2013/05/29

نقابة الممثلين الأمريكية تعلن ترشيحاتها لجائزتها السنوية
نقابة الممثلين الأمريكية تعلن ترشيحاتها لجائزتها السنوية


محمد رُضا – دار الخليج

أعلنت “نقابة الممثلين” الأمريكية ترشيحاتها لجائزتها السنوية للعام ،2012 وهي المسابقة التي ستعلن نتائجها في حفل رسمي مساء الأحد السابع والعشرين من شهر كانون الثاني/ يناير المقبل .

منذ تسع عشرة سنة أضافت النقابة جائزة المتخصصة في حقل التمثيل إلى مجمل الجوائز التي تحتشد في هذا الموسم، فهناك جوائز “نقابة المخرجين” وأخرى من نقابة “الكتّاب” وثالثة ل “نقابة المصوّرين”، هذا بالطبع عدا عن الجائزتين الأساسيّتين اللتين تحتفظان بالأهمية والإقبال الأكبر وهما الأوسكار والغولدن غلوب .

هناك في الولايات المتحدة داخل وخارج هوليوود أكثر من مئة ألف ممثل وممثلة بينهم نحو 100 ألف هم أعضاء هذه النقابة . لكن الترشيح العام الذي أعلن قبل أيام قليلة قام به نحو 4200 عضو فقط تم تقسيمهم في لجنتين واحدة للسينما والأخرى للتلفزيون . هذه الترشيحات التي تشمل بنوداً متعددة، تُحال إلى كافة الأعضاء للتصويت وذلك قبل نهاية الشهر الحالي . وفي السنوات الأخيرة ارتفع تأثير هذه الجائزة في الأوسكار من حيث إن ترشيحات الأوسكار الأولى، تلك التي ستعلن في نهاية الشهر المقبل مستمدّة من نفس الأعضاء شرط أن يكونوا منضوين أيضاً في أكاديمية العلوم والفنون السينمائية . والوضع هذا العام مثير للاهتمام، كون المنافسة شديدة وتلتقي فيها وجوه جديدة لم يجر من قبل ترشيحها بأخرى مخضرمة .

ترشيحات التمثيل الرجالي في دور رئيسي: الممثل الكوميدي برادلي كوبر مرشّح عن دوره في “سيلفر لاينينغ بلايبوك” وجون هوكس عن “الدورات” وكلاهما جديد في هذه الترشيحات . ثم دانيال داي-لويس عن دوره مشخّصاً الرئيس الأمريكي لينكولن في فيلم يحمل العنوان نفسه، وهيو جاكمان عن “البائسون” ثم دنزل واشنطن عن دوره في “طيران” .

ترشيحات التمثيل النسائي في دور رئيسي: جسيكا شستين عن دورها في “زيرو دارك ثيرتي” والفرنسية ماريون كوتيار (مسجلة في النقابة منذ أن أخذت تمثّل أفلاماً أمريكية) عن “صدأ وعظام” ثم جنيفر لورنس عن “سيلفر لاينينغ بلايبوك” وهيلين ميرين عن دورها كزوجة ألفرد هيتشكوك في “هيتشكوك” وأخيراً ناعومي وووتس عن “المستحيل” .

أداء مميز لممثل في دور مساند: فيليب سايمور هوفمن لعب دوراً رائعاً في “ذ ماستر” وحسب كثيرين هو أكثر الممثلين استحقاقاً . وألان أركين عن “أرغو” والإسباني جافييه باردم عن “سكايفول” وروبرت دينيرو عن “سيلفر لاينينغ بلايبوك” وتومي لي جونز عن “لينكولن” .

أداء مميز لممثلة في دور مساند: المقابل النسائي للجائزة السابقة تشهد حضور سالي فيلد بعد غياب طويل وذلك عن دورها لاعبة شخصية أم الرئيس لينكولن في “لينكولن” . أيضاً آن هاذاواي عن “البائسون” وهيلين هانت عن “الدورات” ثم نيكول كيدمان عن “الصحافي” وانتهاءً بالبريطانية (وأكبر المتسابقات سناً) ماغي سميث عن دورها في “فندق ماريغولد الغريب” .

إلى جانب هذه الأقسام تمنح النقابة جائزة لأفضل تمثيل جماعي، أي لمجموعة كاملة من الممثلين والممثلات الذين اشتركوا في بطولة فيلم على نحو متساو من حيث حجم الدور وأهميّته . وهناك خمسة أفلام في هذا النطاق وهي “أرغو”، وهو فيلم الجاسوسية الذي يدور حول حادثة تهريب ستّة أمريكيين من إيران ومن بين ممثليه بن أفلك وألان أركن وجون غودمان وكيري بيش من بين آخرين .

“فندق ماريغولد الغريب”: هذه الكوميديا البريطانية تحتوي بين ممثليها الأول توم ولكنسون وجودي دنش وبينيلوبي ويلتون . “البائسون”: هذا هو اقتباس آخر لرواية ألكسندر دوما المعروفة وتضم بين ممثليها هيلينا بونام كارتر، آن هاذاواي، هيو جاكمان وراسل كراو .

“لينكولن” ويضم تحت “رئاسته”: هال هولبروك وسالي فيلد وجوزف غوردون- ليفيت وجيمس سبادر من بين آخرين .

“سيلفر لاينينغ بلايبوك” هو دراما عاطفية خفيفة ومن المشتركين فيها برادلي كوبر، روبرت دينيرو وكريس تاكر وجاكي ويفر . كما هو ملاحظ فإن عدداً لافتاً من الممثلين الواردة أسماؤهم في هذه الأفلام الخمسة مرشّحون أيضاً كممثلين منفصلين ما يشكّل سؤالاً حول المبرر الفعلي لأن يتم ترشيح الممثل مرّتين، منفرداً وجماعياً كما لو أنه ليس هناك ممثلون رائعون آخرون يستحقّون هذه التحية مروا تحت رادار نقابتهم .