسرحي في وقت لاحق وسيكون إيراده بذرة لإنشاء دار لرعاية المسنين من الفنانين .

مهنى تحدث عن تخصيص النسبة الأكبر من الفنانين الذين تم تكريمهم من الراحلين قائلاً: هذا نوع من الوفاء لمن أثروا الحياة الفنية بإبداعاتهم، وليس كما يدعي البعض أنه إفلاس أو لأن مصر لم تعد تمتلك شخصيات فنية تستحق التكريم، فكل الفنانين المتواجدين بيننا اليوم يستحقون التكريم، لكن إلغاء هذا اليوم طيلة ال 34 عاماً الماضية جعل هناك طابوراً طويلاً من الفنانين الذين يستحقون التكريم، وأغلبهم رحل من دون أن يكرم، فكان لابد من تذكرهم نوعاً من رد الجميل، لكن هذا لا يمنع أنه سيتم تكريم الفنانين المعاصرين أيضاً في الدورات المقبلة إن شاء الله .

الفنانة القديرة نادية لطفي، عبّرت عن فرحتها بتكريمها في عيد الفن بالبكاء الحار، ولم تتمالك نفسها وهي تقول: سعادتي اليوم لا تقدر بثمن، لأن هذا التكريم يأتي من الدولة الرسمية، ليس من مهرجان أو حتى من وزارة الثقافة بشكل روتيني، بل من رئيس الجمهورية، وهذا تقدير كبير لا يقدر بثمن، وزاد من سعادتي أنه يأتي في أول عودة للاحتفال بهذا اليوم الذي توقف طيلة 34 عاماً .

وتواصل البكاء وتقول: يكفي أنني أدرك أن هناك من يتذكرني ويتذكر عطاءي للفن، بعد سنوات اعتزالي وابتعادي عن الأضواء، فهذا يجعلني أفتخر بالبصمة التي تركتها في تاريخ السينما المصرية .

من جانبه، أعرب الفنان حسن يوسف، أحد المكرمين، عن سعادته البالغة بعودة "عيد الفن"، وقال: الموسيقار هاني مهنى أبلغني أنني من المكرمين هذا العام، ولا أستطيع وصف إحساسي بهذا التكريم، فقد سبق وتكرمت كثيراً في مصر، والعديد من الدول العربية الشقيقة، غير أن إحساسي بأن يتم تكريمي في يوم "عيد الفن" تحديداً شرف كبير لأي فنان، خاصة أن التكريم يأتي من رئيس الجمهورية، وهو اعتراف صريح من الدولة بأهمية الفنان، ودور الفن .

الفنان والمخرج الكبير جلال الشرقاوي علّق: إن ازدهار الفنون والثقافة وتدهورهما أمر يتوقف على طبيعة اهتمامات الحاكم، فعندما كان الزعيم الراحل جمال عبد الناصر محباً للفنون، ازدهرت في عهده، وكذلك الحال في عهد الرئيس الراحل أنور السادات، أما الرئيس الأسبق حسني مبارك فكان محباً لكرة القدم فازدهرت في عهده كرة القدم .

أما الفنانة سميرة أحمد، فأكدت أنها كادت تطير فرحاً حينما سمعت خبر عودة "عيد الفن" من جديد، قائلة: كنا ونحن فنانات صغيرات لا نزال نخطو خطواتنا الفنية الأولى ننتظر قدوم يوم "عيد الفن" بكل شوق، لنشاهد كبار نجوم الفن ونجماته وهم يتسلمون جوائز وشهادات تقدير مقدمة من رئيس الجمهورية، حيث كان لهذا العيد مذاق خاص يفوق أي تكريم، وكنا نجتهد في عملنا ونحلم باليوم الذي سيأتي فيه علينا الدور ويتم تكريمنا .

وتضيف سميرة: لذلك من المهم جداً عودة عيد الفن، لأنه يخلق جواً من التنافس الشريف بين الفنانين والفنانات، لتقديم أفضل ما لديهم، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على الفن المصري بشكل عام، من أجل استعادة زمن الفن الجميل، والدور الريادي له .

الموسيقار محمد سلطان قال: عيد الفن يمثل شيئاً مهماً جداً بالنسبة لكل الفنانين بشكل عام، مطربين وموسيقيين وممثلين، ويمثل شيئاً خاصاً جداً بالنسبة لي، لأنه يذكرني بزمن الفن الجميل، والقامات الكبيرة في كل المجالات الفنية .

الفنان عزت العلايلي قال: مصر لديها سينما منذ 117 عاماً، ومسرح منذ ما يزيد على 150 عاماً، وفن تشكيلي ورسومات على الجدران منذ أكثر من 7000 عام، لذلك كنت أرى أنه من المفترض أن نكون بجانب مهرجان "كان" السينمائي، على نفس القدر من القيمة والقامة، لأننا نمتلك القدرة الفنية والإدارية التي تجعلنا ننافس المهرجانات العالمية .

رأى المخرج محمد فاضل أن عودة "عيد الفن" لتكريم المبدعين ستكون حافزاً لتقديم إنتاج فني جيد، ولمواصلة الجهود لرفع مستوى الإنتاج، أي أنه مؤشر على دخول المجتمع المصري إلى مرحلة جديدة .

الفنانة الكبيرة نبيلة عبيد أعربت عن سعادتها قائلة: مبادرة الرئيس عدلي منصور تدل على مدى تفاعله مع الأجواء الفنية، وتقديره للفن، وتبرهن على أن دوره ليس سياسياً فقط، بل له دور فني، فالفن هو واحد من أهم الصناعات التي تدر دخلاً للدولة، بل ودوره الأهم في تنوير المجتمع .

الفنانة فردوس عبد الحميد قالت: إن "عيد الفن" قيمة كبيرة، وعودته مرة أخرى هي عودة لقيمة الفنان الحقيقي، فهناك مهرجانات كثيرة في مصر وتكريمات للحابل والنابل ولأفراد لا أحد يعرفهم، وبالتالي فإن عيد الفن سيكون تقديراً حقيقياً لمسيرة أي فنان .

أما الفنانة دلال عبد العزيز فقالت: قرار عودة عيد الفن يعني أن القيادة السياسية تشعر بأهمية الفن وأنه جزء مهم من هذه الدولة، وذلك لأننا بالفعل دولة منتجة وبدأنا الإنتاج السينمائي بعد فرنسا مباشرة بل وقدمنا سينما قبل أمريكا وإنجلترا .

الفنان سامح الصريطي وصف عيد الفن بأنه يمثل "ضمير هذه الأمة" وحلمها، مؤكداً أن الاحتفال بالفن والثقافة هو احتفال بالشعب، وصيانة للشباب من التطرف والانحراف .

الفنان محمد وفيق قال: لا أستطيع أن أصف سعادتي بعودة "عيد الفن" وأتمنى أن تكون احتفالاته تليق بالفنانين المصريين، وأتمنى أن يستمر في تاريخ محدد وثابت حتى يثبت في ذهن الجمهور فيصبح مثله كمثل "عيد العمال" معلوماً تاريخه لعامة الناس، فعيد الفن يستحق هذا، لأن الفن الراقي يعبر عن دولة تحترم العقول .

أما الفنان الشاب شريف رمزي فقال: أنا كفنان شاب أشعر بعودة "عيد الفن" بمسؤولية على عاتقي، تتمثل في أن أقوم باختيار أدوار جيدة وقوية حتى أنال شرف التكريم في أحد احتفالات هذا العيد مستقبلاً، وهذا ليس شعوري فقط بل هو نفس شعور جيلي بأكمله .