2012/07/04

غابت مصر وسوريا... فانتعش الخليج
غابت مصر وسوريا... فانتعش الخليج


باسم الحكيم - الأخبار

لا شيء سيتغيّر في الدراما الخليجيّة هذا العام. لا القصة ولا الإخراج ولا أداء الممثلين. لكنها حتماً ستجذب شريحة أوسع من الجمهور. ورغم أن نجوم الخليج الذين حجزوا مقاعدهم للموسم الرمضاني يتكررون سنويّاً، ورغم غياب الإنتاجات الخارقة، أو الوجوه الواعدة، ستكون هذه الدراما هي المرشحة للفوز بالمرتبة الأولى لجهة عدد المشاهدين خصوصاً في الإمارات والسعوديّة والكويت. أما السبب فهو غياب الإنتاجات السورية، والمصرية الضخمة والجذابة التي كانت تتربع دوماً على عرش الموسم الدرامي.

ما سبق هو لمحة سريعة عن الصورة الرمضانية المتوقّعة هذا العام. أقلّه هكذا يبدو الوضع حتى اللحظة مع إعلان المحطات العربيّة مسلسلاتها الخليجيّة فقط، وتأجيل أي كلام عن الأعمال المصرية والسورية. إذ يبدو أن «ثورة 25 يناير» في مصر، والاحتجاجات الشعبية المستمرّة في سوريا ستؤخّران عمل المنتجين في هذين البلدين. والنجوم الذين لم يبدأوا تصوير مسلسلاتهم قبل تطوّر الأحداث السياسية في البلدين، اختاروا تأجيل ظهورهم الرمضاني إلى العام المقبل، على أمل ان تكون الأوضاع قد هدأت وعاد الاستقرار.

إذاً، اندلعت الثورات الشعبية في العالم العربي، فاختارت الفضائيات العربية التوجّه إلى الدراما الخليجية لتعبئة الفراغ، وجذب المشاهدين. ونظرة سريعة على برمجة أبرز المحطات العربية في رمضان تظهر نسبة المسلسلات الخليجية الكبيرة. مثلاً، أعلنت mbc عرضها مسلسل «فرصة ثانية» للكاتبة وداد الكواري والمخرج علي العلي وبطولة سعاد عبد الله، وعبد العزيز الجاسم، وإلهام الفضالة... وهو العمل الذي تصفه عبد الله بـ«الشبيه بالدراما التركيّة من جهة الرومانسيّة وجمالية الصورة...». ويدور العمل حول رجل يدخل في غيبوبة طويلة. وعندما يستيقظ، يقرر إعادة ترتيب أوراقه وحياته، ولمّ شمل عائلته. ويمثّل العمل عودة للنجمة سعاد عبد الله الملقّبة بـ«سندريللا الشاشة الخليجيّة» إلى أحضان mbc، بعدما اقتصر تعاملها في السنوات الأخيرة على قناتي «دبي» و«أبو ظبي» في مسلسلات «فضة قلبها أبيض» (2008)، «أم البنات» (2009)، «نور في سماء صافية» (2010)، و«زوارة الخميس» (2010).

وتعطي الشبكة السعودية مساحة للكوميديا السوداء، فتعرض «بو كريم برقبته سبع حريم»، للكاتبة هبة مشاري حمادة، والمخرج منير الزعبي، وبطولة سعد الفرج، وإبراهيم الحربي، وإلهام الفضالة... ويتناول العمل حياة الطبقة التي تعيش تحت خط الفقر، وطريقة تأقلمها مع المشاكل التي تواجهها.

وفيما تعلن mbc برمجتها «بالتقسيط المريح»، كشفت قناة «أبو ظبي الأولى» عن ستة مسلسلات خليجيّة دفعةً واحدةً. وتعلن المحطة أن رمضان على شاشتها سيكون ذا نكهة خليجيّة، إذ تطلق الجزء الثالث من مسلسل «ليلى» مع هيفاء حسين وإبراهيم الزدجالي. إضافة إلى مسلسل «كريمة» الذي يروي قصة فتاة تسعى إلى الانتقام من قاتل أبيها، لكنها تقع في حبه. والعمل من بطولة ميساء مغربي وابراهيم الحربي. كذلك تعرض المحطة مسلسل «شوية أمل» من بطولة محمد المنصور وزهرة عرفات. ونشاهد «وجع الانتصار» مع هيفاء حسين، و«جفنات العنب» مع جاسم النبهان وحبيب غلوم ومروة محمد. كذلك يجتمع نجما الكوميديا السعودي محمد العيسى، والكويتي عبد الناصر درويش في مسلسل «سعيد الحظ»، ليقدما عملاً يصوّر قصة صديقين يتعرضان للاستغلال الدائم بسبب سذاجتهما. وتراهن قناة «دبي» من جهتها على مسلسل «بنات الثانوية» للكاتب محمد النشمي وإخراج سائد الهواري، وبطولة شهد، وأبرار سبت، وفرح، .... وفي انتظار إعلان المحطة أعمالها المقبلة، يبدو أن «دبي» هي القناة الخليجية الوحيدة التي فازت بمسلسل مصري هو «سمارة» مع غادة عبد الرازق. وكانت قد اشترته قبل اندلاع الثورة في مصر. وهنا لا بدّ من طرح علامات استفهام حول إمكان نجاح هذا العمل بعد الهجوم الشرس الذي تعرّضت له عبد الرازق بسبب موقفها الداعم لنظام حسني مبارك.

وتبقى الحصّة الأكبر من المسلسلات الخليجيّة على شاشة «سما دبي» التي تتوجه منذ انطلاقتها إلى الجمهور الخليجي خاصة. أما «سيدة الشاشة الخليجية» حياة الفهد، فتطل في مسلسل «الجليب» الذي سيعرض على قناة «الراي» الكويتية. وقد يجد طريقه إلى mbc أيضاً. كذلك سنشاهد على هذه المحطة («الراي») «ساهر الليل 2» للمخرج دحام الشمري وعامر جعفر ومسلسل «2 في الإسعاف» للمخرج مناف عبد الله. من جهتة ثانية، تعرض «روتانا خليجية» «هوامير الصحراء3» للمخرج أيمن شيخاني، ومسلسل «توق» الذي يشكّل الإنتاج الأضخم بين الأعمال الخليجية. وهو من سيناريو عدنان العودة وإخراج شوقي الماجري، وبطولة قصي خولي، وسلافة معمار، وغسان مسعود، ومحمود قابيل... وقد وصلت ميزانيته إلى 15 مليون دولار.