2012/07/07

ماجدة الرومي تغني من أجل أن يدرس الاخرون
ماجدة الرومي تغني من أجل أن يدرس الاخرون


ميدل ايست أونلاين

بعد اطلاق اسطوانة "غزل" قبل اسبوع، أعلنت المغنية اللبنانية ماجدة الرومي انها تتبرع بعائدات مبيعات الطبعة الأولى من هذه الأسطوانة لصندوق المنح الدراسية في الجامعة الاميركية في بيروت.

وقالت ماجدة الرومي "انا من حزب الناس الموجوعين واللبنانيين المتألمين"، رافضة عودة بلدها الى نقطة الصفر"، وإلى "طبول الحرب" التي دمرته بين العامين 1975 و1990.

ومنح رئيس الجامعة الاميركية في بيروت الدكتور بيتر دورمان المطربة اللبنانية درعا تذكارية خلال لقاء نظمته الجامعة في قاعة "اسمبلي هول".

وقبل ان تلقي ماجدة الرومي كلمتها، قدمت خلال اللقاء اغنيتين من البومها "غزل"، هما "العالم النا" و"بلادي انا"، ورافقها على البيانو مارك ابونعوم وفي الانشاد كورس من 68 تلميذا من معهد القديسة رفقا للموسيقى.

وشددت الرومي على ان "شباب لبنان هم حجر الزاوية لبنائه، بطموحاتهم و تطلعاتهم وطاقتهم الأكيدة على التغيير". وقالت "أضمهم الى قلب لبنان الموجوع عوضا عن ان نهديهم الغربة ونتقوقع بالعتمة".

وأضافت "قصدت بهذه المبادرة الانضمام الى الناس الذين يسعون إلى ان يبنوا البيت اللبناني بالثقافة والفنون الجميلة، وبالامل، وبوجه حضاري للبنان، منفتح على العالم ومستقبل العالم ويحاكي تطلعات حياة اليوم وليس تطلعات عصور الجاهلية".

وأضافت "للبنان حق علينا ان نعامله كوطن هيبته فوق كل مس وجيشه فوق أي إعتبار. وطن يليق بدم الشهداء وبالسلام الذي نستحقه عن جدارة مع كل أوسمة الشجاعة والصبر".

واعتبرت ان الحرب في لبنان بين العامين 1975 و1990 "لم تات الا بالانقسامات والويلات لشعب لبنان".

وتابعت "من 1975 الى اليوم اعتدنا ربما على سجننا، وربما صادقنا جلاَّدنا و تعبنا وشبعنا كلاما وتنظيرا، و صارت الظلمة جزءا من يومنا لم نعد ننتبه الى اي مدى اكلت من أعمارنا وإيامنا". وسالت "هل اللبناني اليوم قادر على ان يسمع طبول الحرب وان يعيش من جديد هذا الهاجس، وقادر على أن يرجع الى نقطة الصفر؟".

وأضافت "من هذا الصرح التربوي العريق وكل ما يمثل من قيم، اعلن انضمامي الى حزب الناس الموجوعين، الى حزب اللبنانيين المتألمين، واقول: إفتحوا ابوابنا للحياة. إفتحوا ايامنا للخير. اتركونا نعيش. لم يعد مسموحا ان تأكل الخلافات والحروب أكثر مما أكلت من أعمارنا".

وقالت ماجدة الرومي لوكالة فرانس برس بعد اللقاء انها تضع صوتها "في تصرف الناس المحتاجين". واعتبرت ان البومها الجديد "غزل" يحمل "رسالة الحب والأمل والفرح والأبواب المفتوحة على الشمس وعلى كل شيء جميل في هذه الدنيا".

ورأى رئيس الجامعة الاميركية بيتر دورمان ان ماجدة الرومي، منذ اغنيتها الاولى "عم بحلمك يا حلم يا لبنان" في العام 1975 التي حققت نجاحا كبيرا وصولا الى اغنيتها المؤثرة "قانا" في العام 2006، "وضعت ضميرها ومبادئها في قالب من الالحان الرائعة.

وكانت الرومي نالت الدكتوراه الفخرية من الجامعة الاميركية في بيروت في العام 2009 لمساهمتها في عالم الفنون والثقافة ولنضالها في سبيل حقوق الانسان، وبدأت تساعد الجامعة الاميركية في العام 1996. وقال مساعد مدير الجامعة للتنمية الدكتور عماد بعلبكي إن الرومي استجابت لنداء الخريجين لاعادة بناء مبنى الكولدج هول بعد تفجيره في العام 1991. واعتبر بعلبكي ان الرومي، وهي عضو فخري في لجنة المنح الطلابية، "تدعم انبل القضايا وهي قضية دعم الادمغة الفتية للحصول على تعليم متطور".