2012/07/04

 مصر: بدء الاستعدادات لتصوير أعمال رمضان 2011
مصر: بدء الاستعدادات لتصوير أعمال رمضان 2011

محمد حسن - السفير

بعد مرور شهرين على انقضاء موسم رمضان 2010، بدأت الاستعدادات لدراما رمضان 2011، وشرع بعض المخرجين في معاينة أماكن التصوير بعد تعاقدهم على أعمال معينة. وفي موازاة ذلك، بدأ عدد كبير من الفنانين بقراءة نصوص الأدوار المعروضة عليهم. بعضهم أبدى موافقات مبدئية والبعض الآخر يتريث. لكن في جميع الحالات حدد معظم المنتجين بدايات شهر كانون الأول المقبل موعداً نهائياً لبدء التصوير.

يعتبر هاني رمزي اول فنان يتعاقد على عمل رمضاني، وهو المسلسل الكوميدي «عريس دليفري» الذي كتبه حمدي يوسف ويخرجه أشرف سالم. وتم ترشيح عدد كبير من الفنانين لمشاركة رمزي في بطولة المسلسل، ومن بين هالة فاخر وحسن حسني ولطفي لبيب وادوارد. وقد أبدى هؤلاء الفنانين موافقات مبدئية لمسؤولي «مدينة الإنتاج الإعلامي» الجهو المنتجة للعمل. ومن المتوقع أن يقوموا بتوقيع عقودهم عقب إجازة عيد الأضحى المقبل .

من جهته، بدأ المخرج أشرف سالم معاينة بعض أماكن التصوير الخارجي في مدينتي شرم الشيخ والإسكندرية، بالاضافة الى بعض الأندية في القاهرة. ليبدأ تصويره أوائل كانون الأول المقبل .

وعلى الرغم من بدء تصوير مسلسل «مشرفه رجل لهذا الزمان» قبل رمضان الماضي بفترة طويلة، الا أن تأخر تصويره جعل المسؤولين عن إنتاجه («مدينة الإنتاج الإعلامي») يعتبرونه ضمن خطة دراما 2011. وقد انتهت مخرجته إنعام محمد علي من تصوير 21 ساعة إنتاجية، بإنتظار تصوير عدد قليل من المشاهد الخارجية في بعض شوارع القاهرة والجامعة الأميركية وجامعة القاهرة ومجلس الشعب. والمسلسل من بطوله أحمد شاكر عبد اللطيف، وهنا شيحا وعدد من النجوم الشباب.

تعاقد المؤلف مجدي صابر مع «مدينة الإنتاج الإعلامي» لتنفيذ مسلسل «ابن موت». لكن المدينة لم تعثر على المخرج المناسب بعد. فيما رشحت الجهة المنتجة الفنان عمرو سعد للبطولة، وهو لا يزال في مرحلة قراءة نص المسلسل. وبالرغم من ذلك يؤكد المؤلف أن التصوير سيبدأ نهاية كانون الثاني المقبل.

أما المؤلف يسري الجندي فقد انتهى من كتابة 90 حلقة لمسلسل من ثلاثة أجزاء بعنوان «ه

مس الجذور». وتم إدراج الجزء الأول منه ضمن خطة الإنتاج الدرامية «لمدينة الإنتاج الإعلامي» لعام 2011. كما تم إسناد إخراجه للمخرج إسماعيل عبد الحافظ، الذي بدأ بدوره ترشيح بعض الممثلين للعمل، وفي مقدمتهم صلاح السعدني ولطفي لبيب ونيللي كريم.

وقال عبد الحافظ لـ«السفير» إن صلاح السعدني تسلم نسخة كاملة من السيناريو، ولا يزال يقرأها، وفي حال موافقته على المشاركة، من المتوقع بدء التصوير نهاية كانون الثاني المقبل.

وبدأت الفنانة وفاء عامر التحضير لتصوير مسلسل «كاريوكا» الذي يحكي السيرة الذاتية والفنية للراقصة والممثلة الشهيرة تحية كاريوكا. وهو من تأليف مصطفى محرم وإخراج عمر الشيخ. وعلى الرغم من المشكلات التي يثيرها ورثة الفنانة الراحلة تحية كاريوكا وإعتراضهم على نص السيناريو، وإشتراطهم الاطلاع عليه سلفاً، الا أن المخرج يصر على المضي قدماً في التحضير لمسلسله الذي يعتبره – بحسب تعبيره – «فرس الرهان» خلال رمضان المقبل.

وبدأت المطربة اللبنانية كارول سماحة التحضير لتصوير مسلسل يحكي السيرة الذاتية والفنية للفنانة صباح، وعنوانه «الشحرورة. ويتوقع بدء تصويره بعد إجازة عيد الأضحى المقبل بحوالى شهر.