2012/07/04

«غزوة» عربية نسائية لدراما رمضان المصرية
«غزوة» عربية نسائية لدراما رمضان المصرية


سعيد ياسين – دار الحياة

على رغم غياب مجموعة من الفنانات العربيات عن الدراما المصرية خلال رمضان المقبل، بعدما تكرّس حضورهن في السنوات الماضية، ومنهن سلاف فواخرجي وجومانة مراد وسوزان نجم الدين ونيكول سابا وسيرين عبدالنور، ستملأ فنانات أخريات من سورية ولبنان وتونس والأردن الشاشة، ومنهن من تشارك في الدراما المصرية للمرة الأولى، وأخريات يحافظن على وجودهن أو يَعُدْن بعد غياب.

وتأتي في مقدمة العائدات التونسية هند صبري، التي تجسد بطولة مسلسل «فرتيجو» أمام نضال الشافعي ومن إخراج عثمان أبو لبن. وكانت آخر اطلالات هند الدرامية قبل سنتين مع مسلسل «عايزة أتجوز». وتشارك اللبنانية هيفاء وهبي للمرة الأولى في بطولة مسلسل «مولد وصاحبه غايب» أمام فيفي عبده وباسم سمرة وحسن الرداد وإخراج شيرين عادل، علماً ان وهبي شاركت في السينما المصرية من خلال فيلم «دكان شحاتة» للمخرج خالد يوسف.

وتعود السورية كندة علوش إلى الدراما المصرية بعدما شاركت قبل عامين في بطولة مسلسل «أهل كايرو» مع خالد الصاوي ورانيا يوسف، من خلال المشاركة في بطولة مسلسلي «على كف عفريت» أمام خالد الصاوي و «البلطجي» أمام آسر ياسين.

ويتكرر الأمر ذاته مع الأردنية ميس حمدان، التي تشارك في بطولة مسلسلات «النار والطين» أمام ياسر جلال وسوسن بدر، و «كيكا ع العالي» أمام حسن الرداد وأحمد صفوت وإخراج نادر جلال، و «طرف ثالث» أمام محمود عبدالمغني وهنا شيحة وعمرو ‏يوسف. وكانت حمدان شاركت في تجربة تلفزيونية وحيدة من قبل هي الجزء الثاني من «المصراوية» أمام ممدوح عبدالعليم وإخراج إسماعيل عبدالحافظ.

أما شقيقتها مي سليم، التي شاركت العام الماضي في بطولة مسلسل «مكتوب ع الجبين» أمام حسين فهمي ودلال عبدالعزيز، فتشارك هذا العام في مسلسلات «حارة 5 نجوم» أمام أحمد عبدالعزيز وخالد زكي وأحمد بدير، و «سلسال الدم» أمام عبلة كامل ورياض الخولي، و «فرتيجو» أمام هند صبري، وسيتكوم «عروسة ياهووو» أمام إدوارد وشيرين وإخراج محمد حمدي.

وتجسد اللبنانية رولا سعد أول بطولة تلفزيونية لها من خلال مسلسل «البحر والعطشانة» أمام أحمد فهمي ومحمود قابيل ورجاء الجداوي وتأليف محمد الغيطي وإخراج وائل عبدالحميد.

وتواصل التونسية درة حضورها من خلال مسلسل «زى الورد» للمخرج سعد هنداوي. وتشاركها البطولة اللبنانية دارين حمزة التي تطل للمرة الأولى في الدراما المصرية.

وبعدما أثبتت التونسية فريال يوسف كفاءتها في رمضان الماضي من خلال مسلسل «أهل كايرو» أمام خالد الصاوي، تطل هذا العام في مسلسل» ابن ليل» أمام مجدي كامل ويوسف شعبان وأحمد بدير وتأليف طارق بركات وإخراج إسماعيل عبدالحافظ.

أما اللبنانية مايا نصري، التي شاركت قبل أربعة أعوام في مسلسل «وكالة عطية» أمام حسين فهمي وأحمد بدير، ومن قبله «سلطان الغرام» أمام خالد صالح ولوسي، فتعود هذا العام من خلال مسلسل «سر علني» أمام غادة عادل وإياد نصار وإخراج غادة سليم. وتطل السورية سلافة معمار للمرة الأولى في الدراما المصرية، من خلال مسلسل «الخواجة عبدالقادر» أمام يحيي الفخراني وتأليف عبدالرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني.

أما الأردنية صبا مبارك، فتشارك في بطولة مسلسل «شربات لوز» أمام يسرا وسمير غانم وتأليف تامر حبيب وإخراج خالد مرعي.

وتجسد اللبنانية مادلين طبر بطولة أربعة مسلسلات، هي «أهل الهوى» و «أرواح منسية» و «طيري يا طيارة» و «النار والطين».

وتشارك التونسية دارين حداد في بطولة ثلاثة مسلسلات، هي: «في غمضة عين» و «فرتيجو» و «فرقة ناجي عطا الله»، الذي تشارك فيه ايضاً مواطنتها سناء يوسف. كما تطل اللبنانية لقاء سويدان في بطولة مسلسلي «زي الورد» و «الخفافيش».

ويبقى السؤال حتى عرض هذه المسلسلات خلال شهر رمضان: هل تُثبت تلك الفنانات جدارتهن في ظل غياب نجمات مصريات مثل منى زكي ومنة شلبي وياسمين عبدالعزيز؟