2012/07/07

فنانون ومؤلفون يعودون إلى الدراما التلفزيونية
فنانون ومؤلفون يعودون إلى الدراما التلفزيونية


سعيد ياسين – دار الحياة

لعل من أبرز ظواهر الموسم التلفزيوني الرمضاني المقبل أن عدداً من المسلسلات التلفزيونية التي يجرى تصويرها حالياً لتعرض خلال الشهر الفضيل، يشهد عودة عدد لا بأس به من الفنانين والفنانات والمؤلفين والمخرجين الذين كانوا ابتعدوا عن الدراما التلفزيونية لمدد تتراوح ما بين عامين وثلاثين عاماً، وهو ما يخلق حالاً من التنافس غير مسبوقة مع آخرين ظلوا ضيوفاً دائمين على جمهور الشاشة الصغيرة طوال الأعوام الماضية.

ويأتي في مقدم العائدين عادل إمام الذي ينافس بمسلسل «فرقة ناجي عطاالله» الذي يقوم ببطولته أمام أنوشكا ومجموعـة مـن الوجـوه الشـابـة ومن تأليف يوسف معاطي وإخراج رامي إمام. ويعيد هذا العمل إمام إلى الدراما بعد غياب 30 عاماً منذ لعب بطولة مسلسلي «أحلام الفتى الطائر» من تأليف وحيد حامد وإخراج محمد فاضل، و «دمـوع في عيـون وقحة» من تأليف صالح مرسي وإخراج يحيى العلمي.

ويعود محمود حميدة بعد غياب 20 عاماً مضت منذ شارك في بطولة مسلسلي «حارة الشرفا» من إخراج أحمد خضر، و «الوسية» من إخراج إسماعيل عبدالحافظ. أما عودته فمن خلال مسلسل «ميراث الريح» الذي يلعب بطولته أمام سمية الخشاب في أول تعاون فني بينهما. والمسلسل من تأليف مصطفى محرم وإخراج يوسف شرف الدين.

أما محمود عبدالعزيز فيعود بعد غياب ثمانية أعوام، وتحديداً منذ شارك في مسلسل «محمود المصري» أمام هشام سليم وغادة عبدالرازق وإخراج مجدي أبو عميرة. وعودة عبدالعزيز ستكون من خلال مسلسل «باب الخلق» أمام دينا وصفية العمري التي تعود هي الأخرى بعد غياب أربعة أعوام منذ شاركت في «الرجل والطريق».

عودة من الشاشة الكبيرة

إلى هؤلاء النجوم الكبار، تعود مجموعة أخرى من الفنانين من الذين كانوا غابوا عن الدراما طوال أكثر من عشرة أعوام بسبب تركيزهم على السينما التي وصلتهم من طريقها البطولة المطلقة. وفي مقدم هؤلاء أحمد السقا الذي يعود من خلال مسلسل «خطوط حمراء» أمام رانيا يوسف وأحمد رزق ومن تأليف أحمد أبو زيد وإخراج أحمد شفيق. وكان السقا غاب طوال الـ13 عاماً الماضية، وتحديداً منذ شارك في بطولة مسلسل «رد قلبي» أمام محمد رياض وحسن حسني وهدى سلطان وإخراج أحمد توفيق.

ويعود كريم عبدالعزيز من خلال مسلسل «الهروب» من تأليف بلال فضل وإخراج محمد علي، بعد غياب 14 عاماً مضت منذ شارك في بطولة مسلسل «امرأة من زمن الحب» أمام سميرة أحمد وهشام سليم.

أما محمد سعد فيعود بعد غياب 13 عاماً من خلال مسلسل «الأبعدية» من تأليف وإخراج جمال عبدالحميد. وكانت آخر مشاركة تلفزيونية لسعد في مسلسل «الفجالة» من إخراج أحمد صقر عام 1999.

وتعود نبيلة عبيد بعد غياب أربعة أعوام منذ قدمت مسلسل «البوابة الثانية» أمام هشام عبدالحميد، حيث تشارك في بطولة الجزء الثاني من مسلسل «كيد النسا» أمام فيفي عبده وإخراج أحمد البدري.

ويعود أحمد عبدالعزيز بعد غياب أربعة أعوام، من خلال مسلسل «حارة 5 نجوم». كما تعود عبلة كامل بعد غياب ثلاثة أعوام من خلال مسلسل «سلسال الدم» أمام رياض الخولي، وهو ما يتكرر مع داليا البحيري التي تعود بـ «في غمضة عين» أمام أنغام. وغادة عادل التي كانت ابتعدت عن التلفزيون منذ شاركت مع شريف منير في بطولة «قلب ميت» تعود من خلال مسلسلي «فرح العمدة» و «سر علني». وتعود ميس حمدان التي غابت منذ شاركت في الجزء الثاني من «المصراوية»، من خلال ثلاثة مسلسلات هي «النار والطين» و «كيكا ع العالي» و «طرف ثالث»، وتعود هند صبري بـ «فرتيجو» بعد غياب منذ قدمت «عايزة أتجوز».

بعد استراحة الثورة

ويشهد شهر رمضان المقبل أيضاً عودة عدد من كبار الفنانين الذين غابوا العام الماضي - على رغم حضورهم المتواصل على الشاشات الصغيرة لأكثر من 20 عاماً - بسبب تداعيات ثورة 25 يناير، وتأجيل أعمالهم، حيث يلعب يحيى الفخراني بطولة مسلسل «الخواجة عبدالقادر»، ويسرا «شربات لوز»، وإلهام شاهين «قضية معالي الوزيرة»، وصلاح السعدني «الإخوة الأعداء»، وعزت العلايلي «ويأتي النهار»، ووفاء عامر «كاريوكا».

وبعيداً من هؤلاء يعود عدد من المؤلفين والمخرجين بعد غياب، وفي مقدمهم محفوظ عبدالرحمن بعد غياب 13 عاماً مضت منذ كتب مسلسل «أم كلثوم» لصابرين، وتأتي عودته من خلال مسلسل «أهل الهوى» عن حياة الشاعر بيرم التونسي من بطولة فاروق الفيشاوي. ويعود المؤلف مجدي صابر بثلاثة مسلسلات هي «ابن موت» لخالد النبوي، و «سلسال الدم» و «ويأتي النهار». كما يعود المخرج إسماعيل عبدالحافظ من خلال «ابن ليل» لمجدي كامل وفريال يوسف، وزميلاه سمير سيف في «ابن موت»، ومجدي أبو عميرة في «الصفعة» لشريف منير.

ميس حمدان في دور الام للمرة الاولى

القاهرة - «الحياة» - تجسد الفنانة ميس حمدان فى رمضان هذا العام دور أم للمرة الأولى في مشوارها الفني من خلال مسلسل «طرف ثالث». وفي هذا المسلسل الرمضاني الجديد تجسد ميس دور «غالية»، صاحبة أحد البازارات السياحية، والتي تتعرض من خلال دورها لمشكلات القطاع السياحي، والعاملين فيه، قبل وبعد ثورة 25 يناير في مصر، مروراً بمسألة تهريب الآثار. وتقول الفنانة اليوم انها لم تكن تتوقع أن أداء دور الأم سيكون بهذه الصعوبة التي عانتها.

من جهة أخرى، تنفي الفنانة ميس حمدان عودة مسلسل «العنيدة» للتصوير بعد عام كامل من توقف التصوير وتأجيله بسبب مشاكل إنتاجية، مؤكدة أنها كانت تتمنى خروجه إلى النور. المسلسل من اخراج عادل الأعصر، وقد كتبه عبدالمنعم شطا وشاركها البطولة ماجد المصري وأحمد سعيد عبدالغني.