2012/07/04

كيف أنهت المحطات دوراتها البرامجية؟
كيف أنهت المحطات دوراتها البرامجية؟

خاص بوسطة- رامي باره


لم تكن فترة رأس السنة مجرد فرصة لتقديم العروض الاستثنائية خلال الليلة التي تفصل بين العام الماضي والعام الحالي، وإنما كانت أيضاً فترة لإنهاء الدورة البرامجية التي بدأت خلال العام الفائت لاستئناف الدورة الجديدة خلال العام الجديد.

البرامج الاستثنائية والتي لاقت متابعةً جماهيرية قررت تقديم حلقات خاصة احتفاءً بنجاح برامجها بحيث ارتبط مستوى هذه الحلقات الفاصلة بين موسمين بنجاح الحلقات السابقة لأن هذه الحلقات اختارت أن تكون ساعتها الخاصة مجرد استذكار لبعض الفقرات والكواليس التي حدثت في حلقات القديمة.

ومن البرامج التي اختارت تقديم الحلقات الاستثنائية برنامج "حوار مفتوح" على قناة الجزيرة، وبرنامج "سيرة وانفتحت" على شاشة المستقبل.

برنامج "سيرة وانفتحت" الذي يحتفل أيضاً بذكرى ميلاده الثانية عشرة، استعرض خلال حلقته الخاصة أفضل خمس قصص واقعية قدمها البرنامج في ريبورتاجات خاصة خلال العام الفائت، فجاءت هذه القصص تكريساً لنجاح فريق البرنامج وجهوده في الحصول على حكايا واقعية أدهشت الجمهور بغرائبيتها.

ومن هذه القصص قصة الشاب اللبناني الذي قرر السفر إلى السعودية مستخدماً عجلة طائرة كوسيلة سفر، فوصلها ميتاً، وقصة البحار اللبناني الذي أُنقذ بأعجوبة من غرق سفينة بطاقمها الكامل قبالة ساحل بيروت، وقصة الرجل الذي خرج من نعشه أثناء جنازته فأدهش أقرباءه وأصدقاءه ليهرعوا هاربين من الجنازة.

ولكن ما مميز هذا البرنامج ومما ميز قصصه هو القدرة في إعلاء بعض القضايا وتحويلها إلى اهتمام الرأي العام، وهذا هو الهدف الطموح الذي ينشده أي برنامج اجتماعي يعمل في مضمار المواضيع الاجتماعية، ومنها قصة المرأة اللبنانية التي طرحها البرنامج، والتي تناولت سعي هذه المرأة لتحصيل الجنسية لأولادها المقيمين منذ ولادتهم في لبنان عبر القضاء، والتي رفضت الحكومة اللبنانية منحهم الجنسية لكون والدهم المتوفي مصري.

أما برنامج "حوار مفتوح"، الذي يعرض على قناة الجزيرة، فقد قرر مقدمه الإعلامي غسان بن جدو العودة خلال حلقته الخاصة إلى حلقاته الماضية التي صورها في عدة دول، والتي استضاف خلالها ضيوفاً كثر.

و ما يستحق الإشارة والملفت في حلقة غسان بن جدو هو احترامه الكبير لجميع المجهولين العاملين في كواليس برنامجه، وحرصه الشديد على ذكر أسمائهم لشكرهم فرداً فرداً.

ولتحمل في النهاية أية عودة في الحلقة إلى أحد مشاهد كواليس البرنامح شحنة إضحاك مضاعفة بعد عام من العمل والجهد الجاد والملتزم.