2013/05/29

قصي وأمل ورشا الأوائل في سوريا
قصي وأمل ورشا الأوائل في سوريا

يزن كركوتي – دار الخليج


رغم الأزمة التي تعيشها سوريا، لم يبتعد السوريون كثيراً خلال الشهر الفضيل عن متابعة الأعمال الدرامية التي عرضت على مختلف القنوات الفضائية، ويعكس ذلك الأرقام الواردة في الاستطلاع الذي أجرته “الخليج” في سوريا حول الدراما الرمضانية حيث جاء العمل الدرامي “عمر” كأفضل مسلسل بالنسبة للسوريين بنسبة 16% وتوجوا أمل عرفة نجمة الموسم حين حلت أولاً بنسبة 13% كأفضل ممثلة وقصي خولي كأفضل ممثل بنسبة 22% وهي أعلى نسبة في هذا الاستطلاع وانتقد كثيرون تكرار الأعمال الدرامية هذا الموسم وخاصة تلك التي قدمت بأجزاء جديدة، وكذلك انتقدوا أعمال البيئة الشامية التي جاءت بقوالب مكررة باستثناء عمل أو عملين على الأكثر .

اختار المشاركون في الاستطلاع، والبالغ عددهم 100 شخص من مخلف الشرائح والفعاليات ، “أبو جانتي 2” كأسوأ عمل بنسبة 14%، والفنانين سامر المصري وأيمن رضا أسوأ ممثلين بنسبة 13% لكل منهما، والفنانة جيني أسبر أسوأ ممثلة بنسبة 13% أيضاً .

ورأى السوريون المستطلعة آراؤهم أن الفنانة لما إبراهيم هي أفضل ممثلة في دور ثان بنسبة 8% وأن كل من الفنانين فادي غازي ودانا جبر أسوأ ممثلين دور ثان بنسبة 8% لكل منهما، وجاءت الفنانة الشابة مرام علي كأفضل وجه جديد بنسبة 14%، فيما حلت المطربة السورية هويدا يوسف كأسوأ وجه جديد في أول تجربة درامية لها في مسلسل “بنات العيلة” بنسبة 16%، وزهير قنوع أسوأ مخرج بنسبة 11%، بينما رشا شربتجي أفضل مخرجة بنسبة 15% .

وبينت نتائج الاستطلاع حصول الكاتب سامر رضوان على المرتبة الأولى كأفضل مؤلف بنسبة 16%، وكل من الفنانين طلال مارديني وأيمن رضا ومجموعة كتّاب مسلسل “سيت كاز” كأسوأ مؤلفين بنسبة 16% لكل منهما .

وأظهرت النتائج أن قناة “أم بي سي دراما” هي أفضل قناة تابعها السوريون في الموسم الرمضاني بنسبة وصلت إلى 21%، وحلت قناة “الدنيا” السورية أولاً كأسوأ قناة تلفزيونية بنسبة 22%، وكشفت النتائج عن تقدم المذيع اللبناني طوني خليفة إلى المرتبة الأولى بنسبة 16% مقارنة بالسنة الماضية حيث حل بالمرتبة السادسة وقتها .

واختار السوريون في هذا الاستطلاع المذيع والإعلامي فيصل القاسم في قناة “الجزيرة” كأسوأ مذيع بنسبة بلغت 16%، والإعلامية في تلفزيون “الدنيا” سلام إسحاق، كأفضل مذيعة بنسبة 9%، في حين أتت زميلتها في القناة ذاتها هناء الصالح كأسوأ مذيعة بنسبة 22% .

وفي النتائج حل برنامج “أنا والعسل” أولاً كأفضل برنامج بنسبة 21% وبرنامج “ بيروت” أسوأ برنامج بنسبة 11% .


في التفاصيل التي وردت في الاستطلاع حول كل الفئات نعرض المراكز والنسب الأعلى في ما يلي . .

جاء مسلسل “عمر” الذي يروي سيرة الخليفة “عمر بن الخطاب” (رضي الله عنه) أولاً كأفضل مسلسل بنسبة 16%، تلاه ثانياً مسلسل “الولادة من الخاطرة 2- ساعات الجمر” بنسبة 15%، مع العلم أن هذا العمل حل في العام الفائت أولاً باستطلاع مشابه، وحل ثالثاً مسلسل “رفة عين” بنسبة 12%، تلاه “أرواح عارية” بنسبة 10%، ثم “بنات العيلة” بنسبة 8%، ثم “زمن البرغوت” بنسبة 7% .


أسوأ  مسلسل:

حل مسلسل “أبو جانتي 2” أولاً كأسوأ مسلسل لموسم 2012 بنسبة 14%، تلاه ثانياً كلا من مسلسلي “سيت كاز” و”بناتي حياتي” بنسبة 12%، وحل ثالثاً مسلسل “أوراق بنفسجية” بنسبة 11%، تلاه كل من “أيام الدراسة2” و”حارة الطنابير” بنسبة 9% لكل منهما، ثم “صبايا 4” بنسبة 8%، ثم “بقعة ضوء 9” بنسبة 6%،


أفضل كاتب

جاء الكاتب سامر رضوان كأفضل مؤلف عن مسلسل “الولادة من الخاصرة 2- ساعات الجمر” بنسبة 16%، وحل ثانياً من الكاتبين فادي قوشقجي عن “أرواح عارية” والدكتور وليد سيف عن “عمر” بنسبة 11%، أمل عرفة ثالثاً بنسبة 10%، تلتها الكاتبة رانيا بيطار عن مسلسل “بنات العيلة” بنسبة 8%، ثم كل من الكتّاب خالد خليفة ومحمود عبدالكريم بنسبة 6%، لكل منهم .


أسوأ كاتب

أما في فئة “أسوأ مؤلف” فجاء كل من طلال مارديني عن “أيام الدراسة” وأيمن رضا مع مجموعة كتّاب مسلسل “سيت كاز” أولاً بنسبة 16% لكل منهما، تلاهما ثانياً كل من فيصل بني مرجة عن “أوراق بنفسجية” وسامر المصري وحازم سليمان عن “أبو جانتي 2” بنسبة 12% لكل منهما، وحل ثالثاً كل من سامر رضوان عن “الولادة من الخاصرة 2” ونور الشيشكلي عن “صبايا 4” بنسبة 8% لكل منهما .


أفضل مخرج

واعتبر السوريون أن رشا شربتجي هي أفضل مخرجة بنسبة 15% عن “الولادة من الخاصرة 2”، تلاها الليث حجو عن أرواح عارية وحاتم علي عن “عمر” بنسبة 12% لكل منهما، فيما جاء ثالثاً المثنى الصبح عن “رفة عين” بنسبة 11%، تلاه فهد ميري وأحمد إبراهيم الأحمد بنسبة 7% لكل منهما .


أسوأ مخرج

عن فئة “أسوأ مخرج” جاء زهير قنوع عن مسلسل “سيت كاز” أولاً بنسبة 11%، تلاه ثانياً بنسبة 8%، أحمد إبراهيم الأحمد عن “زمن البرغوت”، وحل ثالثاً بنسبة 7%، سمير الحسين عن “دليلة والزيبق 2”، تلاه كل من يوسف رزق وتامر إسحاق وحاتم علي وفيصل بني مرجة بنسبة 6% لكل منهم .


أفضل ممثل

توج الفنان قصي خولي كنجم أول خلال الشهر الفضيل عن دوره في “الولادة من الخاصرة 2”، ودوره في “أرواح عارية” حيث حل أولاً بنسبة 22%، وهي أعلى نسبة في هذا الاستطلاع، تلاه ثانياً عبدالمنعم عمايري عن دوره في “رفة عين” و”أرواح عارية” بنسبة 11%، وحل ثالثاً بنسبة 10% باسم ياخور عن دوره في “الولادة من الخاصرة” و”بنات العلية”، تلاه عابد فهد عن “الولادة” بنسبة 8%، أحمد الأحمد بنسبة 7% .


أسوأ ممثل

اعتبر السوريون أن الممثلين سامر المصري في مسلسل “أبو جانتي 2” و”أيمن رضا” في مسلسل “سيت كاز” هما الأسوأ خلال الشهر الفضيل، حيث حلا أولاً بنسبة 13% لكل منهما، تلاهما ثانياً الفنان سلوم حداد بنسبة 8%، عن دوره في مسلسل “زمن البرغوت” وجاء ثالثاً بنسبة 7% الفنان عبدالمنعم عمايري عن دوره في مسلسل “رفة عين”، تلاه الفنان جمال سليمان بنسبة 6% ثم الفنانين عباس النوري ومحمد خير الجراح بنسبة 5% لكل منهما .


أفضل ممثلة

كما توج المستطلعون الفنانة أمل عرفة كنجمة أولى خلال الشهر الفضيل بنسبة 13% وذلك عن دورها في مسلسل “رفة عين”، تلتها ثانياً بنسبة 12% الفنانة نظلي الرواس عن دورها في مسلسل “بنات العيلة”، وحلت ثالثاً بنسبة 8% الفنانة سلافة معمار عن دورها في مسلسل “أرواح عارية”، تلتها الفنانة كندة حنا 7%، ثم الفنانة منى واصف بنسبة 6% .


أسوأ ممثلة

رأى 13% أن الفنانة جيني أسبر هي “أسوأ ممثلة” عن دورها بمسلسل “صبايا”، تلتها ثانياً بنسبة 8%، لينا دياب عن دورها في مسلسل “أيام الدراسة2”، وجاء ثالثاً بنسبة 7% كل من كندة حنا عن دورها في “صبايا 2” وكندة علوش عن دورها في “الولادة من الخاصرة 2” ورواد عليو عن دورها في “سيت كاز”، تلتهن مي سكاف وأمل عرفة بنسبة 6% لكل منهما .


أفضل وجه جديد

حلت الفنانة الشابة مرام علي كأفضل وجه جديد بنسبة 14% عن دورها في “بنات العيلة”، تلتها ثانياً بنسبة 11% نادين قدور عن دورها في “أيام الدراسة 2”، وحل ثالثاً كرم الشعراني عن دوره في “الولادة من الخاصرة” بنسبة 8%، تلاه مجد مشرف ومصطفى سعد الدين بنسبة 7%، ثم دانا مارديني بنسبة 6%، ثم يامن الحجلي وأيمن عبدالسلام وعلي الإبراهيم ومعتصم النهار بنسبة 5% لكل منهم .


أسوأ وجه جديد

حلت المطربة المصرية هويدا يوسف كأسوأ وجه جديد في أول تجربة درامية لها في مسلسل “بنات العيلة” بنسبة 16%، تلاها يامن الحجلي عن دوره في “أيام الدراسة 2” بنسبة 12%، تلته ثالثاً بنسبة 7% نسرين فندي عن دورها في “أرواح عارية”، فداء الكبرا وطلال مارديني بنسبة 6% لكل منهما، ثم رهف شقير ورغد المخلوف بنسبة 5% لكل منهما .


أفضل دور ثان

رأى السوريون المستطلعة آراؤهم أن الفنانة لما إبراهيم هي أفضل “ممثل دور ثان” عن دورها في مسلسل “طاحون الشر” بنسبة 8%، فيما أجاب 6% ب”لا يوجد” على هذا البند، بينما حل ثانياً بنسبة 6% كل من وائل رمضان عن الشخصيات التي قدمها في “بقعة ضوء 9” وضحى الدبس عن دورها في “المصابيح الزرق” .


أسوأ دور ثان

أما في فئة “أسوأ ممثل أو ممثلة دور ثان” فقد حل في المرتبة الأولى مناصفة كل من فادي غازي ودانا جبر بنسبة 8% لكل منهما، واقتسم المركز الثاني كل من نسرين الحكيم عن “سيت كاز” ومجد نعيم عن “أرواح عارية” وليليا الأطرش، وشادي مقرش، عن “زمن البرغوث” بنسبة 6%، كما اقتسم المركز الثالث بنسبة 4% كل من طارق الصباغ وعلا باشا وليلى سمور ولينا دياب ونزار أبو حجر ورهف شقير .


أفضل قناة

حلت “أم بي سي دراما” كأفضل قناة تابعها السوريون في الموسم الحالي بنسبة وصلت إلى 21% تلتها قناة “الدنيا” السورية بنسبة 16%، وحلت قناة “سوريا دراما” ثالثاً بنسبة 11%، ثم قناتي “أنفينتي” و”أم بي سي 1” بنسبة 10% تلتهما الفضائية السورية بنسبة 7%، ثم “إن بي إن” اللبنانية بنسبة 6%، ثم “الجديد و”ال بي سي” بنسبة 5%، وأخيراً قنوات “القاهرة والناس” و”الميادين” و”أو تي في” بنسبة 3% لكل واحدة .


أسوأ قناة

وفي فئة “أسوأ قناة” حلت “الدنيا” السورية أولاً بنسبة 22% تلتها “الجزيرة القطرية” ثانياً بنسبة 17%، وحلت “العربية” ثالثاً بنسبة 11%، تلتها قناة “ام بي سي” 9%، ثم قناتي “المستقبل و”الفضائية السورية” بنسبة 7% لكل منهما، ثم قنوات “إن بي إن” و”الجديد” اللبنانيتين و”الحياة” المصرية بنسبة 6% لكل واحدة.


أفضل مذيع

تقدم المذيعان اللبنانيان طوني خليفة ونيشان إلى المرتبتين الأولى والثانية بنسبة بلغت 16% و15% على التوالي لكل منهما، وجاء المذيع في التلفزيون السوري كريم الشياني ثالثاً بنسبة 10%، في حين رفض 10% آخرون الإجابة عن هذا البند، وحل رابعاً الإعلامي في قناة “الدنيا” محمد عبدالمجيد بنسبة 9%، تلاه جورج قرداحي بنسبة 7% .


أسوأ مذيع

اختار المستطلعون المذيع والإعلامي فيصل القاسم (الجزيرة القطرية) كأسوأ مذيع بنسبة بلغت 16%، تلاه أمجد طعمة (التلفزيون السوري) بنسبة 12%، وتقاسم المركز الثالث نيشان ونزار الفرا ومحمد دوبا بنسبة 7%، تلاهم بلال العربي وطارق العلي وهاني الملاذي بنسبة 6% لكل منهم .


أفضل مذيعة

وفي حين رفض أغلبية المشاركين على بند “أفضل مذيعة”، جاءت في المركز الأول بنسبة 9%، الإعلامية في تلفزيون “الدنيا” سلام إسحاق، تلتها زينة يازجي “دبي” ومنى أبو حمزة في المرتبة الثانية بنسبة 8%، ثم سارة دبوس “الدنيا” ويارا صالح “الإخبارية السورية” في المرتبة الثالثة بنسبة 7%، تلتهما وفاء كيلاني وهناء الصالح وهمسة باشا ورابعة وأليسار معلا بنسبة 6% لكل منهن .


أسوأ مذيعة

اختار المشاركون الإعلامية هناء الصالح “تلفزيون الدنيا” كأسوأ مذيعة بنسبة 22%، تلتها خديجة بن قنة “الجزيرة القطرية” وناهد عرقسوسي “التلفزيون السوري” ثانياً بنسبة 8%، وتقاسمت المركز الثالث رابعة وكندة نبيل وحليمة بولند ووفاء الأسعد وغادة عويس بنسبة 7% لكل واحدة، تلتهن زينة يازجي وشري بنسبة 6% لكل منهن .


أفضل برنامج

حل برنامج “أنا والعسل” (تلفزيون “الحياة” المصري) أولاً كأفضل برنامج بنسبة 21%، تلاه في المركز الثاني مناصفة برنامجي “حروف وألوف” (قناة “أم بي سي 1” و”المليونير “تلفزيون “الحياة”” بنسبة 11% لكل منهما، وحل في المركز الثالث “للنشر” (الجديد) و”طارق وهيونة” “إم بي سي 1” بنسبة 11% لكل منهما، تلاهما برنامج “زمن الأخوان” بنسبة 7%، ثم برامج “حديث البلد” “ام تي في” اللبنانية و”نورت” (ام بي سي1” و”هيك منغني” أم بي سي 4 بنسبة 6%، تلاها برنامج “سيرة حياة عمر” ام بي سي 1 بنسبة 5% .


أسوأ برنامج

ورأى المشاركون أن “ بيروت” هو أسوأ برنامج بنسبة 11%، وتقاسم المرتبة الثانية “أنا والعسل” (الحياة) و”بسمات وطن” (ال بي سي) و”التضليل الإعلامي” (الدنيا) و”صباح الخير سورية” (الفضائية السورية) بنسبة 7% لكل منهم، وتقاسم المرتبة الثالثة برنامجي “مراتي في ورطة” و”رامز ثعلب الصحراء” بنسبة 6%، تلاهما برامج “غنيها وبصوتك عليها” و”عين على الحدث” و”ساعة حرة” و”طارق وهيونة” و”حروف وألوف” بنسبة 5% لكل برنامج .


نسب المشاهدة

أشار 49% من المشاركين إلى أنهم يتابعون ما بين 1 إلى 3 مسلسلات لعدم وجود وقت كاف لمتابعة أعمال أخرى، باعتبار أن الوضع في البلد يحتم على الكثيرين التسمر أمام الشاشة لمتابعة الأخبار، بينما أشار 36% آخرون إلى أنهم يتابعون من 3 إلى 5 أعمال، في حين أن 15% فقط يتابعون أكثر من 5 أعمال درامية .

ولأول مرة منذ سنوات، لم يتابع أي من المشاركين في الاستطلاع أي عمل درامي من النوع البدوي، في وقت يميل فيه 46 لمتابعة الأعمال الاجتماعية لقربها من الواقع ومحاكاتها له، فيما يميل 23% منهم إلى أعمال الكوميديا، و12% إلى البيئة الشامية والدراما التاريخية، ويميل ال 17% الباقين إلى أعمال السير الذاتية .

ويفضل 62% متابعة القنوات العامة لغنى البرامج المعروضة وتنوعها، في حين يفضل ال 38% الباقين متابعة القنوات المتخصصة بالدراما .


وفي ما يلي آراء بعض المشاركين في الاستطلاع:

الإعلامي السوري ومقدم البرامج تمام عجيمة 31 عاماً، اختار “المفتاح” كأفضل عمل درامي و”سيت كاز” كأسوأ مسلسل، واعتبر أن أفضل مؤلف هو خالد خليفة، والأسوأ هو زهير قنوع، في حين أن أفضل مخرجة هي رشا شربتجي والأسوأ زهير قنوع، وأن عبدالمنعم عمايري هو أفضل ممثل وأيمن رضا أسوأ ممثل، بينما أمل عرفة أفضل ممثلة ونسرين الحكيم أسوأ ممثلة .

ويقول عجيمة إنه تابع أكثر من عشرة مسلسلات بحكم عمله الذي يوجب عليه متابعة مختلف الأعمال الدرامية، مشيراً إلى أنه يميل إلى الاجتماعية منها باعتبارها تتطرق للواقع، ويختار القنوات المتخصصة بالدراما لأنه مهتم بها .

سارة نخلة، مديرة مركز لتدريب عارضات الأزياء بدمشق، 28 عاماً، اختارت “الولادة من الخاصرة 2 - ساعات الجمر” أفضل مسلسل و”بنات العيلة” الأسوأ، وسامر رضوان أفضل مؤلف وطلال مارديني أسوأ مؤلف، والليث حجو أفضل مخرج، وسامر البرقاوي الأسوأ، فراس نعناع أفضل ممثل ويزن السيد الأسوأ، وفي حين اختارت منى واصف كأفضل ممثلة ورواد عليو كأسوأ ممثلة، اعتبرت لينا دياب أفضل وجه جديد وفداء الكبرا أسوأ وجه جديد .

ورأت نخلة أن هنوف خربوطلي هي أفضل ممثلة دور ثان ونزار أبو حجر الأسوأ، وقناة “أم بي سي دراما” أفضل قناة، وتلفزيون “الدنيا” الأسوأ، وصوتت لنيشان كأفضل إعلامي، ومنى أبو حمزة أفضل مذيعة وحليمة بولند أسوأ مذيعة .

ديمة سكيف، طالبة صيدلة، 19 عاماً، اختارت “رفة عين” أفضل مسلسل و”أبو جانتي 2” الأسوأ وأمل عرفة أفضل مؤلف، وسامر المصري أسوأ مؤلف، والمثنى الصبح أفضل مخرج، وتامر اسحاق الأسوأ، وعبدالمنعم عمايري أفضل ممثل، ويامن الحجلي الأسوأ، كما اختارت أمل عرفة كأفضل ممثلة وكندة حنا الأسوأ، ومرام علي أفضل وجه جديد، ونادين قدور أسوأ وجه جديد، ونادين تحسين بك أفضل ممثلة دور ثان، بينما شكران مرتجى الأسوأ .

ديمة تابعت نحو 3 أعمال درامية بسبب تقارب وقت عرضها، مشيرة إلى أنها تميل إلى الأعمال الدرامية الاجتماعية لأنها قريبة من الواقع، وأنها تختار القنوات العامة لأنها شاملة ومنوعة .

توفيق حاتم كاسوحة، مدير موارد بشرية في شركة معروفة، 35 عاماً، اختار “رفة عين” كأفضل مسلسل و”أبو جانتي 2” كأسوأ مسلسل، وأمل عرفة أفضل كاتبة وسامر المصري أسوأ مؤلف، والمثنى الصبح كأفضل مخرج وتامر اسحق عكسه، وفي حين رأى أن سلوم حداد أفضل ممثل وعبدالهادي الصباغ الأسوأ، فقد اختار صباح الجزائري كأفضل ممثلة وتولاي هارون الأسوأ، ولينا دياب أفضل وجه جديد وزهير رمضان أفضل ممثل دور ثان .

ورأى كاسوحة أن تلفزيون “الدنيا” هو الأفضل و”الفضائية السورية” الأسوأ، وجميل عازار أفضل مذيع، وتولاي مصطفى أفضل مذيعة، وأن برنامج “بدنا نحكي” هو الأفضل و”ساعة حرة” الأسوأ .

هبة عرقوب، علاقات عامة في شركة إعلامية، 23 عاماً، اختارت “رفة عين” أفضل مسلسل، و”أيام الدراسة” أسوأ مسلسل، وأفضل مؤلف سامر رضوان بينما الأسوأ طلال مارديني، وأفضل مخرج المثنى الصبح والأسوأ زهير قنوع .

واختارت عرقوب جلال شموط أفضل ممثل، وأيمن رضا الأسوأ، وأفضل ممثلة نظلي الرواس وأسوأ ممثلة لينا دياب وأفضل وجه جديد مجد مشرف .

في حين رأت أن أفضل ممثل دور ثان هي أريج خضور وأسوأ ممثل دور ثان هي نسرين الحكيم، واختارت قناة “أم بي سي دراما” الأفضل و”الجزيرة” الأسوأ وأفضل مذيع نيشان وأسوأ مذيع فيصل القاسم وأفضل مذيعة وفاء الكيلاني وأسوأ مذيعة هناء الصالح .

يارا كاملة، موظفة في القطاع الحكومي، 29 عاماً، اختارت أفضل مسلسل “أرواح عارية” والأسوأ “حارة الطنابر”، واختارت فادي قوشقجي كأفضل كاتب، ومروان قاووق الأسوأ، وأفضل مخرج هو الليث حجو وأفضل ممثل قصي خولي وأسوأ ممثل أيمن رضا، وأفضل ممثلة سلاف فواخرجي وأسوأ ممثلة نظلي الرواس، وأفضل وجه جديد معتصم النهار وأفضل ممثل دور ثان جيني اسبر .

الإعلامية داليا حسن، مذيعة في قناة “أرابيسك” السورية ترى أن أفضل مسلسل هو “الولادة من الخاصرة، ساعات الجمر” والأسوأ هو “أبو جانتي 2”، وفي حين ابتعدت عن الإجابة عن “أسوأ” في البنود التالية لحسابات تتعلق بالحساسيات التي قد تتولد عن ذلك، ترى أن أفضل مؤلف هو سامر رضوان ومخرج رشا شربتجي ممثل قصي خولي وأمل عرفة أفضل ممثلة، وتضع الفنان الشاب علي الإبراهيم كأفضل وجه جديد، وعامر العلي كأفضل ممثل دور ثان، وبرأيها فإن قناة “الدنيا” السورية هي الأفضل، و”زمن الأخوان” أفضل برنامج، ومقدمة “طوني خليفة” أفضل مذيع .

الإعلامي محمد المصري قال: أفضل مسلسل “رفة عين” والأسوأ “حارة الطنابر”، وأفضل مؤلف رانيا بيطار أما الأسوأ هوزان عكو، وأفضل مخرج رشا شربتجي أما الأسوأ سمير حسين، وأفضل ممثل عبدالمنعم عمايري وممثلة أمل عرفة وأسوأ ممثلة هويدا يوسف .

وفي حين لم يضع أي اسم في بند أفضل وجه جديد فقد اختار الإجابة عن بند أسوأ وجه جديد بالقول “كلهم” ورأى  أن الفنانة غادة بشور هي أفضل ممثل دور ثان، وأفضل قناة “إم بي سي” وأسوأ قناة “الدنيا”، وأفضل مذيع نيشان وبرنامجه “أنا والعسل” وأسوأ برنامج هو “صباح الخير” على الفضائية السورية، وتابع ما بين 1 إلى 3 مسلسلات لأن أغلب المعروضة من العام الفائت بأجزاء جديدة أو ذات أفكار مكررة أو متقاربة كأعمال البيئة الشامية، ويميل إلى الاجتماعية تحاكي الواقع، ويختار القنوات العامة.