2012/07/04

محاولة تقليد فاشلة لـ "جورج قرداحي"
محاولة تقليد فاشلة لـ "جورج قرداحي"

خاص بوسطة- رامي باره

رغم أن فكرة البرنامج الشهير "من سيربح المليون" ليست من ابتكار الإعلامي اللبناني جورج قرداحي، إلا أنه وبدون شك استطاع بشخصيته وكاريزماه الخاصة أن يحقق جماهيرةً واسعة للبرنامج الذي قدمه على مدار عدة سنوات، ولكن ذلك لا يعني تقليد البرنامج أو تقليد مقدمه لكسب جماهيرية واسعة لأي برنامجٍ آخر.

"فيفتي فيفتي 50/50" عنوان لبرنامج جديد تعرضه الفضائية المصرية الأولى، الملفت في هذا البرنامج أنه حاول تقليد "من سيربح المليون" في مواضع بدت بغاية السذاجة، وحاول تشويش أو التعديل في بعض المواضع الأخرى لإخفاء هذا التقليد، فبدا الفشل واضحاً في الحالتين.

فمقدم البرنامج "أشرف رياض" استخدم لكنة جورج قرداحي في طريقة طرح الأسئلة دون تنويعٍ في (التقليد)، مستخدماً حركةً واحدة من إيماءات جورج قرداحي الكثيرة التي كان يستخدمها مع الضيف، ناهيك عن شعار البرنامج وموسيقاه التي جاءت متقاربة إلى حد كبير مع تلك التي استُخدمت في "من سيربح المليون".

ولنكون منصفين حاول البرنامج الابتعاد عن بعض الطرق المستخدمة في "من سيربح المليون"، ومنها اختيار الضيف لجوابه مباشرةً من الكومبيوتر دون الحوار مع المذيع، مما جعل المذيع يتحدث وحيداً لوقتٍ طويل إلى حد يبعث على الضجر والنفور لدى المشاهد.

أما عن قواعد البرنامج، فعلى المشاهد أن يضع بجانبه آلته الحاسبة أو حاسبه الشخصي ليتمكن من فهم تعقيدات الحساب المتشاكبة في مراحل البرنامج الكثيرة.

فهل يُعقل أننا، وبعد هذا الكم الهائل من الفضائيات العربية، مازلنا غير قادرين على إنتاج برنامج مسابقات بأسلوب مبتكر، دون اللجوء لشراء حقوق البرامج التي سبق صناعتها في الغرب؟؟!!