2012/07/04

فيلم عن غزة أفضل عمل روائي عربي
فيلم عن غزة أفضل عمل روائي عربي


دارين شبير وباسل عبدالكريم – دار الخليج


فازت المخرجة الإماراتية نجوم الغانم بالجائزة الأولى في مسابقة المهر الإماراتي في مهرجان دبي السينمائي عن فيلمها “أمل”، فيما حصل فيلم “آخر ديسمبر” إخراج حمد الحمادي على الجائزة الثانية، ونال محمد فكري عن فيلمه “أطفال” جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وحصلت مريم السركال على شهادة تقدير عن فيلمها “لندن بعيون امرأة محجبة” .

جاء ذلك في ختام الدورة الثامنة من المهرجان مساء أمس، بحضور سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، واختتم المهرجان فعالياته بحفل توزيع جوائز مسابقات  المهر الإماراتي والعربي والآسيوي والإفريقي .

وفي مسابقة المهر العربي، فئة الأفلام الروائية الطويلة، حصل على جائزة أفضل فيلم “حبيبي راسك خربان” إخراج سوزان يوسف من فلسطين، أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فذهبت إلى فيلم “الجمعة الأخيرة” إخراج يحيى العبدالله من الأردن، وكانت جائزة أفضل ممثل من نصيب علي سليمان عن دوره في الفيلم نفسه، فيما حصلت ميساء عبد الهادي على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم “حبيبي راسك خربان”، وفاز المغربي حكيم بلعباس بجائزة أفضل سيناريو عن فيلم “شي غادي وشي جاي”، فيما حصل الأخوة جبران على جائزة أفضل موسيقا في فيلم “الجمعة الأخيرة”، وكانت جائزة أفضل مونتاج من نصيب سوزان يوسف ومان كيت عن فيلم “حبيبي راسك خربان”، أما جائزة أفضل تصوير ففاز بها رافايل بوش عن فيلم “شي غادي وشي جاي” .

ومن بين 1700 فيلم من 106 دول، تنافس ما يقارب 90 فيلماً قصيراً ووثائقياً وروائياً طويلاً ضمن مسابقات المهر الإماراتي والمهر العربي والمهر الآسيوي والإفريقي، للفوز بجوائز مالية تقدر قيمتها ب600 ألف دولار، إضافة لجوائز الاتحاد الدولي لنقاد السينما “فيبريسكي” وجائزة شبكة أفلام حقوق الإنسان .

وافتتح حفل الختام الذي حضره محمد الشيباني، مدير ديوان صاحب السمو حاكم دبي وعبدالحميد جمعة رئيس المهرجان، بتقديم جائزة “وجوه مميزة في المهرجان” التي حصل عليها جعفر فارزيده الذي حرص على التطوع كل عام في المهرجان من خلال قدومه من لوس أنجلوس إلى دبي على نفقته الخاصة . أما جائزة الجمهور من “دو” فقد حصل عليها فيلم “عندما هوى سانتا إلى الأرض” وهو من إخراج أوليفر ديكمان من ألمانيا .

وفيما يخص جائزة النقاد الدوليين للأفلام العربية المقدمة من الاتحاد الدولي لنقاد السينما “فيبريسكس” فمنحت إلى أفضل فيلم وثائقي إلى “مارسيدس” إخراج هادي زكاك من لبنان، أما أفضل فيلم قصير فكانت من نصيب “الطريق إلى الجنة” إخراج هدى بن يامينا من فرنسا، وأفضل فيلم روائي طويل حصل عليها “حبيبي راسك خربان” إخراج سوزان يوسف وهو إنتاج مشترك بين فلسطين والإمارات وهولندا وأمريكا .

كما حصل فيلم “شوجي وتاكاو” إخراج يوكو آيده من اليابان على جائزة شبكة حقوق الإنسان الخاصة بالأفلام التي تعالج قضايا حقوق الإنسان .

وفي فئة مسابقة المهر الآسيوي الإفريقي للأفلام القصيرة، حصل “عائلة عصرية” إخراج كوانغ بين كيم من كوريا الجنوبية على الجائزة الأولى، وحصل على الجائزة الثانية فيلم “محفوظ” إخراج روهيت باندي من الهند، كما حصل “تينيي سو” إخراج داودا كوليبالي من مالي على جائزة لجنة التحكيم الخاصة .

وفئة المهر الآسيوي - الإفريقي للأفلام الوثائقية حصل على الجائزة الأولى فيلم “هذا ليس فيلماً” إخراج جعفر بناهي ومجتبى مرتاح موسب من إيران، وحصل على الجائزة الثانية فيلم “موت بائع ياباني” إخراج مامي سونادا من اليابان، وحصل على جائزة التحكيم الخاصة فيلم “الأرض تحت الضباب” إخراج صلاح الدين سيريغار من إندونيسيا، أما شهادة التقدير فحصل عليها فيلم “الرفيق جاي بيم” إخراج أناند باتوارادان من الهند .

وفي ما يخص مسابقة المهر الآسيوي - الإفريقي للأفلام الروائية الطويلة، فقد حصل “تاتسومي” على جائزة أفضل فيلم، وهو من إخراج إريك كوو من سنغافورة، وحصل “حدث ذات مرة في الأناضول” إخراج نوري بيليج جيلان من تركيا على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، فيما حصل كوجي ياكوشو من اليابان عن دوره في “الحطاب والمطر” على جائزة أفضل ممثل، بينما حصلت فنغ هو هاي لين من فيتنام عن دورها في فيلم “روح الأم” على جائزة أفضل ممثلة، وفيما يخص أفضل سيناريو فقد حصل عليها شويتشي أو كيتا من اليابان عن فيلم “الحطاب والمطر”، وحصل على جائزة أفضل موسيقا كريستوفر كوو من سنغافورة عن فيلم “تاتسومي”، أما جائزة أفضل مونتاج فذهبت إلى تاكاشي ساتو من اليابان عن فيلم “الحطاب والمطر”، وحصل غوخان ترياكي من تركيا على جائزة أفضل تصوير في فيلم “حدث ذات مرة في الأناضول”، أما شهادة التقدير فكانت من نصيب تشانداني سينيفراثن من سيريلانكا عن دورها في فيلم “مطر خفيف في أغسطس” .

وفيما يتعلق بمسابقة المهر العربي للأفلام القصيرة، فاز بالجائزة الأولى “الطريق إلى الجنة” إخراج هدى بن يامينا من فرنسا، وفاز بالجائزة الثانية “أرض الأبطال” إخراج أسهم عمر خليفة من العراق، أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فحصل عليها فيلم “حراقة” إخراج فريد بنتومي من فرنسا، وذهبت شهادتا التقدير على كل من فيلم “زفير” إخراج عمر الزهيري من مصر، و”مكان يعاد” إخراج وجدي إليان من لبنان .

وفي فئة مسابقة المهر العربي للأفلام الوثائقية، فاز بالجائزة الأولى فيلم “القطاع صفر” من إخراج نديم مشلاوي من لبنان، وفاز بالجائزة الثانية “هنا نغرق الجزائريين” إخراج ياسمينا عدي من فرنسا، أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فحصل عليها “حلبجة- الأطفال المفقودون” إخراج أكرم حيدو من سوريا، وحصل على شهادة التقدير “لا خوف بعد اليوم” إخراج مراد بن الشيخ من تونس .