2012/07/04

كمون وليمون بـ250 لوحة قصيرة...كوميديا الموقف وخليط بانورامي متجانس
كمون وليمون بـ250 لوحة قصيرة...كوميديا الموقف وخليط بانورامي متجانس


وائل العدس – الوطن السورية

انتهى المخرج محمد نصر اللـه من تصوير المشاهد الأخيرة من المسلسل الكوميدي «كمون وليمون» تأليف وإعداد درامي محمد الجمل، وإنتاج شركة جمانة للإنتاج والتوزيع الفني.

ويعتبر العمل قائماً على كوميديا الموقف بأسلوبها الاجتماعي اللطيف، ويضم 250 لوحة قصيرة، مدة اللوحة الواحدة منها ثلاث دقائق تقريباً.

ويعالج العمل عبر لوحاته عدة قضايا تتحدث عن تنوع البيئات السورية وكذلك العربية مشكلة خليطاً بانورامياً متجانساً، ويتمتع بجرأة من نوع جديد وهنالك أفكار جديدة يحملها العمل بين طياته بعيدة عن النمطية والتكرار ففي كل لوحة فكرة أو طرح جديد لم يسبق أن قُدم.

ويحمل المسلسل عدة أفكار وأبعاداً وما يميزه مخاطبته لكل الفئات الاجتماعية، الأسرة والمجتمع، إضافة إلى الكثير من المعالجات للمجتمع السوري خاصة والعربي عموماً بطريقة مميزة.

وتعتبر هذه النوعية من الأعمال محببة من الجمهور لأنها تقدم موضوعات مختلفة ضمن قوالب وقضايا متعددة ومتنوعة من الحياة مع معالجتها بطريقة درامية ستتيح للممثلين تقديم عدد من الشخصيات ضمن عمل واحد.

العمل من بطولة البعض من نجوم ورواد الكوميديا السورية ومع ذلك تم التركيز على المواهب الشابة لإعطائهم فرصة الظهور وهم جميعاً: أندريه سكاف، مظهر الحكيم، هبة نور، جمال العلي، فوزي بشارة، يحيى بيازي، هنوف خربوطلي، مديحة كنيفاتي، آلاء عفاش، سهيل حداد، ممدوح الأطرش، وليد سعد، ، رائد مشرف، نعمان حاج بكري، فاضل وفائي، أحمد خليفة، باسل حاتم، أحمد العلي، يوسف العلي، خالد العلي، مروة الأطرش، شذى دوغان، طارق سلامة، فهد النجار، أحمد عيد، مي مرهج، حنان حبال، فاروق الشامي.

فكر ومتعة

أكد مخرج العمل أن الهدف من هذا التنوع التوجه للمتفرج العربي على امتداد الساحة العالمية لكون الدراما السورية أصبحت الرقم الأصعب والأهم عربياً، كما نهدف أيضاً من هذا الخليط للتعرف إلى البيئات كمشاهدين، وقال: في هذا العمل سنشاهد لوحات تطرح البيئات السورية الغنية بما تحتويه من سحر الطبيعة وجمال روح أهلها وكذلك عربي من المصري والخليجي واللبناني والعراقي والفلسطيني والمغرب العربي.

وأشار نصر اللـه إلى أن الجرعات الكوميدية في نسيج اللوحات لا تهدف إلى الضحك الذي لا معنى له، وإنما اللوحات قائمة على مبدأ الفكر والمتعة والمخاطبة الدرامية غير المباشرة بأسلوب البساطة المتقنة في طرح أفكار ومضمون تلك اللوحات.


كاتب وممثل

كاتب العمل قال إن «كمون وليمون» يحاكي كل الناس بكل شرائحهم واختلاف مستوياتهم الاجتماعية والفكرية، ويهدف إلى رسم ابتسامة صادقة على شفاه المشاهد من خلال رصد مواقع وأحداث متباينة ومختلفة.

وبعيداً عنه ككاتب يجسد محمد الجمل عدة شخصيات مختلفة من حيث المستوى الفكري والعملي أو الاجتماعي، فتارة يكون طبيباً وتارة يكون رجلاً صعيدياً، وفي لوحات أخرى بدور شاب أو رجل مسن.

بطاقة العمل

تأليف: محمد الجمل، مدير الإضاءة: عامر قاسم، مدير تصوير: دياب دياب، مهندس الصوت: أدهم عبدربه، مهندس الديكور وإكسسوار: فهد مشرف، كوافير: فايز المنجد، ماكيير: أنس صليبي، تصوير فوتوغرافي: راغب عزام، المدير الإعلامي: زياد الموح، سكريبت: شذى محاسن، مساعد مخرج: تيمر شورى، المخرج المنفذ: لبنى المزين، مونتاج وغرافيك: سمير مللي، مدير الإنتاج: يونس غانم، إخراج: محمد نصر الله.