2012/07/04

نجوم سورية إلى الدراما المصرية درْ
نجوم سورية إلى الدراما المصرية درْ


أحمد فرغلي رضوان – دار الحياة


شكّل الحضور القوي لنجوم سورية في الدراما المصرية هذا العام مفاجأة لكثر، خصوصاً في ظل «العزلة» التي فرضتها عليهم الظروف الساخنة في بلادهم، وإقفال أسواق إنتاجية خليجية في وجوههم. ويأتي في مقدم هؤلاء، النجم السوري جمال سليمان وهو الوحيد المستمر منذ سنوات في الظهور في الدراما المصرية التي أصبح أحد أركانها. ويعود سليمان في رمضان إلى شخصيته الأثيرة من صعيد مصر والتي أجادها باقتدار، ويقدم مسلسل «سيدنا السيد» الذي يجسد فيه شخصية «فضلون الديناري» وهو صعيدي غريب الأطوار، يعتبره أهل بلدته شخصية استثنائية كالتي يسمعون عنها في الأساطير، فهم لا يعرفون عمره ولا من أي عصر أتى إضافة إلى مظهره الغريب.

المسلسل من تأليف ياسر عبدالرحمن وإخراج إسلام خيري، ويشارك في بطولته أحمد الفيشاوي وسامي العدل وحورية فرغلي.

وفي تجربته الثالثة مع الدراما المصرية يقدم تيم الحسن مسلسل «الصقر شاهين» من تأليف إسلام يوسف وإخراج عبدالعزيز حشاد. ويجسد تيم في هذا العمل شخصية صياد بسيط يكافح ويناضل في مواجهة الكبار، خصوصاً أن هناك من يحاول قتله بكل الطرق.

وفي الوقت الذي تغيب السورية الأشهر عند الجمهور المصري، سلاف فواخرجي التي تعتبر من أكثر الفنانين السوريين المؤيدين علناً للنظام السوري، ما عرضها لهجوم كبير وأوقف نشاطها الفني خارج سورية فاكتفت بتصوير أعمال سورية، تطل فنانة سورية أخرى، عرفت نجاحات كبيرة في الدراما السورية، وها هي تطل للمرة الأولى في الدراما المصرية أمام أحد أهم نجومها يحيى الفخراني. الممثلة هي سلافة معمار والمسلسل «الخواجة عبدالقادر» من تأليف عبدالرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني وتجسد سلافة فيه شخصية «زينب» الفتاة التي تقع في حب «الخواجة عبدالقادر» بعدما شاهدته في حلمها.

يذكر أن الفخراني اختار سلافة بعد نجاحها في مسلسل «ما ملكت إيمانكم».

كما تعود نجمة سورية أخرى للظهور في الدراما المصرية هي سوزان نجم الدين من خلال مسلسل «باب الخلق» (من تأليف محمد سليمان وإخراج عادل أديب) أمام محمود عبدالعزيز، وتجسد فيه شخصية رئيـسة حـزب سيـاسي تملك نفوذاً اقتصادياً وسياسياً قوياً.

وتواصل كندة علوش النجمة السورية الأبرز في الدراما المصرية حضورها القوي بمسلسلين: الأول هو «البلطجي» أمام آسر ياسين من تأليف أسامة نور الدين وإخراج خالد الحجر وتجسد فيه شخصية ابنة لزعيم عصابة. والثاني «على كف عفريت» أمام خالد الصاوي من تأليف يحيى فكري وإخراج كمال منصور، وتجسد فيه دور فتاة تنتمي إلى طبقة رجال المال والنفوذ في مصر.

وتعتبر كندة من أبرز الفنانات اللواتي يعارضن النظام السوري.